عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    01-Oct-2020

الكويت تودّع الصباح… والأمير الجديد يؤدي اليمين ويتعهد بحماية أمن واستقرار البلاد

  «القدس العربي»: ووري جثمان أمير الكويت الراحل، الشيخ صباح الأحمد الصباح، الثرى في الكويت، أمس الأربعاء، بعد وصوله من الولايات المتحدة، بينما أدى الشيخ نواف الأحمد الصباح اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة الكويتي، ليصبح أميرا للبلاد.

 
وكان الشيخ صباح يتلقى العلاج في مينيسوتا منذ تموز/يوليو الماضي، وأعلن عن وفاته الثلاثاء عن 91 عاماً.
ووصلت طائرة إيرباص حكومية كويتية من طراز أي 340 تحمل جثمانه بعد ظهر الأربعاء، وقامت السلطات بإغلاق الطرق في العاصمة الكويت للسماح بوصول الجثمان إلى مسجد بلال بن رباح لأداء صلاة الجنازة ومن ثم إلى مقبرة الصليبخات.
 
أمير قطر شارك في صلاة الجنازة… ودول عربية هنأت الشيخ نواف بتوليه قيادة الإمارة
 
وكان الديوان الأميري أعلن أنه «امتثالاً لمتطلبات السلامة والصحة العامة» فإن «مراسم الدفن ستقتصر على أقرباء سموه».
وشارك أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في صلاة الجنازة على جثمان الراحل، حسب وسائل إعلام قطرية، وقدّم التعازي.
وأدى الشيخ نواف اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة الكويتي، ليصبح الأمير السادس عشر للكويت.
وبدا التأثر على الأمير الجديد عند أدائه اليمين أمام مجلس الأمة. وسمّي الشيخ نواف (83 عاما) وليا للعهد في 2006، بعد إجماع من أفراد العائلة الحاكمة الذين اختاروه لتولي المنصب، نظرا لشعبيته داخل الأسرة وصورته كسياسي متواضع يعمل بعيدا عن الأضواء.
ولعل أبرز أدوار الشيخ نواف في السلطة تمثّل في أنه كان وزيرا للدفاع وقت غزو القوات العراقية بقيادة صدام حسين لبلاده في عام 1990، قبل أن يتولى وزارة الداخلية ومنصب نائب رئيس الوزراء لمكافحة الإرهاب.
وقال الأمير الجديد في كلمته: «تعرضت الكويت خلال تاريخها الطويل إلى تحديات جادة ومحن قاسية نجحنا بتجاوزها متعاونين متكاتفين وعبرنا بسفينة الكويت إلى بر الأمان. ويواجه وطننا العزيز اليوم ظروفا دقيقة وتحديات خطيرة لا سبيل لتجاوزها والنجاة من عواقبها إلا بوحدة الصف وتضافر جهودنا جميعاً، مخلصين العمل الجاد لخير ورفعة الكويت وأهلها الأوفياء».
وتابع: «إذ نشير إلى هذه التحديات فإننا نؤكد اعتزازنا بدستورنا ونهجنا الديمقراطي ونفتخر بكويتنا دولة القانون والمؤسسات وحرصنا على تجسيد روح الأسرة الواحدة التي عرف بها مجتمعنا الكويتي والتزامنا بثوابتنا المبدئية الراسخة».
وختم: «إنني إذ أتصدى لحمل المسؤولية الجسيمة بروح الأمل والطموح لأعاهد الله وأعاهد شعب الكويت وأعاهدكم أن أبذل غاية جهدي وكل ما في وسعي حفاظا على رفعة الكويت وعزتها وحماية لأمنها واستقرارها وضمانة لكرامة ورفاه شعبها متسلحا بدعم ومساندة أهل الكويت المخلصين، سائلا الله العون والسداد والتوفيق».
وتلقى الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، الأربعاء، التهنئة من دول عربية بأدائه اليمن الدستورية أميرا جديدا للكويت.
ووفق وكالات رسمية، فقد هنأ زعماء قطر والأردن والبحرين والعراق ومصر والسعودية، الشيخ نواف الأحمد بتوليه إمارة الكويت، خلفا للراحل صباح الأحمد الصباح.
وبعث أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، برقية تهنئة لنظيره الكويتي الجديد «متمنيا له التوفيق والسداد، وللشعب الكويتي الشقيق المزيد من التطور والنماء».