عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    24-Sep-2019

الدور الآن لغانتس
ھآرتس
بقلم: أسرة التحریر
إن قرار القائمة المشتركة توصیة الرئیس روبین ریفلین برئیس أزرق أبیض بني غانتس كالمرشح الذي یتعین تكلیفھ بتشكیل الحكومة جدیر بكل ثناء. محظور الاستخفاف بقرار ممثلي الجمھور العربي في اسرائیل التوصیة برئیس اركان اسبق كمرشح عنھم لرئاسة الحكومة. محظور الاستخفاف بعظمة الروح السیاسیة التي ابدتھا القائمة المشتركة برئاسة ایمن عودة، حین اختارت التجلد على المانشتات التي بدأ بھا غانتس حملتھ، والتي تباھى فیھا بقتل 364.1 من ابناء شعبھم أثناء حملة الجرف الصامد، وتبجح بصور دمار احیاء سكنیة كاملة في غزة.
ھذه ھي التوصیة الاولى من الاحزاب العربیة بمرشح لرئاسة الوزراء منذ 1992 ،حین اوصى نواب الجبھة والقائمة العربیة الموحدة (الاسلامیة) الرئیس بتكلیف اسحق رابین بمھمة تشكیل الحكومة.
في حینھ مثلما ھو الیوم فانھم یؤیدون المرشح رغم أنھ لیس مرشحا مثالیا من ناحیتھم على اقل تقدیر. لقد أوصى عودة ورفاقھ بغانتس الذي یعتبر بالنسبة لھم اھون الشرین. فقد فھموا بأن عدم التوصیة بھ مثلھ كمثل التوصیة ببنیامین نتنیاھو رئیس الوزراء الذي حرض ضدھم بلا رحمة وبلا توقف على مدى كل سنوات ولایتھ، وفي اثناء كل جولة الانتخابات بقوة اكبر. اما غانتس فلم یحظ بتأییدھم عن استحقاق، بل ”برحمة“ حكم نتنیاھو الفاسد والمفسد الذي حدد العرب الاسرائیلیین كعدو داخلي، وطابور خامس ومعاونین خطرین للارھاب.
لقد غرد النائب احمد الطیبي أول من أمس في اعقاب القرار قائلا: ”صنعنا الیوم تاریخا: سنصنع ما یجب لإسقاط نتنیاھو“. ان قرار النواب العرب تاریخي بالفعل ولم یتبق الآن غیر الامل في ان یتسامى قادة أزرق أبیض وعلى رأسھم غانتس الى مستوى اللحظة. من اجل عمل ذلك سیتعین على غانتس ورفاقھ ان یغیروا النھج بشكل جوھري. فمطالب القائمة تتطلب من جھة تجمید الھدم في القرى العربیة، اقامة طاقم یفحص مسألة القرى غیر المعترف بھا، الغاء قانون كمینتس الذي شدد العقاب على مخالفات البناء والدفع الى الامام بقرارات حكومیة على مكافحة العنف في المجتمع العربي. بالتوازي فانھم یطالبون بالغاء قانون القومیة والشروع بمسیرة سیاسیة. ان خطوة عودة ورفاقھ تلزم غانتس بان یقود تغییرا فكریا في موقف المجتمع الاسرائیلي من مواطني الدولة العرب وشرعیة تمثیلھم السیاسي. ان وصمة قانون القومیة الذي ینص على التفوق الیھودي والدونیة العربیة یجب ان تزال من سجل قوانین اسرائیل.
لقد كان النائب افیغدور لیبرمان ھو الذي ذكر أول من أمس أي حكومة واي خطاب یجب على حكومة برئاسة غانتس ان تضع حدا حین قال ان اعضاء القائمة المشتركة ھم اعداء. على الرئیس ریفلین أن یعطي غانتس فرصة لتشكیل حكومة بدلا من أن تحرض تؤدي الى دمج المجتمع العربي