عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    08-Sep-2017

أمريكا تنذر بفرض عقوبات على أي دولة تتعامل تجاريا مع كوريا الشمالية

 بيونغ يانغ،واشنطن - قال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين إنه إذا لم تفرض الأمم المتحدة مزيدا من العقوبات على كوريا الشمالية فإن هناك أمرا تنفيذيا جاهزا لتوقيع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يفرض عقوبات على أي دولة تقوم بأنشطة تجارية مع بيونجيانج. وقال منوتشين للصحفيين على متن طائرته في رحلة العودة لواشنطن من نورث داكوتا حيث ألقى ترامب خطابا عن الإصلاح الضريبي «لدي أمر تنفيذي مُعد.. جاهز لتوقيع الرئيس.. سيخول لي أن أوقف علاقات تجارية وأفرض عقوبات على كل من يتعامل تجاريا مع كوريا الشمالية. سينظر الرئيس في هذا في الوقت المناسب».

وفي سياق متصل أكد الرئيس فلاديمير بوتين وجود إمكانيات لتسوية قضية كوريا الشمالية بطرق دبلوماسية، مشيرا إلى أن هذا ما يجب أن يحدث. تصريح بوتين هذا، جاء خلال كلمة في منتدى الشرق الاقتصادي المنعقد في مدينة فلاديفيستوك بالشرق الأقصى الروسي، حيث أعرب عن ثقته بأن الوضع حول كوريا الشمالية يمكن حله عن طريق المفاوضات على غرار مفاوضات العام 2005.
وأوضح الرئيس الروسي أن التسوية الدبلوماسية ليست سريعة، ولكنها الأصوب، معربا عن أمله في أن الوضع الحاصل في شبه الجزيرة الكورية لن يؤدي إلى استخدام الأسلحة النووية. وبحسب بوتين، فإن كوريا الشمالية لن تتخلى عن السلاح النووي، لأنها ترى فيه وسيلة وحيدة لحماية أراضيها، وأكد الرئيس الروسي أن التقدم في التسوية الكورية الشمالية يمكن التوصل إليه، عن طريق تقديم ضمانات الأمن والتعاون لبيونغ يانغ، مضيفا أن تصعيد الهستيريا العسكرية هناك مضر.
من جهته، دعا رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، أثناء المنتدى ذاته، المجتمع الدولي إلى زيادة الضغط على كوريا الشمالية بغية إجبارها على تنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي كافة. وبدوره، أعلن رئيس كوريا الجنوبية، مون جيه إن، أن التجارب الصاروخية الكورية الشمالية تهدد منطقة شمال شرقي آسيا بأكملها، معربا عن شكره لروسيا لدعمها العقوبات ضد بيونغ يانغ.  وفي ِشأن متصل أقامت كوريا الشمالية احتفالا شعبيا تكريما للعلماء الذين ساهموا في اجراء أكبر تجربة نووية في تاريخ هذا البلد، واطلقت الألعاب النارية في سماء بيونغ يانغ كما خرجت مسيرات حاشدة في المدينة.
وأصطف سكان بيونغ يانغ في الشوارع الأربعاء لالقاء التحية على العلماء الذين كانوا داخل حافلات سارت بهم في المدينة، كما تجمع عشرات الآلاف في ساحة كيم ايل-سونغ لتهنئتهم على جهودهم.«وكالات»
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات