عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    10-Aug-2019

حلويات العيد ...الطعم لذيذ ومخاطر الإسراف في تناولها متعددة

 

عمان - الدستور - لا يمكن الاحتفال بالعيد سواء الفطر أو الأضحى دون الحلويات، لاسيما أنواع معينة من تلك الحلويات يصنع بعضها منزليا مثل الكعك والمعمول، ويجلب الكثير منها كذلك من محال الحلويات والسكاكر ومنها الشوكولاتة والتمور المحشوة بالمكسرات والحلقوم وغيرها.
أبرز حلويات العيد
في الأردن وكباقي الدول العربية فإن العائلات الأردنية تحرص على تحضير كميات وافرة من الحلويات لتقديمها للضيوف المهنئين بالعيد،وأبز تلك الحلويات:
الكعك والمعمول
نوع من الحلويات يصنع من السميد أو الطحين ويحشى بعجينة التمر أو جوز القلب والفستق الحلبي، وكثير من سيدات المنازل يفضلن صناعته في بيوتهن حيث يجتمعن في طقس حميم ويتناوبن على اعداد الاطباق وشيها في الفرن. ويقبل الناس في بلاد الشام ومصر بصورة خاصة على صناعة الكعك والمعمول في العيد، حيث تشير بعض المصادر الى أن الكعك ذو أصول فرعونية، وهناك من يقول إن كلمة «كعك» فارسية، وإن أول من صنعه هم العثمانيون، بينما يقر الجميع أن صناعة الكعك شهدت فترة ازدهارها في ظل الحكم الفاطمي، حيث خصص الفاطميون إدارة حكومية عرفت باسم «دار الفطرة» كانت تهتم بتجهيز الكعك وتوزيعه، ويضم متحف الفن الإسلامي في مصر بعض الآثار لما كان يكتب على الكعك بواسطة القوالب التي يتشكل منها، وكانت أبرزها عبارات مثل: «كل هنيئا، كل واشكر، بالشكر تدوم النعم».
الشوكولاتة
دخلت الشوكولاته وهي بالأساس حلوى اوروبية تصنع من حبوب الكاكاو المطحونة الى عالمنا العربي قبل قرن تقريبا، لكن حضورها في المنازل لاسيما في فترة العيد تكرس خلال العقدين الماضيين، وتتعدد أنواع الشوكولاتة بين السادة والمحشوة بالمكسرات والحلويات المجففة وغيرها من الأصناف، وتتعدد مصادرها في أسواقنا فمنها ما يأتي من سويسرا وبلجيكا وفرنسا وأخرى محلية الصنع.
التمور بمختلف أنواعها
اعتمدت بلادنا لسنوات طويلة على التمور العراقية والخليجية، الا أن الأردن يزرع النخيل وينتج التمور حاليا بكميات تجارية، لذا تتوفر في أسواقنا أنواع مختلفة منه يحرص الكثيرون على تقديمها في العيد مع القهوة السادة، بعضها يأتي محشيا باللوز والماجو أو جوز القلب والفستق الحلبي، والبعض الآخر ممكن أن يكون مغطسا بالشوكولاتة أو الكراميل.
حلقوم الراحة 
هي حلوى تركية بالأساس، كذلك اشتهرت منطقة حوران في بلاد الشام وعلى الأخص مدينة درعا بإنتاج الراحة، حيث يوجد فيها الكثير من المصانع العائلية والآلية لإنتاج الراحة، وتتنوع أنواعها ونكهاتها من الراحة العادية (السادة) المُمسكة (بالمستكة)، إلى المُتنوعة النكهات كالفاكهة والزهر وغيرها، والمحشية بالمُكسرات وجوز الهند. ويتناول الكثير من الناس هُناك الراحة كطبق تحلية بسيط مُرافق للشاي أو القهوة، أو بوضع قطعة منه بين قطعتي بيسكويت سادة، وتناوله كتحلية بسيطة مُنفردًا أو مع الشاي أو القهوة، كما تقدم في العيد الى جانب الشوكولاتة.
فوائد غذائية ومخاطر في آن
رغم أن تلك الحلويات بأنواعها المختلفة تمد الجسم بالطاقة والفسفور الذي تحتويه المكسرات، الا أن أخصائي التغذية والأطباء ينصحون الأصحاء بتناول كمية بسيطة منها، أما مرضى السكري فينصحون بتجنبها تماما، وفيما يلي أبرز السلبيات والنتائج غير المحمودة على صحة الجسم نتيجة تناول الحلويات بكميات كبيرة.
إضعاف جهاز المناعة 
يمكن أن يؤثر تناول الكثير من السكر سلباً في جهاز المناعة لمدة تصل إلى 5 ساعات بعد تناوله حيث إنّ وجود فائض من السكر يمنع جهاز المناعة من العمل بشكل سليم ويقلل من قدرة خلايا الدم البيضاء على مقاومة البكتيريا، وفي المقابل لا تحتوي الكربوهيدرات المعقدة على هذه التأثيرات.
 رفع ضغط الدم 
على غرار استهلاك الكثير من الملح يمكن أن يؤدي وجود فائض من السكر إلى ارتفاع ضغط الدم لدى الرجال وفقاً لجمعية القلب الأمريكية، وترتبط هذه النتائج مع الفركتوز ولا ترتبط بنوع آخر من السكر مثل الجلوكوز وغيره حيث حدث ارتفاع في ضغط الدم من السكر لدى الرجال الذين يستهلكون كمية كبيرة من الفركتوز مقارنة بالكمية الموجودة في النظام الغذائي الأمريكي النموذجي.
ترسيب الدهون في الكبد 
عندما نستهلك الفركتوز يذهب إلى الكبد إذا كانت معدلات الجلايكوجين في الكبد منخفضة فإن الفركتوز سيستخدم لإعادة إنتاجه، ومع ذلك فإن معظم الناس لا تستهلك الفركتوز بعد فترة تدريب طويلة على سبيل المثال فيكون الكبد فعلياً مليئ بالجليكوجين، وعند حدوث ذلك يحول الكبد الفركتوز إلى الدهون بعض من الدهون يتم نقلها ولكن جزء منها يبقى مما يؤدي إلى تراكمها في الكبد.
 التأثير سلباً على صحة الدماغ 
تؤثر السكريات على صحة عقلك حيث إنّ زيادة السكر قد تضعف وظيفة الإدراك، كما قد تعمل زيادة السكريات على خفض مستوى البروتينات في الجسم والتي بدورها ضرورية جداً من أجل الإستجابة والذاكرة؛ ما يسبب مشكلة تذكر الأمور، على سبيل المثال ماذا عليك ان تشتري من السوق أو أين وضعت هاتفك المحمول، بحسب دراسة في مجلة علم وظائف الأعضاء في 2012 فإنّ ارتفاع الفركتوز في الحمية الغذائية يمكن أن يؤثر في الذاكرة والتعلم عن طريق خفض سرعة عمل الدماغ، كما يمكن لزيادة السكر في الجسم العمل على تعطيل الأنسولين.
السمنة ومشاكل في البشرة
يعمل تناول السكر بشكل كبير وبكميات هائلة، على تراكم الدهون، و زيادة الوزن كما هو معروف، بالإضافة إلى التأثيرات السلبية على النفسية، و البشرة، و الجسم بشكل عام، كما و يعمل تخفيفه و الحد من تناوله على عكس هذه المؤثرات و الشعور بإيجابية فائقة، بالإضافة إلى محاربة علامات الشيخوخة، والتعب الذي قد يظهر على البشرة ويفقدها جمالها، و من هذه الأمور السيئة التي قد تعكر صفو البشرة و ترهقها عند تناول السكريات، ويظهر ذلك في الجفاف والاحمرار والتجاعيد.