عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    28-Oct-2018

الضمان : وفيات "البحر الميت" حادث عمل

  الراي-سميرة الدسوقي

اعتبرت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي من حيث المبدأ أن الوفيات أثناء حادثة البحر الميت للعاملين المسجلين بالضمان وفيات اصابية ناشئة عن حادث عمل، بحسب مدير المركز الاعلامي الناطق الرسمي باسم الضمان موسى الصبيحي.
 
وقال الصبيحي إنه وبعد ان يتم التثبت من أن حادث البحر الميت يشكل اصابة عمل وفقا لمفهوم اصابة العمل المحدد في قانون الضمان الاجتماعي وذلك ان المشاركة في الرحلة هو احد مهام القيام بالعمل وان الوفاة جاءت اثناء تأدية العمل او بسبب العمل فان الوفاة تعتبر اصابية ناشئة عن حادث عمل .
 
واضاف انه وبحسب قانون الضمان فانه في حالة الوفاة الطبيعية لمنتسب الضمان يحتسب راتب تقاعد الوفاة الطبيعية بنسبة 50% من متوسط الراتب الخاضع للضمان لاخر 12 اشتراكا ، بينما يحتسب راتب تقاعد الوفاة الناشئة عن اصابة عمل بنسبة 75% من الراتب الخاضغ للضمان وقت وقوع الاصابة .
 
وقال ان مؤسسة اللضمان بدأت بالتواصل مع الجهات المعنية ومنها المدرسة التي تعمل بها المرحومة المعلمة رايا المجالي التي توفيت في حادثة البحر الميت وذلك من اجل اكمال الاجراءات مشيرا الى ضرورة ان تقوم المدرسة باشعار الضمان بحادثة الوفاة لحفظ حقوق المرحومة وورثتها .
 
ولفت الى انه على جهات العمل التي يعمل لديها كل من توفاه الله في حادثة البحر الميت او اصيب في نفس الحادث ابلاغ الضمان بذلك خلال 14 يوم من تاريخ وقوع الحادث وذلك لضمان حقوق العاملين المتوفين وحقوق المصابين ليتولى الضمان تقديم العناية الطبية لهم والبدلات اليومية عن فترات التعطل بسبب الاصابة واي تعويضات او رواتب ناتجة عن حالة العجز الناشئة عن الاصابة في حالة وجود عجز .
 
وقال انه اذا لم تقم جهات العمل بالابلاغ عن اصابات العمل فان من حق ذوي المتوفي او المصاب الابلاغ عنها خلال اربعة اشهر على ان تلتزم جهة العمل بعد ذلك على تزويد مؤسسة الضمان باي بيانات خطية تطلبها .
 
ونوه انه الى الان لم يتم تبليغ المؤسسة عن حالات الوفاة او الاصابات ناتجة عن حادثة البحر الميت ، قائلا ان هذا التبليغ يجب ان يرافقه تقرير طبي اولي بهذه الحالات .
 
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات