عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    25-Nov-2019

«هنا عمان» لقطات وذكريات من تاريخ عمان القديمة

 

عمان -الدستور-   محمود كريشان - من عمان.. قلبها النابض بالمحبة.. وجدائلها الجميلة وهي تشرق فوق الكتفين.. ومع اهلها الكرام نمضي بمعيتكم في جولة نستعرض خلالها لقطات من ذاكرة المكان والانسان في عمان القديمة:
لحن الخلود
كانت سينما زهران التي تم افتتاحها في العام 1952فخمة جداً ومتطورة آنذاك، وكان مالكها المرحوم اسماعيل الكردي، وكان يمتلك دور سينما أخرى هي سينما البتراء ودنيا وستوديو زهران في وسط البلد والاهلي في المحطة.. وكان يحضر حفلات عروض الافلام في سينما زهران كل فئات المجتمع في عمان ومنهم كبار الشخصيات الدبلوماسية والوزراء وأثرياء وشباب وعائلات مجتمع عمان، وكان أولُ فيلم يعرض في سينما زهران عند افتتاحها هو الفيلمُ الرومانسي الغنائي لحن الخلود من بطولة فريد الاطرش وفاتن حمامة وماجدة ومديحة يسري ومن اخراج هنري بركات.
شيوعيون
في الخمسينيات أيضا جرت انتخابات برلمانية ديمقراطية عام 1956 نجحت فيها القوى الوطنية التي تمثل الأحزاب من الاتجاهات المختلفة من الشيوعيين والبعثيين والجبهة الوطنية والحزب الاشتراكي، وتشكلت حكومة وطنية برئاسة سليمان النابلسي من مؤسسي الحزب الاشتراكي، وكانت تجربة سجلت في التاريخ الوطني الاردني.
يطول عمرك
«يطول عمرك» برنامج كان يُبث على شاشة التلفزيون الأردني في السبعينيات وهو من اعداد وتقديم المرحوم عصام عريضة، وكان يستضيف رجال الدولة وكبار المسؤولين والحديث عن دورهم في مسيرة بناء الوطن.
بقالة البلقاء/ فريز
بقالة البلقاء في شارع الهاشمي من اعرق بقالات عمان منذ العام 1946 مملوكة للمرحوم محمد فريز والد محافظ البنك المركزي زياد فريز، وكان الشاعر حسني فريز يتردد عليها باستمرار، والبقالة تعمل حتى يومنا هذا وتختص ببيع السمن البلدي البلقاوي والمنتجات السورية الأصلية وانواع من الصابون الشامي والنابلسي الفاخر.
محمص الطنبور
في منتصف شارع طلال يوجد اقدم المحامص في العاصمة على الاطلاق بتاريخه الذي يزيد على (75) سنة وهو محمص الطنبور.. وهو لايزال يعمل حتى يومنا هذا في شارع طلال وتحديدا مقابل مداخل سوق الخضار، حيث يعود تاريخ تأسيس المحمص الشهير الى العام 1941 كما تشير الوثائق الرسمية، ومؤسسه المرحوم سعيد محمود الطنبور، وقد توارث المهنة في المحمص من بعده اولاده واحفاده حيث يُدير المحمص حاليا محمد عادل سعيد الطنبور.
الدبلوماسي النابلسي
رجل الأعمال منصور النابلسي احد اعرق دبلوماسيي وزارة الخارجية حيث عمل النابلسي لسنوات طويلة في السفارات الاردنية في الخارج وتفانى في خدمة الوطن من خلال مسيرة حافلة بالعطاء والانتماء.
اقسم بالله.. جيشنا منصور
كانت الفنانة سميرة توفيق تصدح بموالها الشهير: سيروا بيمن الله، الذي تعرفه كتائب الجنود والزنود في كبرى مؤسسات الوطن «الجيش العربي الأردني» وقد اطلقت صوتها ليعانق اهداب السماء في حفل اقيم العام 1974 في عمان بذكرى عيد الاستقلال وصدحت: كل عام وانت بخير يا جيشنا بالعيد منصور..يا سور حامي..على العدا بتثور..يا دروعنا..يا المدفعية.. يا مشاتنا.. يا خاصة .. يا نسور .. سيروا بيمن الله..اقسم بالله.. جيشنا منصور.
مختار المعانية
المرحوم الحاج عوض ذيب كريشان «ابونبيل» كان مختارا لحي المعانية في المحطة ومن أهل الخير والبر والإحسان يتطوع لإصلاح ذات البين.
عميد الحلاقين
يقول عميد الحلاقين في وسط البلد محمد عبدالسلام حجير «ابوالعبد» مالك صالون الكرمل في دخلة قردن في شارع فيصل: اعمل في هذه المهنة منذ (53) سنة وفي هذا المكان، بعد ان تعلمت المهنة من والدي الذي كان يعمل بمهنة الحلاقة في مدينة حيفا في فلسطين، ومن ثم انتقل الى عمان وواصلنا سوية المشوار.. وفي الستينيات من القرن الماضي كانت عمان صغيرة لكنها ايضا كانت كبيرة بأهلها، الذين كانوا اشبه ما يكون بالعائلة الواحدة، وكان في العام 1965 نحو (10) صالونات حلاقة في عمان، واعتقد انني آخر حلاق من الرعيل الاول.