عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    04-Jul-2024

5 خطوات للتعامل مع شخص عدواني

 

سوشيال ميديا
 
طروب العارف
 
العدوان هو سلوك يهدف إلى معارضة أو مهاجمة شيء أو شخص ما. ومما لا شك فيه أننا سنضطر للتعامل، في مرحلة ما، مع الأشخاص العدوانيين. وكثيرا ما ينشأ العدوان عندما يشعر شخص بالحاجة إلى حماية مصالحه أو الكفاح من أجل كسب شيء ما، على حساب الآخرين في كثير من الأحيان.
 
 إذا واجهت شخصًا عدوانيًا، نصح خبراء السلوك في موقع بابا ميل بوضع التالي في الاعتبار:
 
في البداية، قدموا توضيحاً يساعد على التعرف على الشخص العدواني مبينين أنه يقاطعك  بصوت عالٍ أثناء التحدث مما يمنعك من الاسترسال  ولا يسمح لك بالتعبير عن وجهة نظرك ومداخلاتك ومن المُرَجَح أن يتجاوز حدوده. وبالفعل، فقد تجد أن التعامل مع هذا الشخص يؤدي الى التوتر وقد تشعر بالإرهاق النفسي والعاطفي بعد التعامل معه.
عليك أن تعلم أنه لا يمكن تجنب مثل هؤلاء الأشخاص لذا، حاول أيجاد توازن قوي بين الحزم والتعاطف أثناء التعامل وللقيام بذلك، ينصح الخبراء باتباع الخطوات التالية:
 
1-حافظ على هدوئك 
 
واعلم أن الغضب لن يؤدي إلا إلى تفاقم الأمور وهذا يؤدي إلى تحفيز الشخص. لذا، ابق هادئاً وحاول الابتعاد عن الجدل وحاول القيام بشيء أخر مثل الحصول على كوب من الماء وبهذا ستنزع فتيل التوتر مرحلياً وفكر قبل أن تقول أي شيء بدافع الغضب فقد تكون نادماً على ما قلته.

2- لا تستمر في النقاش 
 
وكأن الأمور عادية وأنك لست منزعجا، بل عبر عن انزعاجك وينصح الخبراء أن تقول ليست هناك حاجة للتوتر سنتمكن من حل المشكلة .وبالتأكيد قد يكون هذا مزعجاً لكن القيام به في البداية سيجعل الشخص أكثر وعياً بما يفعله وقد يساعده على أن يكون أكثر انفتاحاً لسماع ما لديك قوله. 
 
3- تعاطف
 
ورغم أن هذا قد يكون صعباً وحاول أن تعرف أسباب كونه عدوانياً وضع نفسك مكانه لمحاولة معرفة سبب العدوانية وكيف قد تشعر لو كنت مكانه مع وضع في اعتبارك أن هناك أمراً آخراً يتسبب في هياجه ويجعله عدوانياً. 
 
4- كن حازماً، 
 
فقد يبدو متناقضاً أن تكون متعاطفاً وحازماً في نفس الوقت كما أن فهم موقفه لا يعني أن تسمح له أن يكون عدوانياً .
وفي هذه الأثناء تذكر أن تبقي صوتك منخفضاً وثابتاً فهذا لن يحفزه على أن يتحدث بصوت أعلى من صوتك وعليك الا تسمح له باحتكار المناقشة وإذا ارتفعت وتثير العدوان فعليك الرد بحزم.

5- التركيز في غاية الأهمية
 
 فعندما تتغلب العواطف على شخص ما فإنه يميل إلى إغفال المشكلة المطروحة وكيف بدأت. عليك تركيز المحادثة على الأشياء والحقائق الأكثر أهمية مما يسمح له بالتفكير.
وأخر نصيحة قدمها خبراء الموقع أن تنهي العاصفة بالقول " ثق أننا سنضحك على هذا الموقف" وهذا سيهدئه وتمر السحابة القاتمة.