عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    15-Sep-2019

الشاعرة أمل حسن تصدر «بعد الحلم بلحظة»

 

عمان - الدستور -  تحت عنوان «بعد الحلم بلحظة»، صدرت حديثا مجموعة نصوص نثرية جديدة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر للشاعرة أمل حسن.
يقول الشاعر عزالدين المناصرة في مقدمته : أمل حسن شاعرة شابة تجوس فضاءات واسعة من الخيال في حواراتها مع الذات والآخر. تطير نحو الوجود، وتتعربش بأشجار غير مرئية في أعماق ذاتها. ديوانها هو الأول، يحمل مستوى جيدا في صعودها التدريجي نحو الأعالي، لتصطف الى جانب شعراء الحداثة الشباب.
أما السيد بشير شريف البرغوثي: تقول الشاعرة إن هذا هو ديوانها الأول لكن كثافة الكلمات والصور تدل على أن الديوان جاء وليد مخاض طويل من المراجعة والتنقيح، فهو يعبر عن مستوى جيد من مراحل صعودها التدريجي نحو الأعالي، تنتقي مفرداتها الشعرية بعناية، ويعينها على ذلك ما لديها من ذخيرة معجمية وافرة تحرص الشاعرة على رفدها بشكل متجدد بما يمتن سداة ولحمة النص، وبما ينبئ عن صوت شعري متفرد لا تحول فيه جزالة الألفاظ ووطأة ثقل المعاني من التحليق على ارتفاعات متباينة قادرة على مخاطبة الوجدان الانساني على اختلاف مستويات الوعي فيه. ميزة أخرى تتمتع بها شاعرتنا، وهي قدرتها على التعبير عن أدق خلجات النفس الأنثوية بكل بلاغة واقتدار ودون أي جنوح أو جموح نحو الإسفاف الذي قد ينفر جمهور المتلقين لخطابها الشعري، فهي تراعي الذائقة العامة من جهة ومن جهة أخرى ترفض عجز المرأة عن التعبير عن كيانها النابض بالسخط والرضا والتمرد والإذعان في أتون واحد.
يقع الكتاب في 165 صفحة من القطع المتوسط.