عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    16-Apr-2019

عدد جديد من مجلة «تبيّن»

 

 
عمان - الدستور - تتوّجه مجلة «تبيّن» للدراسات الفلسفية والنظريات النقدية، الدورية العلمية المحكّمة التي تصدر عن «المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات»، إلى تناول العديد من المقاربات حول ظواهر ومسائل مستجدة ضمن حقولها المعرفية، إضافة إلى ما تقدّمه من ترجمات وعروض لأحدث الإصدارات.
يتضمّن العدد الثامن والعشرون (ربيع 2019) الذي صدر حديثاً دراسة بعنوان «نيتشه: الحس النقدي أساس المعرفة المرحة» لـ المولدي عزديني، الذي يطرح استفهامات لدى الفيلسوف الألماني (1844 – 1900) ذات نسب بالحياة، سواء أكان إنكاراً لها مع العقل المجرد، أم اعترافاً بها مع «الفكر الحر».
ويدرس عبد الرحمن التمارة في مقاله «الفنّ في خطاب النقد الثقافي: ’عن الأسلوب المتأخر‘ لإدوارد سعيد نموذجاً» الذي يستند إلى الخلفية الإبستيمولوجية الضابطة لنقد النقد، بوصفه خطاباً مرتبطاً بدراسة النصوص النقدية بما يلائم محمولاتها ومكوناتها الفنية والجمالية وأنساقها المضمرة.
أما هشام مبشور، فيتناول في «رؤية ديكارت للعالم وتحدي الانتقال إلى تصور جديد حوله» أربعة محاور في فكر الفيلسوف الفرنسي (1596 – 1650)، هي: علاقة فكرة العالم المتناهي بفكرة اللامتناهي، ولانهائية العالم، واللانهاية بوصفها فكرة بديهية لا تستوجب الإثبات، وصفاتها كالامتداد، والإطلاقية، والأزلية، والملاء.
يقدّم أحمد يوسف الفرج في دراسته «أفول الصحراء ومطلع النفط في شعر مكفوفي الخليج العربي: صقر الشبيب أنموذجاً» ?الذي يحاول استنطاق نص الشاعر الكويتي (1894 – 1963) من أجل إعادة سردها بصورة مختلفة، وفق سياقين زمنيَّين متقاربين: عصر ما قبل النفط، ومطلع عصر النفط.
ضمّ باب «مراجعات الكتب» أربع مراجعات؛ فقد أعدّ إيهاب محارمة مراجعة لكتاب «الخطاب الاحتجاجي: دراسة تحليلية في شعارات الحراك المدني» لنادر سراج، وراجعت الباحثة نورة بوحناش كتاب «سؤال القيمة: مقاربة لرصد إشكالية القيمة في فلسفة لافيل» لهشام بن جدو.
كما قامت الباحثة إيمان العلوي بمراجعة كتاب «سفور» للناقد التونسي خالد بن المنجي عبيدة، بينما المراجعة الأخيرة فقد قام بها الباحث مصطفى الشادلي لكتاب «اللاهوت السياسي» لكارل شميت. وتضمن العدد تقريراً أعدّه الباحث رجا بهلول عن مؤتمر معهد مواطن السنوي الرابع والعشرين الذي حمل عنوان «سبعة عقود على الإعلان العالمي لحقوق الإنسان: ماضي ومستقبل حقوق الإنسان وفلسطين».
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات