عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    22-Feb-2019

مهرجان أسوان لأفلام المرأة یکرم بوشیه وشلبي وتوفیق
القاھرة – بعد دورتین ناجحتین صنعتا لھ مكانا ثابتا بین المھرجانات المصریة أطلق مھرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة دورتھ الثالثة بتكریم ثلاثة من نجمات السینما المصریة والعالمیة.
وكرم المھرجان في حفل الافتتاح أول من أمس، الممثلة المصریة منة شلبي وعارضة الأزیاء والممثلة الألمانیة-الأمیركیة باربرا بوشیھ والممثلة المصریة محسنة توفیق.
وقال مدیر المھرجان حسن أبو العلا في كلمة الافتتاح ”اللیلة یبدأ فصل جدید من فصول الحلم، الحلم الذي كنا نظنھ بعیدا، حلم تنظیم مھرجان متخصص في أفلام المرأة في أقصى جنوب مصر، ھنا في أرض الحضارة والجمال، في أسوان الرائعة“.
وأضاف ”ھنا في أسوان، جوھرة النیل، سنقضي أسبوعا نعیش فیھ مع السینما ومناقشات حول
الأفلام ومشاكل صناعتھا وفرص تمویلھا، ستكون المرأة ھي محور الاھتمام سواء في الأفلام أو منتدى ’ نوت’ لقضایا المرأة الذي اصبح لقاء سنویا نفخر بھ وبجدیة مناقشاتھ“.
وبجانب عروض الأفلام یشمل برنامج المھرجان ورش عمل متخصصة وندوات إضافة إلى منتدى لقضایا المرأة بعنوان ”نوت“ ینظمھ المھرجان بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة بمشاركة بعض الممثلات والمخرجات.
ویتنافس على جوائز المھرجان ھذا العام 32 فیلما منھا 20 فیلما في مسابقة الأفلام القصیرة و12 فیلما بمسابقة الأفلام الطویلة، كما استحدث المھرجان لأول مرة مسابقة خاصة للأفلام المصریة ذات جوائز منفصلة.
وتتشكل لجنة تحكیم مسابقة الأفلام الطویلة برئاسة الممثلة المصریة لیلى علوي وعضویة المنتج
الفرنسي جاك بیدو، والمنتجة الجنوب أفریقیة جوجولیثو مسیلیكو، والمدیرة السابقة لبرنامج السینما بالمنظمة الفرنكوفونیة في جیبوتي سعاد حسین، واللبناني إلیاس خلاط مؤسس ومدیر مھرجان طرابلس للأفلام.
وعقب مراسم الافتتاح عرض المھرجان فیلم ”لاس دوس فریدة“ أو (الفریدتان) وھو إنتاج مشترك بین المكسیك وكوستاریكا للمخرجة عشتار یاسین جویتریز، ویتناول علاقة الفنانة التشكیلیة فریدا كاھلو (1907-1954 (بممرضتھا. ویستمر المھرجان حتى الثلاثاء المقبل موعد حفل الختام وإعلان الجوائز. – (رویترز)