عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    28-Nov-2019

متظاهرون عراقيون يضرمون النار في القنصلية الإيرانية بالنجف

 

“الفدس العربي”: أضرم متظاهرون النار، مساء الأربعاء، في القنصلية الإيرانية في مدينة النجف جنوب العراق الذي يواجه منذ شهرين أسوأ أزمة منذ عقود.
 
وفرضت شرطة النجف حظر التجوال في المحافظة. وقالت في بيان إنه “تقرر فرض حظر شامل للتجوال في المحافظة حتى إشعار آخر”. وأضافت أن “ذلك جاء على خلفية الأحداث التي تشهدها المحافظة”.
 
وكان لؤي الياسري محافظ النجف قد دعا، مساء اليوم، رجال العشائر والمثقفين وأعضاء التنسيقيات والإعلاميين، إلى التدخل لدى المتظاهرين لإيقاف العنف المتصاعد في محافظة النجف على خلفية المظاهرات الاحتجاجية التي تشهدها المحافظة لليوم الرابع والثلاثين على التوالي.
 
وقال الياسري، في بيان، “نؤكد للجميع أننا ماضون في طريق وأد الفتنة وعدم استخدام العنف، وأضاف:”نحن بادرنا بالتواصل مع المحتجين للعدول عن هذا التصعيد الأخير، وذلك من أجل النجف وأبنائها ومن أجل الحفاظ على سلمية احتجاجات النجفيين”.
 
وتعتبر النجف من المدن المقدسة لدى المسلمين الشيعة وهي مكان إقامة المرجع الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني الذي عبر أكثر من مرة عن دعمه لمطالب الاحتجاجات الشعبية.
 
وكان محتجون حاولوا مرارا اقتحام القنصلية الإيرانية في كربلاء المجاورة دون جدوى.
 
وتشهد بغداد ومحافظات أخرى في الوسط والجنوب احتجاجات غير مسبوقة ضد الحكومة منذ مطلع تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. وتخللت الاحتجاجات أعمال عنف واسعة النطاق خلفت 348 قتيلاً على الأقل و15 ألف جريح، وفق أرقام لجنة حقوق الإنسان البرلمانية، ومفوضية حقوق الإنسان (رسمية تتبع البرلمان)، ومصادر طبية وحقوقية.
 
ويطالب المحتجون “بسقوط النظام” في بغداد، والذي يعتبرونه فاسدا ويتهمون إيران بدعمه.
 
 
شامل نيوز
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات