عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    02-Dec-2019

سباق اللحظات الأخيرة.. الليكود وأزرق أبيض يجمعان التوقيعات لتشكيل الحكومة
 
شرع حزبا الليكود بزعامة بنيامين نتنياهو، وأزرق أبيض بقيادة رئيس أركان الجيش الأسبق بيني غانتس السبت بجمع توقيعات أعضاء الكنيست الإسرائيلي (البرلمان) للحصول على توصية بتشكيل الحكومة، قبيل مهلة تفضي في نهايتها بعد عشرة أيام إلى حل الكنيست والذهاب لانتخابات عامة، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية.
 
وينص القانون على منح الكنيست مهلة 21 يوما لتكليف أحد أعضائه بتشكيل الحكومة، في حال فشل المكلفون من قادة الأحزاب بذلك، وفي حالة انقضاء المدة يعتبر الكنيست منحلا دون الحاجة للتصويت على حله.
 
وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت اليوم الأحد أن مساعي الحزبين المتنافسين للحصول على تكليف جديد وتقديم طلب لتمديد مهلة حل الكنيست أسبوعين آخرين، جاءت بعد أن صرح زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان بأنه سيدعم التوصية بالحصول على التكليف بتشكيل الحكومة، وذلك سعيا منه لتجنيب إسرائيل جولة انتخابات عامة ثالثة.
 
وضمن هذه المساعي، من المتوقع أن يلتقي رئيس الكنيست يولي أدلشتاين -ظهر الأحد- طاقمي حزبي الليكود وأزرق أبيض المكلفين بالمفاوضات لتشكيل حكومة، وذلك لبحث الأزمة السياسية التي اقتربت من إنهاء عامها الأول.
 
فشل وعقبات
وفشل نتنياهو في تشكيل حكومة مرتين: الأولى بعد انتخابات الكنيست في أبريل/نيسان الماضي، والثانية بعد انتخابات سبتمبر/أيلول. فيما فشل غانتس بذلك بعد حصوله على التكليف بتشكيل حكومة، إثر فشل محاولة نتنياهو الثانية بذلك.
 
لكن العقبات التي تسببت في فشل نتنياهو وغانتس في تشكيل حكومة يمين (كتلة اليمين وليبرمان) أو حكومة يسار وسط (أزرق أبيض مدعوما من قبل ليبرمان والقائمة المشتركة)، أو حكومة وحدة تجمع الليكود وأزرق أبيض؛ لا تزال قائمة.
 
يأتي ذلك بينما تظاهر نحو عشرة آلاف شخص في تل أبيب أمس السبت، للمطالبة باستقالة نتنياهو من منصبه بعد توجيه لوائح اتهام ضده في قضايا فساد، بحسب صحيفة يديعوت أحرونوت.
 
وأوضحت الصحيفة أن التظاهرة جرت في ساحة هابيما وسط مدينة تل أبيب، حيث رفع المتظاهرون لافتات تطالب نتنياهو بالاستقالة وتصفه بالفاسد.
 
ويواجه نتنياهو -المتهم بالرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة في ثلاث قضايا فساد- ضغوطا تطالبه بالتنحي عن رأس حزب الليكود، في ظل مطالبة منافسين له بإجراء انتخابات تمهيدية داخلية لاختيار قيادة جديدة للحزب.
 
المصدر : وكالة الأناضول
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات