عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    11-Dec-2019

أمريكا تحظر على القنصل السعودي السابق في اسطنبول دخول أراضيها بسبب خاشقجي

 

“القدس العربي”: ذكرت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الثلاثاء، أن الولايات المتحدة حظرت على الدبلوماسي السعودي السابق محمد العتيبي دخول أراضيها.
 
وكان العتيبي يشغل منصب القنصل العام السعودي في اسطنبول إبان مقتل الصحافي جمال خاشقجي في القنصلية عام 2018.
 
وقالت الوزارة في بيان “قتل خاشقجي جريمة شائنة وغير مقبولة”، مضيفة أنها تواصل حث الحكومة السعودية على إجراء محاكمة “مكتملة الأركان تتسم بالنزاهة والشفافية” لمحاسبة المسؤولين عن الحادث.
 
وسبق أن جمدت الولايات المتحدة أصول العتيبي للاشتباه بأن له دورا في مقتل خاشقجي.
 
وكان خاشقجي يحمل إقامة في الولايات المتحدة وينتقد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وأثار مقتله ضجة عالمية كبيرة وشوه صورة ولي العهد.
 
وكانت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.إيه) وبعض الحكومات الغربية قد عبرت عن اعتقادها بأن الأمير محمد هو من أمر بالقتل، لكن المسؤولين السعوديين يقولون إنه لم يكن له دور في ذلك. ويحاكم 11 سعوديا مشتبها بهم فيما له صلة بالقتل في جلسات سرية في الرياض.
 
وأبدى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب شكوكا إزاء تقييم (سي.آي.إيه) وقال إن على واشنطن عدم المجازفة بتحالفها مع الرياض، حجر الزاوية للسياسة الأمنية الأمريكية في الخليج والثقل الموازن لإيران في المنطقة.
 
وخلص تقرير أعدته المقررة الخاصة للأمم المتحدة أغنيس كالامار، وقدمته في حزيران/ يونيو الماضي، إلى وجود أدلة كافية لتبرير فتح تحقيق دولي حول مسؤولية كبار القادة السعوديين في جريمة قتل خاشقجي.
 
إلا أنه وبعد مرور أكثر من عام على اغتيال الصحافي السعودي، لم يتحرك المجتمع الدولي تجاه سلطات الرياض.
 
(وكالات)
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات