عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    05-Aug-2020

بعد تحديد موعد الانتخابات النيابية.. النقابات المهنية تنتظر دورها

 

محمد الكيالي
 
عمان – الغد-  ما تزال النقابات المهنية وهيئاتها العامة، تنتظر التقاط إشارة حكومية تسمح لها بتنظيم اجتماعاتها وانتخاباتها، بعد تعليق دام لنحو 5 أشهر جراء صدور أوامر الدفاع ومنع التجمعات الخاصة بهذه النقابات بسبب تفشي وباء كورونا المستجد.
وكان من المفترض، خلال الأشهر الماضية، أن يتم الانتظام بإجراء الاستحقاق الانتخابي لسبع نقابات مهنية، هي: المحامين، الأطباء، الصيادلة، الصحفيين، الجيولوجيين، الأطباء البيطريين، والفنانين، إلا أنها تأجلت لزمن غير معلوم بعد توصية من لجنة الأوبئة حينها بضرورة تجسيد التباعد الاجتماعي بين المواطنين إلى فعل وليس قول فقط.
وكانت وزارة الصحة، أبلغت مجلس النقباء في آذار (مارس) الماضي، بضرورة وقف وإلغاء كل الأنشطة والفعاليات والمؤتمرات والتجمعات النقابية في مبنى مجمع النقابات المهنية والمباني التابعة لها بغض النظر عن أسباب إقامتها. وبعد صدور الإرادة الملكية في التاسع والعشرين من تموز (يوليو) الماضي، بإجراء الانتخابات لمجلس النواب، وفق أحكام القانون، والذي تم تحديد العاشر من تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل موعدا لها، أكد نقباء مهنيون ضرورة أن تقوم الحكومة بالبت بموعد انتخابات النقابات المهنية في الأيام القليلة المقبلة.
وأكد نقيب الجيولوجيين، صخر النسور، أن إجراء انتخابات النقابة، أصبح “تحصيل حاصل” الآن، وأنه من دعاة إجراء الانتخابات رغم أنه لا يحق له الترشح للانتخابات لاستكماله حقه في دورتين متتاليتين.
وأوضح أن انتخابات النقابة هو استحقاق على الحكومة تسهيل إقامته، خاصة وأن انتخابات النقابات في وقت مبكر وقبل الانتخابات النيابية، يمكن اعتبارها بمثابة “تمرين حي” لإجراءات السلامة العامة التي تدعو لها الحكومة لمواجهة جائحة كورونا.
وأشار إلى أن النقابة خاطبت الحكومة عبر وزارة الطاقة والثروة المعدنية في الثامن من حزيران (يونيو) الماضي، استنادا لتصريح الناطق الإعلامي باسم لجنة الأوبئة، الدكتور نذير عبيدات، الذي أوضح أن إجراء انتخابات النقابات المهنية تتطلب مخاطبة الوزراء المختصين في كل قطاع لرفعها إلى وزير الصحة وعرضها على لجنة الأوبئة، وإنه من الممكن الموافقة على إجراء الانتخابات للنقابات التي يكون عدد المشاركين فيها أقل من ألف مشارك.
ولفت النسور إلى أن عدد اعضاء الهيئة العامة للنقابة يبلغ نحو 1080 جيولوجيا وجيولوجية، وأنه استنادا لاجتماعات الهيئة العامة في الأعوام السابقة فإن عدد الحضور يكون بما يقارب 500 شخص لا أكثر.
وشدد على أن عجلة الحياة تسير من جديد في المملكة، وهذا الأمر ينسحب على مجالس النقابات المهنية التي لديها استحقاق دستوري وقانوني ولها حق بممارسة هذا القانون في ظل وضع وبائي “شبه مستقر” في المملكة.
وتوقع النسور أن يتم دعوة الهيئات العامة للنقابات المهنية السبعة التي تأجل انتخاب مجالسها الجديدة، للاجتماع خلال الشهر المقبل، تمهيدا للسماح لها بإجراء انتخاباتها في ذات الشهر.
بدوره، شدد نقيب الصيادلة، الدكتور زيد الكيلاني، على أن النقابات المهنية أوكلت مهمة مخاطبة رئيس الوزراء فيما يخص اجتماعات الهيئات العامة وانتخابات النقابات، لرئيس مجلس النقباء.
وأوضح أن النقابات المهنية ومنها نقابة الصيادلة، المعنية كثيرا بإجراء انتخاباتها، تنتظر الضوء الأخضر من قبل الحكومة ووزارة الصحة، للسماح لها بالمباشرة بانتخاباتها.
ولفت إلى أن تحديد موعد للانتخابات النيابية المقبلة، والتي يشارك بها الملايين من الأردنيين كل دورة، يدعو الحكومة إلى التحرك السريع وإعلام النقابات المهنية بموعد إجراء انتخاباتها التي هي استحقاق دستوري يكفله القانون، مع الأخذ بعين الاعتبار أولويات السلامة العامة والتباعد الجسدي.
وقال إن نقابة الصيادلة جاهزة لإجراء اجتماع هيئتها العامة وتنظيم انتخاباتها حال السماح لها بذلك، وأنها تقف إلى جانب الحكومة في إجراءاتها لحماية الأردنيين من الوباء.
فيما أكد رئيس مجلس النقباء، نقيب أطباء الأسنان، الدكتور عازم القدومي، أن المجلس ما يزال ينتظر رد ديوان الرأي والتشريع الخاص بإمكانية عقد اجتماعات الهيئات العامة للنقابات بصفة عامة وللنقابات السبعة التي حان موعد إجراء انتخابات مجالسها خلال الأشهر الماضية.
وأوضح القدومي، أنه تناهى لمسامعه أن الانتخابات النيابية سيتم إجراءها عن بعد أي بنظام “الأونلاين”، وأن النقابات المهنية سترفض إجراء انتخاباتها على هذا النحو.
وبين أن الانتخابات “الأونلاين” لن تكون دقيقة بالشكل الكافي خلال الفترة الحالية، نظرا لصعوبة تجهيزها، إلا أن اجتماعات الهيئات العامة يمكن إجراؤها عن بعد، بعد حصول النقابات المهنية على صيغة قانونية تسمح لها بإجرائها وفق هذا الأساس.
واعتبر أن مجلس النقباء على استعداد لدراسة أي قرارات أو مقترحات تخرج بها الحكومة حول انتخابات النقابات المهنية واجتماعات هيئاتها العامة، وأنه من الممكن أن يخاطب المجلس الحكومة في الفترة المقبلة لمعرفة ردها إما بالسماح بإجراء الانتخابات في الفترة الحالية أم لا.
وكان رئيس الوزراء، عمر الرزاز، أكد خلال لقائه بمجلس النقباء في الخامس عشر من الشهر الماضي، ان المعيار الذي يتم اعتماده بالسماح في إجراء انتخابات النقابات المهنية، هو تطورات الوضع الوبائي ومنع التجمعات لأكثر من 20 شخصا.