عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    08-Feb-2018

«ميراث أبي» للجزائرية دلولة حديدان

 القدس العربي-فايز رشيد: صدرت مؤخرا رواية «ميراث أبي» للكاتبة الجزائرية دلّولةّ حديدان، تنقل إلينا فيها تفاصيل حياة عائلة جزائرية. الأب المتزوج من أربع نساء، له أبناء وبنات كثيرون من زوجتيه الثالثة والرابعة – الأخيرة، أصرّ على تعليمهم، تاركا لهم ميراثاً ماديا كبيراً من الأرض استولى عليه أخوه، لتأتي الزوجة الأخيرة بعد وفاة الزوج وتسترد الأرض بعد صراع مرير في المحاكم.

أبناء الزوجة الأقدم رفضوا التعليم. تنقل لنا الروائية خيوط العلاقة بين الزوجتين وأبنائهما بكل أشكالها الصراعية والتوافقية، العلنية والخفيّة، وهو الشيء الطبيعي بين زوجتي رجل واحد في مجتمعاتنا العربية. ترصد الكاتبة، عادات الحيّ الذي تعيش فيه العائلة، وتأتي بنماذج متناقضة من رجالاته ونسائه تراوح بين الخير والشرّ، وصولا إلى قتل الزوج (وهو المريض نفسيا والسادي في تعامله مع المرأة) لزوجته خنساء بالخنجر، وهي إحدى بنات العائلة، بعد طلبها الطلاق منه، ولشقيقها الذي سمع صوت صراخها بالقرب من البيت وجاء ليحميها، لتتحول حياة العائلة بعدها إلى أجواء من الحزن العميق. 
تمتد أحداث الرواية من فترة الاستعمار الفرنسي ، وصولا إلى الحرب التي شنها الظلاميون في التسعينات على المجتمع والدولة في الجزائر! 
«ميراث أبي» رواية تبحث التناقضات المجتمعية الجزائرية، والفروقات الكبيرة بين المدينة والقرية، من زاوية مفاهيم كل منهما بالنسبة للموقف نفسه. انفتاح وانغلاق، تفهم وتزمت. ما تثير الكاتبة في روايتها أحداثا ومواضيع اجتماعية وأحداث تاريخية زمانية ومكانية، بدّقة وتعابير جميلة، وسرد شيّق، يشدّ القارئ لمتابعة التفاصيل.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات