عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    02-Jun-2020

“فيسبوك” يتصدر مواقع التواصل الاجتماعي في الحرب على المحتوى الفلسطيني

 

غزة – “القدس العربي”: في توثيق جديد لحجم الانتهاكات التي تمارسها مواقع التواصل الاجتماعي، بحق المحتوى الفلسطيني، خلال شهر مايو الماضي، جرى رصد 185 انتهاكا، معظمها كان من قبل إدارة موقع “فيسبوك”، الذي تصدر مؤخرا قائمة المواقع التي تحارب كل الصفحات التي تنتقد الاحتلال.
 
وقد أكد مركز “صدى سوشال” وجود ازدياد مستمر لانتهاكات مواقع التواصل الاجتماعي للمحتوى الفلسطيني، لافتا إلى أن ذلك الأمر جرى ملامسته في شهر مايو المنصرم.
 
وقال المركز إنه وثق 185 انتهاكا معظمها على منصة “فيسبوك” وعددها 177 انتهاكا، تمثلت في حذف وحظر إدارة الموقع عددا كبيرا من حسابات الصحافيين والنشطاء الفلسطينيين دون إبداء الأسباب.
 
قال المركز إنه وثق 185 انتهاكا معظمها على منصة “فيسبوك” وعددها 177 انتهاكا
 
وأشار المركز المختص في متابعة مواقع التواصل الاجتماعي إلى أن تفاصيل انتهاكات “فيسبوك” كانت على النحو التالي: 163 حذفا لحساب شخصي، 13 انتهاكا بحق الصفحات، 3 حظر من خاصية البث المباشر، وعملية حذف واحدة من مجموعة، وعملية واحدة لإيقاف مؤقت لحساب.
 
وأشار المركز لوجود عدد من الانتهاكات الأخرى لمواقع التواصل الاجتماعي، بحق المحتوى الفلسطيني، كان من بينها خمسة انتهاكات قام بها تطبيق “إنستغرام”، فيما حذف موقع “تويتر” حسابين لنشطاء فلسطينيين، إضافة إلى حذف تطبيق “واتساب” رقما فلسطينيا واحدا.
 
وقال المركز إنه تابع حملة أطلقها نشطاء فلسطينيون لخفض تقييم تطبيق “فيسبوك” إلى نجمة واحدة من خلال متاجر الهواتف الذكية، والتي أدت بدورها إلى انهيار تقييم تطبيق فيسبوك في متجر “آب ستور” إلى أقل من 1.9 بفلسطين وذلك رفضاً لسياسات الموقع القمعية ضد المحتوى الفلسطيني.
 
كما رصد المركز حملة إزالة الإعجاب والمتابعة لصفحة منسق أعمال حكومة الاحتلال والتي شارك بها أكثر من 15 ألف متابع.
 
وكان نشطاء فلسطينيون شاركوا في الحملة ضد موقع “فيسبوك” بعد قيامه بتكرار حذف الحسابات ومحاربة المحتوى الفلسطيني الذي ينتقد الاحتلال، حيث دعت الحملة المناهضة للموقع إلى كتابة عبارة تدعم المحتوى الفلسطيني، ومن بين العبارات “عاشت فلسطين”، و”فيسبوك عنصري”.
 
في السياق، لا تزال الحملة الفلسطينية التي تطالب بعدم متابعة صفحات إسرائيلية رسمية كصفحة “المنسق” والناطق باسم جيش الاحتلال مستمرة، وهي حملة بعنوان “يا عندي يا عند المنسق”، حيث يدعو المشاركون فيها الموجودين في قائمة الأصدقاء، والذين يضعون إعجابا لصفحة “المنسق”، إلى إلغائها، وإلا طردوا من قائمة الأصدقاء، حيث سجلت الحملة نجاحات كبيرة، عملت على خفض عدد المعجبين بتلك الصفحات بشكل كبير، حسب ما أقرت تقارير عبرية.
 
وكان موقع “صدى سوشال” نظم لقاء بعنوان “الحصار الرقمي لفلسطين” ناقش فيه سياسات موقع “فيسبوك” وملاحقة الحسابات الفلسطينية، وأبعاد هذا التضييق على المحتوى الفلسطيني.
 
يُذكر أن طلبات المركز، المتعلقة بحماية المحتوى الفلسطيني واستعادة الحسابات، شهدت تباطؤا حسب المركز من قبل إدارة “فيسبوك” بسبب سياساته بعمل طواقمه من المنزل خلال فترة انتشار وباء “كورونا”.
 
وكانت نقابة الصحافيين الفلسطينيين اتهمت العديد من مواقع التواصل الاجتماعي بـ “شن حرب” على المحتوى الفلسطيني، من أجل تقديم خدمة للاحتلال، وطالبت بـ “مواجهة الخطر الكبير الذي يتهدد الإعلام الفلسطيني، والرواية الفلسطينية، بسبب إدارة بعض مؤسسات الإعلام الرقمي”، مشيرة إلى أن تلك المواقع تخضع وتتساوق مع منظومة الاحتلال الإسرائيلي السياسية والأمنية في حجب المواقع الفلسطينية، “بهدف المس بالمحتوى الفلسطيني للرواية الحقيقية التي ترصد بشاعة الاحتلال”.