عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    26-Dec-2020

26 صحافيا يقبعون في السجون الإسرائيلية

 فلسطين المحتلة- قال مسؤول في هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية إن إسرائيل ترتكب «جرائم طبية» بحق الأسرى.

وقال ثائر شريتح، مدير الإعلام في الهيئة «ما يمارس بحق الأسرى، هي جرائم طبية حقيقية»، مشيرا إلى وجود 70 أسيرا معاقا في السجون الإسرائيلية، من بين نحو 700 أسير مريض. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي نظمته وزارة الإعلام الفلسطينية، بالشراكة مع منظمة «معاقون بلا حدود»، والاتحاد العام لذوي الإعاقة في فلسطين.
وأضاف شريتح أن من بين المعتقلين «مبتوري الأطراف أو من يعانون أمراضا نفسية ومشاكل حسية».
وقال إن العشرات من بين الأسرى «اعتقلوا بعد إطلاق الجيش الإسرائيلي النار عليهم»، مضيفا أن «الاحتلال تجاوز الخطوط الحمراء في تعامله مع الأسرى وتحديدا ذوي الإعاقة».
واتهم شريتح اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالتقصير الكبير تجاه الأسرى، مطالبا المؤسسات الحقوقية أن «تكون وفيَة لرسائلها الإنسانية». من جهته قال واصل أبو يوسف، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية إن قوات الاحتلال «تضرب عرض الحائط بالشرائع الدولية».
وأضاف خلال المؤتمر أن الأسرى «يعانون من الإهمال الطبي ومحاولة كسر إرادتهم ورفض إطلاق سراحهم»، مشيرا إلى إصابة 140 منهم بفيروس كورونا.
وتعتقل إسرائيل في سجونها نحو 4400 أسير فلسطيني، بينهم نحو 700 مريض، وفق بيانات فلسطينية رسمية.
من ناحية ثانية قالت «لجنة دعم الصحفيين» الفلسطينية، إن 26 صحافيا فلسطينيا يقبعون في السجون الإسرائيلية.
جاء ذلك في بيان أصدرته اللجنة، وهي منظمة غير حكومية تضم صحفيين وكتّابا فلسطينيين وعرب وتعنى برصد الانتهاكات على الأرض الفلسطينية بحق الصحفيين،‎ ووصلت الأناضول نسخة منه.
وأضافت اللجنة، أن «قوات الاحتلال اعتقلت الأسبوع الماضي، الصحفي ليث جعار من منزله في مدينة طولكرم، شمالي الضفة الغربية المحتلة، ليرتفع عدد الصحفيين المعتقلين في السجون الإسرائيلية إلى 26».
ودانت «استمرار حملة الاعتقالات الإسرائيلية للصحفيين الفلسطينيين، واستخدام أسلوب التمديد والمماطلة في الحكم بحقهم».
ونقل البيان عن رئيس اللجنة صالح المصري قوله، إن «قوات الاحتلال تتعمد اعتقال الصحفيين وتمديد وتأجيل محاكمتهم في محاولة منها لحجب الحقيقة عن العالم».
وأضاف أن «قوات الاحتلال واصلت انتهاكاتها المتعمدة بحق الصحفيين ووسائل الإعلام الفلسطينية، رغم القوانين والمواثيق الدولية التي تكفل حماية الحق في حرية الرأي والتعبير». ودعا المصري، كل المؤسسات الصحفية الدولية إلى «الضغط على الاحتلال لوقف عدوانه الممنهج بحق الصحفيين الفلسطينيين».
وتعتقل إسرائيل في سجونها نحو 4400 أسير فلسطيني، بينهم نحو 700 مريض، وفق بيانات فلسطينية رسمية. «وكالات»