عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    28-Apr-2019

«بينالي الشارقة 14» يقدم عروض أفلام وورش عمل ودورات تدريبية

 

الشارقة - الدستور - تقدّم مؤسسة الشارقة للفنون ضمن فعاليات بينالي الشارقة 14 «خارج السياق»، مجموعة من البرامج الفنية والمجتمعية المستوحاة من ثيمات وموضوعات البينالي الرئيسية التي صاغها القيمون عمر خليف وزوي بت وكلير تانكونس، والتي تستهدف الجمهور بمختلف فئاته وتوجهاته الفكرية والثقافية، وتشمل ورش عمل ودورات تدريبية موجهة للصغار والكبار وذوي الإعاقة والمدارس ومراكز الناشئة.
وعرض ضمن برنامج الأفلام المصاحب للبينالي، يوم 26  نيسان 2019، في سينما سراب المدينة في ساحة المريجة، فيلم «من اخترع لعبة اليويو؟ من اخترع المركبة المتجولة على سطح القمر؟» من إخراج الفنان كيدلات تاهيميك، وتروي هذه الفانتازيا التي تدور حول الفضاء، أحلام رجل مصمم على أن العالم الثالث سيدخل سباق الصعود إلى القمر.
أما البرنامج المجتمعي فيقدم ورشة «التطريز» يوم 27 أبريل/ نيسان 2019 في مبنى المقتنيات في ساحة الفنون، وتشرف عليها سرور أميني المحاضرة في الفنون الجميلة والتصميم الغرافيكي في «جامعة آزاد» بدبي، وتُعنى هذه الورشة بتوظيف الحرف اليدوية التقليدية لتزيين الأقمشة والتطريز كحرف معاصرة لا تعتمد على التصاميم الهندسية والمناظر الطبيعية الموشاة بالأزهار، وإنما تسعى لأن تروي قصصا عن الهوية. هذه الورشة مستوحاة من أعمال الفنانين المشاركين في البينالي، أنور جلال شيمزا الذي يستخدم النماذج الإسلامية المعاصرة في صناعة السجاد، وخادم علي الذي يستخدم منسوجات مطرزة تسلط الضوء على موضوعات اجتماعية وسياسية.
فيما تقدم مدرسة بينالي الشارقة 14 برنامجاً تعليمياً فنياً، تم تصميمه ليشمل كافة مناطق إمارة الشارقة، والبرنامج متاح مجاناً لجميع المشاركين من مختلف الأعمار، حيث يحتضن مركز المدام للفنون في 27 أبريل/ نيسان 2019، ورشة «مقدمة في الفنون المسرحية»، تنقسم إلى جلستين، الأولى يتعلم فيها المشاركون أهمية المكياج وكيفية تطبيقه بشكل مناسب وفقاً لمكون الشخصيات وسلوكها في النصوص المسرحية، والثانية يتعلمون فيها أساسيات تصميم المشاهد وكيفية تنسيق ولألوان المختلفة، إضافة إلى أساسيات الإضاءة المسرحية، وإجراءات تركيب الأضواء وطرق تسهيل تفسير المخرج للنص والشخصيات في المسرحية.
ويقدم البرنامج التعليمي للكبار في البينالي، ورش عمل ودورات وجلسات حوارية ونقدية لمن هم في سن الـ 16 فما فوق، تتناول الجلسات مجموعة واسعة من الموضوعات، مثل التقييم الفني والنحت والتصوير الفوتوغرافي والرسم والموسيقا.
وتقام أولى ورشات البرنامج يوم 27 أبريل/ نيسان 2019، في حديقة الحي في ساحة المريجة، تحت عنوان «تجربة الطباعة النباتية»، ويتعلم المشاركون فيها كيفية استكشاف محيطهم الطبيعي للعثور على الإلهام وتطوير مطبوعاتهم على النسيج باستخدام أوراق الشجر، وتتيح هذه الورشة التجريبية العمل عبر مجموعة متنوعة من الوسائط والأساليب، مثل الصباغة والطباعة النباتية الحية.
أما الورشة الثانية فتقام يوم 4 مايو/ أيار 2019، في مبنى المقتنيات في ساحة الفنون، وتحمل عنوان «الرسوم المتحركة بتقنية إيقاف الحركة»، وتستكشف التقنيات اللازمة لإنشاء فيديو بتقنية توقف الحركة من خلال عرض حي وممارسة عملية.
إضافة إلى ورشة عمل بالشراكة مع مؤسسة برنامج التعليم التجريبي في الهند، يوم 4 مايو/ أيار 2019، تحت عنوان «تحليل وثيق للصور المتحركة»، وتعمل الورشة على تزويد المشاركين بالمهارات النقدية لتحليل عالم الصور المتحركة المنتشرة في جميع أنحاء العالم، وتزويد المشاركين بالأساسيات والتقنيات الأساسية لقراءة وتفسير الفيلم والصور المتحركة للفنانين.
ويحتضن البرنامج التعليمي للصغار ورش عمل مستوحاة من أعمال الفنانين المشاركين في البينالي، والتي يجري تقديمها تحت إشرافهم. حيث تقام ورشتان يوم 27 أبريل/ نيسان 2019، الأولى تحمل عنوان «الرسم داخل كتاب»، وهي مخصصة للقئة العمرية بين 6 و10سنوات، ويتعلم المشاركون فيها استخدام الألون المائية لرسم كتاب قصص، وتطوير مهاراتهم في ابتكار قصص بطريقة إبداعية، والثانية تحت عنوان «الرسم على القماش- وهم الخياطة»، وهي مخصصة للقئة العمرية بين 11 و15 سنة، وتتيح للمشاركين استخدام القماش وتوظيف تقنيات عديدة لا يتم استعمالها عادة في مجال الخياطة، مثل الرسم باستخدام التظليل المتعارض.