عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    02-Mar-2019

«نم أيها الموت» مجموعة شعرية جديدة لجليلة الجشي

 

عمان -الدستور - صدر حديثا المجموعة الشعرية «نم أيها الموت» للكاتبة الفلسطينية جليلة الجشي عن دار «الآن ناشرون وموزعون» في عمان.
 
وتمزج الكاتبة في فضاء النص بين التجربة الذاتية، والهّم العام الذي يمسي فيه الحب مطاردًا ومطلوبًا، وحينما يخفق القلب يلوذ بالصمت الذي يشبه الرحيل، فهو الغياب الذي قتلته الخيانة.
 
تقول الكاتبة في مجموعتها التي تقع في تسعين صفحة من القطع الوسط، وصمم غلافها الفنان بسام حمدان: «كتبت هذه المجموعة شعرا ونثرا تعبيرا عن أحاسيس ومشاعر الكثيرين من حولي، لملمت كتاباتي المبعثرة والمتناثرة في الصحف والمجلات أحزان أولئك الذين سكنوا سطور أوراقي»..
 
وفي نص»نم أيها الموت»، الذي حملت المجموعة اسمه، تطلب من الموت أن ينام طويلا، ويستريح ويريح، وتزين له ذلك، كي يستريح الأطفال من الخوف والركض، وتنفتح لهم كوة من الفرح ولو كانت صغيرة. وتطلب من الموت أن يستريح لأنها تشفق عليه أيضا.
 
«نم أيها الموت
 
واغرق في بحار النوم طويلا
 
ودعنا نستريح في الحياة قليلا
 
أما أنهكك التجول والتجوال
 
في أزقة حارتي .. وشواطئ وطني».
 
ومن نص اختاره الناشر للغلاف الأخير، تصرخ الكاتبة مستنكرة أن يكون ثمن الحب هو الموت، وأن يكون ثمن البحث عن الوطن هو الموت الذي لم يمنح المحبين فرصة القبلة الأولى واللهفة الأولى التي بقيت معلقة في سقف الذاكرة، وبات علاج هذا الخوف بالبوح .
 
«أنا التي أسرفت بالصمت
 
فتلعثم البوح فوق سطور أوراقي
 
أنا الذكرى المعجونة بخوف
 
اللهفة الأولى والقبلة الأولى
 
أنا من سكرت حروف كلماتي 
 
من خمر حضورهم.. ومرارة غيابهم».
 
 
 
ويذكر أنه صدر للكاتبة: «ثرثرات الأيام»، «جرح البوح»، و»نم أيها الموت».