عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    17-Jun-2016

مخطوطة.. أقدم مخطوطات القرآن الكريم في جامعة برمنجهام (4 _ 4)

 

 
الراي - _ المخطوطة؛ المخطوطة محفوظة في مكتبة جامعة برمنجهام في بريطانيا منذ نحو مائة عام، وتتكوّن من صحيفتين (أربع صفحات) من جلد الحيوانات (الغنم او الماعز) وتعود الى الفترة بين العامين 568-645 م. وتضمّ بعض الاجزاء من سُوَر مريم وطه والكهف مكتوبة بالخطّ الحجازي. 
_ كاتب (أو ناسخ) المخطوطة فحسب العلماء البريطانيين الذين درسوا هذه المخطوطة بأنّ كاتبها ربما كان معاصرا للنبيّ محمد صلّى الله عليه وسلّم، وربما شاهده أو سمعه او حضر مواعظه الدينية. 
_ ملاحظة؛
بعد تحليل الشذرات القرآنية للمخطوطات، وإخضاعها إلى عملية تقدير العمر والزمن المعروفة بطريقة الفحص (كربون 14) أو (راديو كربون)، التي تمّت في مخابر جامعة أوكسفورد، تبيّن أنّ هذه الوريقات من القرآن تعود إلى أيام رسول الإسلام ذاته، محمّد صلّى الله عليه وسلّم، أو بعد وفاته بسنوات قليلة.
 
كانت المخطوطة معروفة لجميع علماء القرآن والدراسات الإسلامية، ومحفوطة مع غيرها من الوثائق الشرقية القديمة في جامعة برمنجهام، لكن لم يكن أحد يعلم أنها قديمة إلى هذا الحدّ (حوالي 1400 - 1300 سنة) قبل فحصها الأخير.
 
وقد كان العلامة الكلداني (ألفونس منكانا) هو الذي اشترى هذه المخطوطة واعتنى بها ونسّقها في بداية القرن العشرين وكتب عنها حينها. والمخطوطة هي واحدة من المخطوات التي تسمى (مجموعة منجانا)، التي تضمّ مخطوطات شرقية باللغات السريانية والعربية وغيرها.
 
_ وقد قام بتدقيق تلك المخطوطات ومطابقتها مع النسخة التي بين أيدينا من القرآن الكريم العلّامة السوريّ محمد بن شمس الدين، وهو شيخ وداعية إسلامي، ومدرس في المركز الإسلامي الأوروبي. والمشرف العام على موقع الموسوعة الإسلاميّة. وكانت النتيجة مطابقة تماماً.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات