عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    23-Aug-2020

الفيلم الكوري (مفاوضات) يعيد الحياة للقطاع السينمائي المحلي

 عاد لاستئناف التصوير بعد أن أوقفته تبعات جائحةكورونا

عمان - الراي - شروق العصفور - تعود الحياة من جديد، إلى قطاع انتاج وتصوير الأفلام والمسلسلات في فضاءات المكان الأردني، بعد توقف إجباري فرضته تبعات جائحة كورونا؛ مع وصول طاقم فيلم كوري الى مطار الملكة علياء الدولي الأسبوع الماضي، استعدادا لتصوير فيلم روائي طويل بعنوان «المفاوضات». وهو ما يعكس أهمية الاستثمار في السياحة الثقافية، التي تؤدي إلى تعزيز مهارات الشباب الأردني في المجالات المختلفة المتعلقة بالنتاج السينمائي والدرامي.
ومن المقرّر أن يبدأ تصوير الفيلم منتصف شهر آب في مواقع مختلفة في المملكة، مع عودة الطاقم الكوري الى الأردن بعد أن كان قد علق نشاطه في المملكة في آذار الماضي مع انتشار جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19 (عالميا.
ويلتزم طاقم الفيلم الكوري بكافة معايير السلامة للتصوير التي كانت قد أعلنت عنها الهيئة الملكية الأردنية للأفلام الشهر الماضي، في دليل خاص بقطاع المرئي والمسموع يوّضح تدابير الوقاية الصحية. حيث تهدف معايير السلامة هذه الى ضمان بيئة عمل آمنة مع مراعاة الإجراءات الصحية المُتبعة في البلد.
مدير عام الهيئة الملكية للأفلام مهند البكري قال عن عودة الحياة لقطاع التصوير والانتاج في الأردن: «نظراً للوضع الصحي العالمي الراهن، إنّ عودة مثل هذا الإنتاج الضخم للتصوير في الأردن دليل على أنّ المملكة مستعدة وآمنة بما يكفي لفتح باب التصوير من جديد. نعتزّ بأن الأردن اليوم من ضمن عدد قليل من البلدان التي تم استئناف نشاط القطاع المرئي والمسموع فيها وفق منظومة واضحة من إجراءات السلامة».
يشار إلى أن الهيئة الملكية للأفلام تعاونت مع مختلف الجهات الحكومية، ولا سيّما مع المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، من أجل تيسير سفر وإقامة طاقم العمل. حيث ستنطبق إجراءات السلامة في مواقع التصوير على كافة الانتاجات المحلية والأجنبية وتهدف الى ضمان سلامتهم مع السماح بمزاولة صناعة الأفلام في هذه الأوقات الاستثنائية.
يذكر أن فيلم «المفاوضات» من إخراج صانعة أفلام بارزة في السينما الكورية الحديثة، المخرجة يم سون-ري، وهو من بطولة كبار الممثلين الكوريين: هوانغ يونغ- مين وهيون بن. تستند أحداث الفيلم الى قصة حقيقية في 2007 عندما تم اختطاف 23 كوريّا في أفغانستان.
يشار إلى أن الأردن اشتهر خلال الأعوام السابقة كموقع تصوير فريد ومتميز وجاذب لقطاعي السينما والتلفزيون من حول العالم. حيث تطول لائحة الأعمال السينمائية والتلفزيونية التي صُوّرت في المملكة في سنة 2019 لتشمل ثلاثة عشر فيلما روائيا طويلا وستة وعشرين مسلسلا تلفزيونيا وثلاثة وتسعين فيلما قصيرا من أعمال محلية وعربية وأجنبية.
وقد اتسمت هذه السنة بزخم غير مسبوق في الإنتاج السينمائي الأردني. فلأول مرة، تم انتاج وتصوير ثلاثة أفلام روائية طويلة لصناع أفلام أردنيين في عام واحد. تحديدا في الشهرين الأخيرين، شهدت المملكة حراكا ناشطا في تصوير الأفلام والمسلسلات التلفزيونية.
وكانت الهيئة أفصحت في تصريح سابق لـ الرأي عن وجود توجه لدى الهيئة الملكية للافلام لإنشاء أستوديو سينمائي على طريق المطار، تتوافر فيه كافة الإمكانات والمعدات؛ لخدمة المنتجين ودفعهم لاستكمال تصوير أفلامهم في الأردن، بما له عائد مالي كبير على الاردن.
يرجى زيارة الموقع الالكتروني للهيئة الملكية للأفلام لتصفح دليل إرشادات السلامة لقطاع الإنتاج المرئي والمسموع خلال جائحة (كوفيد-19:( .للمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال مع الهيئة الملكية الأردنية للأفلام: مريان ناخو، 06- 4642266 فرعي 23 عن الهيئة الملكية الأردنية للأفلام. مذكر تفاهم لدعم صناعة السينما.
من جهة أخرى، وقعت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام وشركة المتكاملة لتنمية المشاريع الريادية (فينشور أكس) اليوم الأحد، مذكرة تفاهم، لدعم صناعة السينما وتطويرها واستدامتها. وتضمنت المذكرة إقامة شراكة بين الهيئة والشركة من خلال مسرعة الأعمال الثقافية التي استحدثتها الشركة بالتعاون مع وزارة الثقافة الأردنية، وتركز على روّاد الأعمال المبدعين الذين سيساعدون الفنانين والمشاريع الإبداعية والثقافية على التغلب على التحديات والمخاطر الملازمة للشركات الناشئة، والريادية في صناعة الأعمال. ومن خلال هذه المذكرة، يمكن للمشاريع المتعلقة بصناعة الأفلام، بدءاً من فكرة قيد التطوير إلى مشروع قائم بحاجة للتطوير، التقدم بطلب للدعم ابتداءً من تموز الحالي http://www.film.jo/Contents/Filming-Procedurear.aspx
بحيث ستستفيد المشاريع المختارة من الدعم عبر ثلاث مراحل: الاستشارات والإرشاد والتمويل والدعم الإداري.
وتهدف المذكرة إلى إنشاء برامج تعليمية للأردنيين العاملين في صناعة الأفلام أو ممن يطمحون بذلك، وتعزيز الثقافة السينمائية في جميع أنحاء الأردن ووضع المملكة كموقع يستقطب الانتاجات السمعية البصرية الدولية.
تأسست الهيئة الملكية الأردنية للأفلام في تموز 2003 ،وهي هيئة عامة ذات استقلال اداري ومالي تهدف للمساهمة في تنمية وتطوير قطاع الإنتاج السينمائي والتلفزيوني في الأردن على مختلف أنواعه. تنظم الهيئة ورشات عمل وعروض أفلام وتقدم خدمات انتاج.