عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    31-Dec-2019

«11» ندوة فكرية نوعية في مهرجان المسرح العربي بدورته الـ«12»

 

عمان-الدستور-  حسام عطية - تنوي اللجنة العليا لمهرجان المسرح العربي الذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح في عمّان الشهر المقبل بالتعاون مع نقابة الفنانين الأردنيين ووزارة الثقافة الأردنية عقد 11 ندوة فكرية نوعية رئيسية تناقش قضايا فنية مختلفة.
وتحت الرعاية الملكية السامية تبدأ فعاليات المهرجان في 10 من يناير/ كانون الثاني المقبل بحفل افتتاح تحضره شخصيات رسمية وثقافية وفنية عربية، قبل انطلاق العروض بمسرحية «رهين» الجزائرية.
وتتنافس 9 عروض على جائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة لأفضل عمل، وذلك على 4 مسارح في عمّان بين مركز الحسين الثقافي ومسرح الشمس والمركز الثقافي الملكي (المسرح الرئيسي والدائري).
وتبدأ الندوات اليومية بجلسة مفتوحة تستعرض السخرية و«الغروتيسك» في مشروع المخرج والممثل المسرحي خالد الطريفي، تديرها الفنانة أمل الدباس تليها شهادات تلخص تجربة فرق الفوانيس المسرحية بمشاركة الفنانة نادرة عمران وآخرين.
ويقدم المخرج المصري خالد جلال رؤية مركز الإبداع في القاهرة حول الارتجال والعمل الجماعي في بناء العروض، فيما يتقاسم فاضل الجعايبي وجليلة بكار تقديم تجربتهما الفكرية والفنية بعنوان «فاميليا» على مدى 43 عاماً.
ويشتمل برنامج الندوات على «الصورة والأسطورة في تجربة مسرح الرحالة»، و«الشأن النسوي في فرقة المسرح الحر»، و«الموسيقى في تجربة فرقة على الخشب»، و«فيزياء الجسد عند فرقة المسرح الحديث»، و«مسرحة المكان في تجربة انتصار عبد الفتاح»، و«تطبيقات في البايوميكانيك من خلال تجربة فاضل الجاف» وذلك قبل جلسة ختامية للحصيلة والتوصيات.
عروض مشاركة
وسوف يشارك في الدورة 12 من «مهرجان المسرح العربي « عدد من العروض الاردنية والعربية وضمن مسارين؛ فالمسار الاول من مصر، الجزائر، المغرب، الكويت وعرضين من سوريا، وهذا المسار غير خاضع للتنافس على الجوائز، اما المسار الثاني فهنالك تسعة عروض مسرحية تتنافس على جائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي للعام 2019، وهي من « الجزائر، الكويت، الإمارات، وعرضان من المغرب، وكذلك عرضان من تونس، وعرضان من الاردن».
وكانت أعلنت الهيئة العربية للمسرح نتائج الاختيار التي تمت للعروض المتأهلة للمشاركة في الدورة 12 من مهرجان المسرح العربي التي ستنظم في العاصمة الأردنية عمّان من 10 إلى 16 يناير / كانون ثاني 2020، وجاء هذا الاختيار بناء على تقرير لجنة عربية عملت على دراسة 114 ملفاً لعروض تتنافس على الدخول في المسار الأول / المهرجان – وهو مسار لا تنافس أو جوائز- وعروض تتنافس على الدخول في المسار الثاني/ جائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي للعام 2019، وقد طابقت اللجنة الشروط والمعايير التي تتضمنها استمارة المهرجان، وعليه فقد تأهل 15 عملاً مسرحيا للمسارين على النحو التالي.
المسار الأول
ويشمل مسار الدورة 12 من مهرجان المسرح العربي على ما يلي.
أيام صفراء. مسرح الهناجر – مصر. تأليف دانييلا يا نيتش، إعداد عمر توفيق، إخراج أشرف سند.
ثلاث حكايا. المسرح القومي دمشق – سوريا، تأليف أزوالدو دراغون، إخراج أيمن زيدان.
رهين. المسرح الجهوي باتنة – الجزائر. تأليف محمد بويش، إخراج شوقي بوزيد.
سماء أخرى. مسرح أكون – المغرب. عن يرما للوركا، نص محمد الحر، إخراج محمد الحر.
على قيد الحلم. مسرح الشباب – الكويت. تأليف تغريد الداوود، إخراج يوسف البغلي.
كيميا. المسرح القومي – دمشق. سوريا. تأليف ألكسندر ابرازتسوف، إعداد عجاج سليم، إخراج عجاج سليم.
المسار الثاني
وهو النسخة الثامنة من جائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي للعام 2019.
الجنة تفتح أبوابها متأخرة. الأردن. تأليف فلاح شاكر، إعداد يحيى البشتاوي، إخراج يحيى البشتاوي.
الصبخة. مسرح الخليج العربي – الكويت. تأليف وإخراج عبد الله العابر.
النمس. المسرح المفتوح – المغرب. تأليف عبد الإله بنهدار. إخراج أمين ناسور.
بحر ورمال. مسرح الشمس – الأردن. تأليف ياسر قبيلات، إخراج عبد السلام قبيلات جي بي إس. المسرح الوطني – الجزائر. تأليف وإخراج محمد شرشال.
خرافة. كرنف آر للإنتاج – تونس. تأليف علي عبد النبي الزيدي، إعداد رضوان عويساوي، إخراج أيمن النخيلي.
سماء بيضاء. كلندستينو – تونس. تأليف وإخراج وليد الدغسني.
قاعة الانتظار 1. شارع الفن للإبداع – المغرب. تأليف وإخراج أيوب أبو نصر.
مجاريح. مسرح الشارقة الوطني – الإمارات. تأليف اسماعيل عبد الله. إخراج محمد العامري.
شروط واستمارة
 وكانت اعلنت الهيئة العربية للمسرح عن شروط واستمارة المشاركة الخاصة بالعروض المسرحية في الدورة 12 من مهرجان المسرح العربي، التي ستقام في عمان من 10 إلى 16 يناير/ كانون الثاني 2020 ، بالتعاون مع نقابة الفنانين الأردنيين ووزارة الثقافة الأردنية تحت شعار «المسرح معمل الأسئلة ومشغل التجديد» سيكون الشعار الناظم لهذه الدورة التي ستكون كسابقاتها قبلة للمسرحيين العرب من كافة أنحاء الوطن العربي والعالم، وستشهد الدورة أفضل العروض التي ستبرمج ضمن مسارين أساسيين، مسار المهرجان ومسار الجائزة حيث ستتنافس العروض في المسار الثاني على نيل جائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي من العروض التي أنتجت ما بين 20 نوفمبر 2018 و 24 نوفمبر 2019 وتقدمت لهذا المسار، إضافة إلى مسار ثالث سيخصص للعروض الأردنية التي ستختارها الجهة الأردنية الشريكة.