عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    29-Mar-2020

إطلاق مسابقة “موهبتي – من بيتي” وجوائز تصل لألف دينار أسبوعياً

 

عزيزة علي
 
عمان- الغد-  أعلن وزير الثقافة الدكتور باسم الطويسي إطلاق مسابقة “موهبتي – من بيتي” التي تهدف إلى ملء أوقات الفراغ خلال فترة حظر التجوّل، واكتشاف المواهب وتحفيزها.
 
وتعد هذه المسابقة الاكبر في الحقل الثقافي حيث انها تقدم “100”، جائزة نقدية كل اسبوع، وتهدف لتحقيق الاستثمار الامثل لطاقات الشباب والأطفال وتوجيهها نحو اعمال نافعة، بالإضافة الى اكتشاف مواهبهم وتحفيزهم، على استثمار أوقات الفراغ في البيوت وإضافة طابع من المشاركة والسعادة والتفاعل وكسر الروتين.
 
وزير الثقافة د. باسم الطويسي قال إن المسابقة تأتي بأدوات ثقافية خلاقة عبر شبكة التواصل الاجتماعي وفضاءاتها، التي من شأنها أن تحقق التباعد الاجتماعي ببقاء الأردنيين في صحة وطمأنينة التي تعلو فيها المصلحة المجتمعية الشاملة.
وأضاف الطويسي جاءت المسابقة من اجل التفاعل مع ما تمر به البلاد من ظروف استثنائية، مبينا أن المسابقة ستكون منصة إبداعية لتشجيع الإبداع واكتشاف المواهب وإطلاقها في فضاء ثقافي واحد يضمن استمرارية الإبداع وتنمية المواهب في كل الظروف.
وقدم الوزير الشكر والتقدير للمؤسسات الداعمة التي ضربت أنموذجا حيا للشراكة مع القطاع العام في إنجاح النشاطات الثقافية التي تسهم في استثمار الشباب لوقتهم بشكل منتج، وجعل فترة البقاء في المنازل مفيدة، وفرصة لاكتشاف المواهب والمشاركة ونشر الايجابية والتضامن الانساني ورفع الروح المعنوية في الاوساط الاجتماعية.
المسابقة تستهدف فئة الأطفال والشباب حيث تتناسب وقدراتهم وإمكانيتهم في مجالات المسابقة؛ الأطفال الذين تتراوح اعمارهم من سن 10 إلى 14 عاما، والشباب من سن 15 إلى 25 عاما، كما تنقسم المسابقة في خمسة حقول فنية وثقافية كما يلي:
“النصوص الأدبية وتشمل على: الشعر، القصة القصيرة واليوميات على ان تكون مكتوبة بالعربية الفصحى، الفنون مثل: الرسم والتصميم والتصوير الفوتوغرافي والكاريكاتير، والافلام : الفيلم القصير والفيديو المنزلي بما لا يزيد عن دقيقة ونصف، وايضا الموسيقى والغناء وتسجل على ملف صوتي بما لا يزيد عن دقيقتين، والتمثيل والتقليد وستاند أب كوميدي بما لا يزيد عن دقيقة ونصف”.
تخضع جميع الاعمال المشاركة الى التنافس من خلال تخصيص 50% لتفاعل الجمهور مع المشاركات عبر شبكات التواصل الاجتماعي و50 % للجان التحكيم المتخصصة.
اما شروط المسابقة العامة فهي :أن لا تتضمن الأعمال ما يخالف قيم المجتمع، وأن لا تحتوي على أي أفكار عنصرية أو فئوية، أو ما يحرض على العنف والكراهية، أن يحمل محتوى العمل رسائل إنسانية نبيلة، وترتبط بالظرف الراهن وتعزز الايجابية والأمل، ويكون العمل أصيلا، غير منقول أو مترجم، وغير منشور، على ان تكون الاعمال المقدمة تعكس موهبة المتقدم الحقيقية وبدون مساعدة الآخرين.
أما في مجال الشعر والنصوص القصة القصيرة فهي : ان تكون القصيدة الشعرية باللغة العربية الفصحى سواء من الشعر العامودي أو شعر التفعيلة أو الحر، أما القصة القصيرة واليوميات: فيجب ان تلتزم بحد معقول من الشروط الفنية لكتابة القصة القصيرة، ولا يزيد حجمها عن “1000” كلمة ولا يقل عن “200”، كلمة، اما مدة الفيلم القصير أو الفيديو المنزلي على ان لا تزيد عن دقيقة ونصف الدقيقة، يتناول أي موضوع أو زاوية جديدة للحياة المنزلية أو أي مهارة أو ممارسة أو فكرة مبتكرة أو سلوك إيجابي أو محفز.
تستقبل هذه الفيديوهات المصورة بواسطة كاميرا الهاتف المحمول أو أي كاميرا أخرى ويمكن استخدام برامج مونتاج الفيديوهات المتاحة مجانا على الانترنت عند الحاجة، بينما في حقل الرس ، أو التصميم، أو الكاريكاتير أو التصوير فوتوغرافي: يمكن اختيار الرسم بقلم الرصاص أو بالألوان المائية أو ألوان الأكريلك أو الكولاج أو أي تصميم باستخدام البرمجيات المتاحة على حاسوبك أو من خلال الإنترنت، كما تشتمل هذه الفئة المشاركة من خلال رسم كاركتير يتناول اي موضوع من الموضوعات الراهنة، أما التصوير باستخدام كاميرا الهاتف المحمول أو أي كاميرا أخرى أضبط الزوايا والكادر والتقط صور في مشاهد مبدعة أو زويا مختلفة، ويشترط للمشاركة تقديم 3-5 صور في موضوع واحد.
وفي مجال الموسيقى والغناء، يمكن تسجيل أي تجربة أداء صوتي تعكس موهبتك في الغناء بما لا يزيد عن دقيقتين على ملف صوتي، كما هو الحال في إنتاج موسيقي على آلة موسيقية منفردة. أما تمثيل ستاند أب كوميدي، فيتطلب تصوير فيديو أو فيلم لا تزيد مدته عن دقيقة ونصف الدقيقة.
شروط المسابقة هي: طور محتوى معين ضمن واحدة من الحقول:”نصوص أدبية، افلام وفيديوهات، رسم أو تصميم، كاريكاتير، موسيقى أو غناء، تمثيل ستاند أب كوميدي”، ان يوضع المحتوى بالشكل الملائم (ملف – pdf ملف صوتي –صورة –فيديو).
-ادخل هاشتاغ #موهبتي –من –بيتي.
– يتم التواصل مع المشارك في حال تم اختيار عمله للتأهل، ليقوم بتزويد الوزارة ببيناته الخاصة “الاسم الرباعي، الرقم الوطني، تاريخ الميلاد، عنوان السكن، رقم الهاتف”، وذلك عبر ارسل رسالة خاصة على صفحته على التواصل الاجتماعي الفيسبوك.
وقد خصصت الوزارة للمسابقة مجموعة من الجوائز بدعم عدد من البنوك والمؤسسات وعددها 100 جائزة كل الاسبوع؛ الجائزة الأولى 1000 دينار لأفضل عمل في الحقول الخمسة وبقية الجوائز بقيمة 100 دينار.
 
Azezaa.ali@alghad.jo