عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    06-Dec-2018

التباس في صياغة خبر "قطع الإنترنت" عن 17 دائرة حكومية يُفضي لفهم مغلوط
أكيد - رشا سلامة - 
 

أفضى التباس في صياغة خبر، حول انقطاع خدمة الإنترنت عن دوائر حكومية محدّدة، لفهم مغلوط؛ إذ راجَ الأمر، عبر مواقع إلكترونية ومنصات تواصل اجتماعي، على أن ثمة انقطاع للإنترنت في عموم أرجاء المملكة، كما صير لربطه بالاعتصام المقرر اليوم الخميس في منطقة الدوار الرابع في العاصمة عمّان؛ احتجاجاً على قانون ضريبة الدخل.

وكان الخبر، الذي انطوى على التباس، قد نُشِر في وكالة الأنباء الأردنية "بترا" الساعة 9. 45 دقيقة، وورَدَ في نصه "تقوم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بأعمال توسعة في خطوط الألياف الضوئية (الفايبر) الخاصة بشبكة الحكومة الآمنة من الساعة السادسة مساء اليوم الخميس وحتى السادسة من مساء يوم غد الجمعة، الأمر الذي يترتب عليه انقطاعات مبرمجة لخدمات الحكومة الإلكترونية والإنترنت خلال هذه الفترة التي تستمر 24 ساعة"، فيما تبيّن لـ "أكيد"، بعد اطلاعها على نص الكتاب، الذي أرسلته وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للمؤسسات المعنية، صياغة أكثر وضوحاً.

وقبل أن تعيد الوكالة توضيح خبرها بإضافة تفصيلة "عن 17 دائرة حكومية"، وهي التفصيلة التي كانت غائبة في البدء، عاجلت بنشر توضيح ونفي في الساعة 11. 17 دقيقة على لسان وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأكدت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن "الانقطاع المبرمج يشمل 17 مؤسسة حكومية فقط ولمدة 24 ساعة وذلك اعتباراً من الساعة السادسة من مساء اليوم الخميس وحتى الساعة السادسة من مساء يوم غد الجمعة".

كما نوّهت لكون "خدمات الإنترنت بالمملكة لا علاقة لها بهذا الانقطاع المبرمج"، مشدّدة على أن "خدمات الإنترنت للأفراد والشركات لا علاقة لها لا من قريب أو بعيد بهذا الإجراء".

ووفق ما جاء في نص الكتاب الأصلي، المرسل إلى الوزرات والدوائر المعنية، فإن "الوزارة ستقوم بأعمال توسعة في خطوط الألياف الضوئية (الفايبر) الخاصة بشبكة الحكومة الآمنة، وسيترتب على هذا التحديث انقطاع مبرمج لخدمات الحكومة الإلكترونية والإنترنت لمدة 24 ساعة للمواقع المحدّدة بالكشف المرفق وهي 17 مؤسسة حكومية، ومن الساعة السادسة من مساء يوم الخميس الموافق 6/12/2018 ولغاية الساعة السادسة من مساء يوم الجمعة الموافق 7/12/2018".

ونوّه الكتاب لأسماء المؤسسات التي سيشملها الانقطاع وهي "بنك تنمية المدن والقرى، غرفة تجارة عمّان، صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي، دائرة الشؤون الفلسطينية، وزارة الشباب، هيئة الأوراق المالية، صندوق المعونة الوطنية، وزارة التنمية الاجتماعية، المركز الطبي الشامل، وكالة الأنباء الأردنية، المركز الثقافي الملكي، المكتبة الوطنية، وزارة المياه والريّ، دائرة الموازنة العامة، إي فواتيركم، المديرية العامة الدفاع المدني ووزارة الداخلية".

وأُشيع يوم الجمعة الماضي، الذي شهد اعتصاماً قرب الدوار الرابع، أن خدمة الإنترنت كانت بطيئة وفي مرات كانت منقطعة، الأمر الذي نفاه وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مثنى غرايبة في تصريح صحافي وخلال مقابلة مع قناة تلفزيونية حلّ ضيفاً عليها قبل أيام؛ لتفنيد الادّعاءات، مؤكدا أنه لا بد من قرار قضائي في يد الوزارة تطلب بمقتضاه من شركات الاتصالات حجب الخدمة.  

 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات