عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    20-May-2019

وسائل التواصل الاجتماعي هل تسرق وقت الصائم في رمضان؟

 

الدستور - نضال لطفي اللويسي - وقت النهار في رمضان طويل ويمضي معظم الشباب والشابات اوقاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة. ولكن هل يختلف قضاء الوقت على تلك المواقع في الشهر الفضيل عن غيره تزيد ام تقل؟ دروب استطلعت عددا من اراء الشباب والشابات...
نديم عبد الصمد
يقول نديم انه في رمضان تزيد متابعات المواطنين لمواقع التواصل الاجتماعي للتسلية واضاعة الوقت لحين حضور موعد الافطار خاصة وان وقت الدوام تقلص.
ويرى ان المواطنين ينقسمون لقسمين احدهم جالس في المنزل بدأت عطلته الصيفية يتابع بشغف المسلسلات التلفزيونية بينما يحل موعد الافطار والبعض الاخر ما زال في فترة الاختبارات النهائية وتسليم المشاريع وهم غالبا يقضون وقتهم على مواقع التواصل الاجتماعي؛ لأنها غير ملزمة بوقت محدد وساعات تجبرك على قضاء وقتك كله متسمرا امام شاشة التلفاز. ولفت الى ان مواقع التواصل الاجتماعي مليئة بالمواعظ والحكم الدينية فبينما تتصفح المواقع لا بد وان تمر على اية من آيات الذكر الحكيم.
اشراق المثقال
وتقول اشراق ان قضاء وقتها على مواقع التواصل الاجتماعي يزداد حسب الاخبار المنشورة على تلك المواقع، فاذا كان هناك خبر ذو اهمية تزداد قضاء وقتها لمتابعته والتعرف على ردود الافعال والعكس.
عبدالله ناجح خصاونة
ويعتقد المهندس عبدالله إن استخدام المواطنين لمواقع التواصل الاجتماعي بشكل عام والفيس بوك بشكل خاص ازداد بشكل كبير وملحوظ بالسنوات الأخيرة؛ فبعد أن كان الفيس بوك يقتصر على فئة الشباب أصبحنا نرى الجميع بلا استثناء يستخدم هذا التطبيق بقوة.
ويرى ان استخدامات مواقع التواصل في الشهر المبارك تتضاعف، فنرى البعض يشاهد مسلسلات رمضان على تلك المواقع وحتى حضور المباريات العالمية والمحلية من خلال خاصية البث المباشر المنتشرة بقوة. ولفت الى ان الناس تبحث خلال الشهر المبارك عن قضاء أوقاتهم بطرق غير مملة والفيس بوك كموقع اجتماعي وإعلان عام مناسب جدا لقضاء الوقت.
سجى الليل القرالة
تقول سجى ان استخدام الهاتف بشهر رمضان يعتمد على البرنامج اليومي للشخص، فاستخدام الطالب للهاتف يختلف عن الموظف وكذلك عن ربة المنزل، بالنسبة لي ساعات الاستخدام قلت واقضي وقت فراغي بقراءة القرآن الكريم واحيانا اقوم بإغلاق هاتفي حتى لا انشغل عن امور اخرى، منوهة الى ان هذا الامر يتكرر معها برمضان وغيره.
ادهم الحناوي
ويتفق ادهم مع الآراء السابقة ويقول نعم يزداد استخدامه لمواقع التوصل الاجتماعي خلال الشهر الفضيل ويعود سبب ذلك لوجود وقت فراغ لدى اغلب المواطنين خلال الشهر الفضيل؛ فساعات الدوام الرسمي  تقل وايضا دائما ما يحاول الأفراد ان يجدوا سبيلا لتمضية الوقت قبيل أذان المغرب وتعتبر وسائل التواصل الاجتماعي من الطرق الجيدة والسريعة والممتعة لتمضية الوقت.
رغد محمود
اما رغد فتقول انها تقضي وقتها على مواقع التواصل الاجتماعي بكثرة اثناء فترة النهار لطول فترة الصيام، الا انها تقلل من قضاء وقتها اثناء اجتماع العائلة والعزائم والسهرات الشبابية واداء صلاة التراويح والذهاب إلى الأسواق وأماكن التجول والاستمتاع بالأجواء الرمضانية.
هبة عليان
اما هبة فتقول ان قضاء وقتها على مواقع التواصل الاجتماعي تزداد بالشهر الفضيل وهناك نسبة معينة من الشباب يقل عندها قضاء وقتها على تلك التواصل الاجتماعي.