عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    30-Apr-2019

إشهار كتاب «مرايا قصصية - كاتبات من جميع أنحاء الوطن العربي»
 
عمان -الدستور - ياسر العبادي - استضافت دائرة المكتبة الوطنية وضمن نشاط كتاب الاسبوع الذي تقيمه مساء الأحد من كل اسبوع الكاتبة أنعام القرشي للحديث عن كتابها «مرايا قصصية –كاتبات من جميع أنحاء الوطن العربي» وقدم قراءة نقدية للكتاب الشاعر مظهر عاصف والأستاذة صباح المدني والأستاذ أحمد دحبور وأدار الحوار الأستاذة رنا زكريا. 
قال عاصف ان الكتاب يحمل بما يحتويه هموم المرأة العربية الحقيقية أو المجتمع بشكل عام وفيه حرفية ذكية ونضوج فكري وجدة وواقعية ناهيك عن الرقة والعذوبة.
وأشار الى اللوحات المنتقاة للفنانات التشكيليات العربيات والمعروضة بإتقان خلف الكثير من القصص وكأنها الترجمان النهائي لإحساس القارئ ، ومن أكثر اللوحات تعبيراً عن دواخل المجموعة ككل هي لوحة الفنانة (نعمت الناصر).
قالت المدني: ان الكاتبة لديها طموح وثاب دوماً الى المستقبل تستشرفه وتحلل ما لم يكن بعد تحمل رسالة الغد وتبشرنا انه الأجمل والأفضل من خلال ضوء يتسلل الى أعماقنا من ماض مجيد عطر.
وبينت ان أهمية الكتاب تبرز من خلال الفترة الناصعة من تاريخ الادب وعلى مجموعة تناسوا النرجسية والفردية على التفكير العميق والمسؤول في أدب نهضوي يعبر عن نفسية الأمة التي يستنبطها من جذورها الحضارية ويساهم في عبور الثقافة نحو الحداثة، كما يضيء الكتاب على مضمون يساعد الفكر على التخلص من مخاطر الاحباط واليأس في أدب ينبض قوة وأملاً بالتجديد.
وبينت القرشي بأنه لم تكن فكرة مشروع هذا الكتاب وليدة لحظة طارئة أو عرضية ، بل كانت دفينة وعميقة ترسخت في عقولنا ونحن صغار من جلسات للكبار يتحدثون عن هم الوحدة العربية باختلاف مواقفهم السياسية ومعتقداتهم ومذاهبهم .
واشارت الى ان الفكرة الأساسية للوحدة العربية تقوم على أساس دمج الأقطار العربية في إطار سياسي واقتصادي واحد يزيل الحدود بين الدول العربية وينشئ دولة قوية اقتصادياً وبشرياً وعسكرياً.
ووضحت ان مشروع كتابها بني على نفس فكرة الوحدة العربية، حيث ارتأت ان تقوم بهذا الكتاب الذي يتضمن قصصاً لكاتبات من جميع دول الوطن العربي الواحدة والعشرين وان تشارك الكاتبات بقصة قصيرة واحدة.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات