عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    11-Feb-2025

برقيات تربوية إلى من يهمهم الأمر*حسني عايش

 الغد

1 - صارت الجواذب للانتباه التي تقع خارج المدرسة كثيرة ومثيرة مما يجعل المدرسة قليلة البهجة، فكيف نعيد إليها البهجة او نضفي البهجة عليها ليستيقظ الأطفال في اليوم التالي مبكراً للذهاب إليها؟
 
 
2 - هل يعرف أحد نظرية التعلم السائدة في المدرسة، وهل هي مؤاتية للتعلم، وهل تجعل الطفل مسؤولاً أم المعلم /المعلمة عن التعلّم؟ 
3 - أفضل أساليب التعليم لا تكفي إن لم يكن المعلم/ المعلمة متمكنين من المادة التي يعلمانها، ربما لأنهم يتخرجون في الجامعة ضعافاً فيها ومن ثم ينصح باختبارهما في المادة المدرسية التي سيعلمان، وإلا فيجب تعليمهما تلك المادة بمركز التهيئة السريعة للتعليم. 
4 - الامتحانات العامة تدين الطفل لا النظام التربوي كما أنه يلغي مفعول الامتحانات المدرسية على مدى سنوات التعليم. 
5 - يقول إديسون أعظم مخترع عرفته البشرية حتى اليوم: لست عبقرياً إلا بمقدار واحد في المائة. أما الباقي وهو تسعة وتسعون في المائة فمثابرة. 
6 - الامتحانات العامة ومدارس الموهوبين تضعف المركز النسبي للطفل بين أقرانه، وقد تسحقه إذا انتقل أو نقل إلى مدرسة موهبين أخرى. 
7 - يقترح بعض المربين إجراء امتحان عام في بداية العام أو الفصل الدراسي، ثم البناء عليه. 
8 - المدارس المركزية عامل مهم جداً لتحسين التعليم والتعلم، وغيابها أحد أهم عوامل فشل التلاميذ والتلميذات في المدارس الموزعة حيث لا يمكن توفير معلمين مؤهلين لها لقلة عدد الحصص اللازمة لتعيين معلم مؤهل لها. 
9 - أسس القبول الجامعي والكوتات والاستثناءات والمكارم.. 
تفسد التعلّم والتعليم. 
10 - لماذا لا يقوم التلاميذ والمعلم وبإشراف الموجه/ المشرف التربوي بتأليف كتبهم أولاً بأول في ظل الخطوط العريضة للمنهاج (STADNDARDS). وسائل الاتصال/ الانترنت تسهل ذلك. 
11 - فلتنشأ جمعيات نوعية مشتركة من المعلمين والمعلمات في المدرسة والاساتذة والاستاذات في الجامعة حول موضوع معين للنهوض به. 
12 - ولتسقط اختبارات الذكاء لأنها اختبارات تحصيل (كولمان) والذكاء ليس كمية فيقاس.
13 - الترفيع التلقائي يعني أن جميع التلاميذ علّموا وتعلموا، ومن ثم فلا حاجة للرسوب كما أن الرسوب كثيراً ما يؤدي إلى التسرّب. 
14 - ومن أجل توسيع مدارك التلاميذ الفلسفية والديمقراطية فلنعلمهم عن أسسها الأربعة، وهي: الخصوصية privacy ، والعدل Justice، والمسؤولية Responsibility، والسلطةAuthority . ويوجد كتيب تعليمي تربوي خاص بكل منها صادر عن مركز التربية الوطنية الأميركي Center for Cvic Education.  
15 - يجب التفريق بين بطء التفكير Slow Thinking  وطول التفكير Long Thinking  كما كان عليه تفكير كل من داروين وآنيشتين، وإلا صنعنا ضحايا كثيرة. 
16 - يقول مرب اميركي learning is not the goal, learning is the process.   
17 - ويقول مرب آخر غير أميركي: الطفل ليس سلة فيملأ بل مصباحاً فيضاء.
18 - ويقول أرسطو طاليس: “إن من يعلّم الأطفال بجودة ومهارة أحق بالاحترام من الذين ينجحونهم”. 
19 - “إذا أعطيت أحسن ما عندك في الأمس، فإنك قد بدأت تموت. أما إذا أعطيت أحسن ما عندك اليوم، فإنك تبدأ حياتك”.
20 - “ليست الخبرة ما يحدث مع الإنسان، وإنما ما يقوم به الإنسان فيما يحدث معه”.
21 - ويقول آخر متهكماً: “أفضل بديل للخبرة الالتحاق بالجامعة”.
22 - “الكاتب يفكّر بأصابعه، والمتكلم يفكّر بلسانه”.
23 - “الموضة شكل من أشكال القبح التي لا يمكن التسامح معها، مما يجبرنا على تغييرها كل ستة أشهر”.
24 - فرنسيس بيكون: “بعض الكتب تُذاق، وبعض آخر منها يُبتلع، وبعض ثالث يجب أن يُمضغ ويُهضم”.
25 - الكاردنياك نيومن Cardinal Newman “أن تنمو يعني أن تتغير، ولتكون كاملاً يجب أن تكون قد تغيّرت عدة مرات”.
26 - “يوجد وقت لتقول شيئاً ما، ووقت لا تقول فيه شيئاً، لكن لا يوجد وقت تقول فيه كل شيء”.
27 - بي. بي ميدوار P.B Medawar “لعله أعظم تحرير للفكر أنجزته الثورة العلمية، إعطاء الإنسان الإحساس بالمستقبل”.
28 - ويقول شارل كيترنج: “ يجب أن نهتم جميعاً بالمستقبل، لأننا سنقضي بقية حياتنا فيه”.
29 - ويقول آخر: “ من السهولة الانسجام مع الماضي، ولكن من الصعوبة بكثير الانسجام مع المستقبل”. 
30 - مارك توين Mark Twain : “لكل واحد جانب معتم لا يطلع أبداً أحد عليه”.
31 - ألبرت آينشتاين: “الخيال أكثر أهمية من المعرفة، لأن المعرفة محدودة بينما الخيال (العلمي) لا حدود له، وهو الذي يصنع التقدم، ويؤدي إلى التطور”.
32 - سورين كيركجارد Soren Kierkegard : “كل إنسان استثناء”.
33 - “المعرفة ملك من يستطيع أن يستخدمها”.
34 - “المعرفة تخلق الاهتمام، وبتعلم جيد يظهر مزيداً من التلاميذ ومزيداً من الاهتمام بالمعرفة الجديدة في الموضوع. لا تنس أبداً التأثيرات الدافعية للمعرفة”.
35 - ثوماس هكسلي : “إذا كانت المعرفة القليلة خطرة، فأين هو الإنسان الذي يملك معرفة زائدة ليكون آمناً من الخطر”.
36 -  “العاِلم هو من يحاول معرفة أخطائه”.
37 - “المعرفة تؤدي إلى المعرفة، وهناك حاجة لمعرفة المزيد”.
38 - ويقول واحد: “يوجد داخل الصف (الفصل) تعليم أكثر من التعلّم، وفي خارجه تعلّم أكثر من التعليم”.
39 - “إنك ترى ولكنك لا تلاحظ”.
40 - “المعلم في المدرسة، والأستاذ في الجامعة يتحدثان بالمتر ويستمعان بالإنش”.
41 - يحاضر أساتذة في التربية ضد أسلوب المحاضرة.
42 - إدجار ديل: “لا تعلم المدارس عادة فن السؤال للتلاميذ، ولكنها تتوقع منهم تكوين مهارة في الإجابة على أسئلة لم يسألها المعلم/ة”.
43 - “لا يوجد جواب صحيح لسؤال غلط”.
44 - مثل ياباني: “إذا كنت تصدّق كل شيء فلا حاجة عندك للقراءة. من الأفضل ألا تقرأ”.
45 - “أنت تقرأ ما أنت وأنت ما تقرأ”.
46 -  “المتكلم الضعيف يتوقف عن الكلام عندما يتعب، والمتكلم الجيد يتوقف عن الكلام قبل أن يتعب الحضور”.
47 - “كل واحد يعتقد أنه يفكر أقل مما يعرف، وأنه يعرف أكثر مما يفكر”.
48 - يقول المفكر الصيني كوان تزو، أي قبل أكثر من 200 سنة: “إذا أعطيت الرجل سمكة فإنه يأكل مرة واحدة، أما إذا علمته صيد السمك فإنه سيأكل طيلة حياته”.
49 - في البلدان الأبوية التعليم في خدمة السلطة.
50 - بينجامين فرانكلين: “إذا فرغ امرؤ ما في محفظته في عقله، فإن أحداً لا يستطيع أخذها منه”.
51 - “ما لم يصر الملتحق بالتعليم (من الصيرورة) معلماً فإنه يبقيه مجرد مشتغل في التعليم إلى أن يجد فرصة عمل أخرى”.
52 - ما أفضل وما أجمل ربط المواد الدراسية في المرحلة الثانوية للتلميذ/ة والوطن بالتخصص الذي يرغب فيه التلميذ/ة بشرط ألا تمنع أسس القبول ذلك.
53 - مثل عربي: “خفف مقامك تأمن سقامك، وإذا أوجعك بطنك فاحرمه، وإذا أوجعك رأسك فأكرمه”.
54 - مثل عربي: “إذا شاورت العاقل صار عقله لك”.
55 - “من طلب العلا من غير كدٍ : سيدركها إذا شاب العقاب”.
56 - مثل عربي: “من غربل الناس نخلوه”.
57 - مثل عربي: “ومن نظر في العواقب سلم من النوائب”.
58 - مثل عربي: “من اتكل على إحسان غيره طال فقره”.
59 - مثل عربي: “ولسان الحال أبين من لسان المقال”.
60 - “رأيت النفس تكره ما لديها: وتطلب كل ممتنع عليها”.