عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    09-Dec-2019

رئيس اللجنة القضائية بـ"النواب" الأميركي: ترامب سيدان في 3 دقائق لو وقف أمام محكمة

 

 
اعتبر النائب الديمقراطي جيري نادلر رئيس اللجنة القضائية في مجلس النواب الأميركي، التي تعمل على توجيه اتهامات إلى الرئيس دونالد ترامب، أنّ الأخير سيدان "خلال ثلاث دقائق" لو وقف أمام محكمة.
 
وقال نادلر لشبكة سي أن أن "نملك قضية صلبة"، مضيفا "لو عرض هذا الملف على هيئة تحكيم، فإنّ حكما بالإدانة سيصدر في غضون ثلاث دقائق".
 
ورأى أن "التهمة هي أن الرئيس وضع مصالحه فوق مصالح البلاد في عدد من المناسبات، وطلب تدخل قوة خارجية في انتخاباتنا مرارا".
 
وحذّر من أن ذلك يمثّل "خطرا حقيقيا على عملية الاقتراع" في الانتخابات الرئاسية المرتقبة في نوفمبر/تشرين الثاني 2020.
 
وأطلق الديمقراطيون في نهاية سبتمبر/أيلول الماضي إجراءات لعزل الرئيس الأميركي، مستندين إلى الأغلبية التي يحوزون عليها في مجلس النواب. وجاء ذلك على خلفية التقارير عن أن ترامب طلب من أوكرانيا التحقيق حول أنشطة لنجل جو بايدن، الذي قد يكون منافسا له في الانتخابات الرئاسية.
 
ويعلن دونالد ترامب براءته في هذه القضية، كما أنه يندد بما يصفه تحقيقا غير دستوري و"مهزلة".
 
لوائح اتهام
وبعد نحو شهرين من التحقيق في غرفة الكونغرس الأولى، ستبدأ اللجنة القضائية في المجلس خلال الأسبوع الجاري صياغة لوائح الاتهام ضدّ الرئيس.
 
وينطلق ذلك الاثنين باستماعها إلى ممثلين عن الكتلتين الديمقراطية والجمهورية، لتقدّم كل منهما استنتاجاتها عن التحقيق. وغرّد دونالد ترامب الأحد بأن هذه الجلسة ستكون "زائفة".
 
وقد تشتمل لوائح الاتهام على: إساءة استخدام السلطة وفساد وعرقلة سير أعمال الكونغرس والعدالة.
 
ومن شأن إطلاق هذه الخطوة أن يسرّع عملية التصويت في جلسة عامة لمجلس النواب حول عزل الرئيس، ويرجّح أن يتم التصويت قبل أعياد الميلاد.
 
ويتوجب قبل ذلك إجراء تصويت في اللجنة القضائية بشأن لوائح الاتهام. ولم يستبعد نادلر الأحد أن يتم الأمر قبل نهاية الأسبوع، موضحا أن اللجنة تعكف حاليا على صياغة مواد مساءلة ترامب.
 
وأضاف نادلر أن لجنته لن تقرر التهم التي ستوجهها للرئيس الجمهوري إلا بعد أن تجتمع يوم الاثنين لبحث الأدلة التي جمعتها لجنة المخابرات في مجلس النواب، والتي قادت التحقيق.
 
وبالنظر إلى الأغلبية الديمقراطية في مجلس النواب، فإنّ ترامب سيكون ثالث رئيس تصدر بحقه لوائح اتهام عن الكونغرس، بعد أندرو جونسون وبيل كلينتون.
اعلان
 
ولكن يتوقع في المقابل أن تتم تبرئته في مجلس الشيوخ، الذي تهيمن عليه أغلبية جمهورية مؤيدة للرئيس.
 
رد الجمهوريين
ويتهم الجمهوريون الديمقراطيين بالتسرع، وبأن هدفهم عزل ترامب خشية أن يعجزوا عن هزيمته في الانتخابات الرئاسية. ويتعهد الرئيس الجمهوري بأنه سينتقم عبر صناديق الاقتراع.
 
وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض ستيفاني غريشام -في مداخلة مع قناة "فوكس نيوز" الأحد- "إنهم يخافون من الانتخابات المقبلة"، معتبرة أن تحقيق الديمقراطيين "وصمة عار".
 
ويتهم الرئيس الأميركي -بلا أدلة- بايدن ونجله بأنهما فاسدان. وكان الأخير عُين في مجلس إدارة شركة للغاز أوكرانية كبيرة حين كان والده نائبا للرئيس الأميركي باراك أوباما.
 
غير أن السيناتور ليندسي غراهام، وهو رئيس اللجنة القضائية في مجلس الشيوخ وحليف بارز لترامب، قال الأحد إنه لا ينصح الرئيس الأميركي باستدعاء شهوده بغية أن يتم الانتهاء سريعا من إجراء "يمزّق البلاد".
 
المصدر : وكالات