عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    20-Aug-2023

9 فوائد لقضائك بعض الوقت وحيدا ... بينها الحدّ من الكآبة وفهم النفس


طروب العارف

مواقع


يصيبنا الشعور بالإرهاق في كثير من الأحيان ويلجأ الكثيرون الى وسائل التواصل الاجتماعي للهرب من هذا الشعور ومع ذلك، قد تضطر الحالة إلى الابتعاد عن الآخرين وليس هذا فحسب، بل إغلاق الهاتف النقال والبقاء بمفردنا ووفقا لخبراء موقع بابا ميل فهذا التصرف بالغ الأهمية وله 9 فوائد  حسب دراسة  أخيرة


1-يُساعد على الاسترخاء
فقد وجدت دراسة استقصائية ضخمة شملت ما يقارب من 1800 مشارك من 134 دولة مختلفة أن قضاء الوقت بمفردنا طريقة رائعة لإعادة شحن العقل والجسم  وأن  هذا التصرف أدى الى الشعور بالاسترخاء .
كما جاءت القراءة في المرتبة الثانية والتواجد في الخارج في الطبيعة في المرتبة الثالثة التي تحقق هذه الميزة


2- يُحارب التوتر
يؤدي الشعور بالوحدة والملل إلى إلغاء تنشيط المناطق التي تعزز الوعي المتزايد في الدماغ مما يساعد على خفض مستوى التوتر.  وأظهرت  الدراسة  أن الملل يساعد على تهدئة العقل وقد يساعد على تنظيم المشاعر بشكل أفضل.


3- يَحُد من الاكتئاب
قد يبدو هذا الأمر غير منطقي، لكن كشفت دراسات من جامعة إلينوي أن خطر الإصابة بالاكتئاب ينخفض بشكل ملحوظ لمن يستمتعون بقضاء الوقت بمفردهم .كما وجدت الدراسات أن هؤلاء هم اقل عرضة للإصابة بالاكتئاب في أي وقت من حياتهم.


4- يعزز القوة العقلية
على الرغم من شعور البعض بالتوتر أو الملل من البقاء بمفردهم لفترة من الزمن، الا ان الدراسة  تنصح بالقيام بذلك في كثير من الأحيان، حيث أظهرت أن إجبار النفس على ذلك سيعزز القوة العقلية.
5- يعزز الشعور بالتعاطف
وجدت جامعة هارفارد أن العزلة تساعد في بناء شخصية أقوى وأكثر تعاطفًا ووجد باحثو هذه الجامعة أنها تساعد على اكتساب فهم أفضل لتجارب الآخرين ويشعرون بالتعاطف معهم، بل ويتعلمون من هذه التجارب لمواجهتها لو تعرضوا لمثلها.


6- يخلق الإبداع
كلما شعرت بالملل كلما أصبحت أكثر إبداعاً حيث لا توجد طريقة أفضل من قضاء الوقت وحيدا إن رغبت في أن تصبح كذلك لأن العقل البشري سيبدأ في ابتكار الكثير من الطرق المختلفة للمساعدة على الاستمتاع بالوقت ...كما لا يوجد حولك ما يشتت الانتباه.


7-  وسيلة للاعتماد على النفس
إن كنت تعتمد على الآخرين للحصول على المساعدة والآراء والنصائح، فقد ينتهي بك الأمر إلى ان تفتقد الاعتماد على الذات، لذا وللحصول على الاستقلالية فلا بد من أن تجبر نفسك على البقاء وحيداً والبدء في اتخاذ قرارتك بمفردك.


8-يعزز التركيز
تعتبر المشتتات جزءًا لا مفر له في الحياة اليومية ومنها وابل رسائل البريد الإلكترونية اليومية والرسائل النصية على وسائل التواصل الاجتماع وهكذا فلن تتمكن من التركيز لذا، يُنصح بتخصيص بعض الوقت بمفردك لتحسين التركيز.


9 – يُحسن الذاكرة وفهم النفس
وجدت الدراسات أيضا على أن قضاء الوقت بمفردك يعزز الذاكرة. وأظهرت الأبحاث من جامعة هارفارد أن الناس يتذكرون التفاصيل الرئيسية التي قاموا بها بأنفسهم أكثر بكثير من تلك التي أكملوها بمساعدة الآخرين كما أن البقاء وحيدا يساعد على اكتساب فهم أفضل لشخصيتك .


  وتختم الدراسة وهي تحض على  الاختلاء بالنفس ، بالتساؤل: بعد كل شيء، إن كنت لا تفهم نفسك فكيف تتوقع أن تفهم احتياجات ورغبات الآخرين.