عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    27-Jul-2018

حكاية صورة.. «المدرج الروماني» المسرح الأول في عمّان!

 وليد سليمان

 
الراي - ومن أشهر المعالم الاثرية والسياحية في العاصمة عمان هو المدرج الروماني.. وقد شهد المدرج في فترة الستينيات والسبعينيات وما بعد ذلك من القرن الماضي عدداً من الحفلات التاريخية التي كانت جديدة تماما على جمهور عمان آنذاك!.
فقد شهد المدرج حفل تزلج على الجليد الصناعي، وشهد حفلا لموسيقى الجاز شارك فيه ديوك ألنغتون الذي كان آنذاك أحد أبرز موسيقيي الجاز، وحفلات أخرى شاركت فيها فرق شهيرة آنذاك مثل فرقة رضا المصرية، وموسيقيون ومطربون مشهورون أردنيون وعرب مثل: فريد الأطرش، ووديع الصافي وكاظم الساهر...الخ. حتى ان مسرحية شكسبير «حلم ليلة صيف» عُرضت على مسرح المدرج الروماني في منتصف السبعينات وحضرها جمع غفير جداً من الجمهور الاردني.
ولم تقتصر الأنشطة التي كانت تقام على المدرج على الفنون، بل تعدتها إلى المصارعة والملاكمة.. وما زال كثير من الأردنيين يتذكرون مباراة الملاكمة الشهيرة التي جرت في مطلع العام 1967 بين فهد الطنبور وأديب الدسوقي الملقب آنذاك «بطل فلسطين والاردن والشرق الأوسط «
وللمدرج الروماني عدة تسميات منها : المسرح الروماني,ودرج فرعون, والملعب الروماني, وملعب سليمان.
وقد بُني هذا المدرج تخليداً لزيارة الامبراطور مادريانوس لعمَّان - فيلادلفيا- في القرن الثاني الميلادي130م، وتمَّ بناء المدرج بين عامي 138 و161م.
وكان المدرج ـ المسرح - يُـستعمل للعروض المسرحية والغنائية، وحفلات المبارزة والمصارعة بين الرجال و بين الوحوش كالأُسود، ذلك للترفيه عن الشعب وللتسلية والثقافة.. وكان يتسع المدرج لحوالي عشرة آلاف متفرج.

 

 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات