عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    17-Sep-2020

المستوطنون يواصلون اقتحام الاقصى .. والاحتلال يجبر 6 عائلات مقدسية على هدم منازلها

 فلسطين المحتلة – اقتحم 126 مستوطنا، أمس، ساحات المسجد الأقصى، وفق ما أوردت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا". وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية، بأن المستوطنين اقتحموا ساحات الأقصى من جهة باب المغاربة وتجولوا فيها وصولا إلى باب الرحمة.

إلى ذلك أجبرت سلطات الاحتلال في القدس، مساء الثلاثاء، المقدسي سعود عدنان قنبر على هدم منزله في خلة عبد بجبل المكبر. وأوضح سعود أنه اضطر إلى هدم المنزل بعد أن داهم عناصر من شرطة الاحتلال المنزل، وهددوه في حال عدم هدمه بيده، ستلزمه بدفع 90 ألف شيكل تكلفة هدمه بآليات بلدية القدس. وأضاف أنه بنى المنزل في عام 2015، وتبلغ مساحته 100 متر مربع ومكون من 3 غرف وصالة ومطبخ وحمام، ويعيش فيه مع زوجته و6 أولاد.
ويبلغ عدد المنازل التي هدمت خلال 24 ساعة في جبل المكبر 6 منازل و3 محلات تجارية. وفرضت بلدية الاحتلال على صاحب المنزل دفع مخالفة مالية قيمتها 45 ألف شيكل قبل عامين، كما دفع للمحامي والمهندس 80 ألف شيكل من أجل تنظيم الأرض وترخيص المنزل.
وشنت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر أمس الأربعاء، حملة مداهمات واقتحامات بمناطق مختلفة بالضفة الغربية المحتلة، تخللها اعتقال عدد من الشبان.
وكشفت "هيئة شؤون الأسرى والمحررين"، النقاب عن توثيقها، لعمليات اعتقال سلطات الاحتلال لـ 63 فتاة وسيدة فلسطينية، بالإضافة إلى 348 طفلا، منذ بدء جائحة "كورونا" بالمنطقة، في آذار الماضي، رغم خطورة الأوضاع الصحية، قبل أن يتم الافراج عن معظمهم. جاء ذلك في بيان صحفي صادر عن رئيس وحدة الدراسات والتوثيق بالهيئة، عبد الناصر فروانة، أمس الأربعاء.
وقال فروانة: "رغم خطوة الأوضاع الصحية، إلا أن سلطات الاحتلال أقدمت على اعتقال 63 فتاة وسيدة بالإضافة إلى 348 طفلا، افرج عن معظمهن بعد اعتقالهم لأيام وأسابيع، فيما انضممن من بقين في الأسر، إلى صفوف المعتقلات، ليصل إجمالي عدد الأسيرات القابعات اليوم في سجون الاحتلال إلى نحو (41) أسيرة، بينهن أمهات ومريضات، ومن بين الأسيرات أسيرتين من قطاع غزة".
وأضاف أن  "سلطات الاحتلال لا تراعي أعمارهن واحتياجاتهن الخاصة، ولم توفر لهن الحد الأدنى من مقومات الوقاية وإجراءات السلامة في السجون ومراكز التحقيق التي يُحتجز فيها النساء، ودون الأخذ بعين الاعتبار وجود مريضات وجريحات بينهن".
وتابع: "كما ولم تُعالج إدارة السجون مشكلة الاكتظاظ، ولم تُخفض مستوى الاحتكاك والمخالطة أو الإجراءات (الأمنية) اليومية، حماية لهن من العدوى والإصابة في ظل تزايد الإصابات بالفيروس في صفوف السجانين والسجانات. الأمر الذي يُنذر بخطر على حياة الأسيرات وأوضاعهن الصحية، ويُعرض بعضهن إلى احتمالية الإصابة  بفيروس "كورونا".
وأشار إلى أن إدارة سجون الاحتلال كانت قد اتخذت إجراءات محدودة، داخل سجن النساء بعد فترة من تفشي "كورونا" في المنطقة وإصابة العديد من السجانين والسجانات، لكنها إجراءات غير كافية ولا تشكل حماية حقيقية للأسيرات من خطر الإصابة بالفيروس. كما سمحت بزيارات الأهل لبعضهن في فترات متفاوتة، فيما لم يُسمح للأسيرات بالتواصل مع الأهالي عبر الوسائط البديلة في وقت انقطاع الزيارات وعدم انتظامها خلال أزمة "كورونا".
وأكد فروانه، أن قوات لاحتلال الإسرائيلي اعتقلت أيضا 348 طفلا منذ بدء أزمة "كورونا" في المنطقة مطلع آذار الماضي، وما زالت تحتجز في سجونها نحو 140 طفلا، موزعين على ثلاثة سجون هي: "عوفر" و"مجدو" و"الدامون"، في ظروف صعبة وقاسية.
وقال : إن كافة الوقائع تؤكد على أن جائحة "كورونا" لم تشفع للأطفال الفلسطينيين من بطش الاحتلال، ولم تدفع إدارة السجون الإسرائيلية إلى تغيير قواعد معاملتها لهم مراعاة لبراءة طفولتهم. وصغر سنهم، واحتياجاتهم الخاصة في ظل تفشي الوباء. فيما يتزايد القلق والخوف لدى الأطفال المعتقلين من خطر الإصابة بالفيروس القاتل جراء غياب إجراءات الوقاية وتدابير السلامة وسوء الطعام.
ودعا فروانه المؤسسات الدولية وخاصة التي تعنى بالأطفال إلى تحمل مسؤولياتها والتدخل لحماية الطفولة الفلسطينية من الاستهداف الإسرائيلي المتصاعد.
وتعتقل سلطات الاحتلال في سجونها نحو 4700 أسير فلسطيني، في ظل موجهة الحر الشديدة التي تضرب منذ عدة أيام، الأراضي الفلسطينية المحتلة بشكل عام، وتزايد الإصابات بفيروس "كورونا". ويعاني الأسرى في سجون الاحتلال من أوضاع معيشية صعبة، تتمثل في سياسة الإهمال الطبي، والاعتقال الإداري، والعزل الانفرادي، والمداهمات الليلية للأقسام من قبل وحدات القمع الإرهابية، والمنع من الزيارة.
وشن الطيران الحربي للاحتلال الإسرائيلي فجر أمس الأربعاء، سلسلة غارات على مواقع لفصائل المقاومة في قطاع غزة، تسببت بأضرار بالغة وهلع. وأتت الغارات بزعم الرد على الرشقات الصاروخية على مستوطنات "غلاف غزة" وعسقلان وأسدود، خلال التوقيع على مراسيم التطبيع مع الإمارات والبحرين في البيت الأبيض. وقالت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد فجر أمس الأربعاء، إن المقاومة الفلسطينية أطلقت رشقات صاروخية تجاه مواقع ومستوطنات الاحتلال في "غلاف غزة". وأكدت السرايا في بيان مقتضب أن "القصف جاء كرد من المقاومة على قصف مواقعها وبإطار معادلة القصف بالقصف". (وكالات)