عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    13-Nov-2019

كيف نحصل على خبرة قبل العمل؟ - المحامية: منال شحادة
 
 
الدستور- الخبرة هي: المعرفة أو المهارة التي يكتسبها الشخص من خلال قيامه بمهمه ما أو شيء معين، ولعل الخبرة إحدى المشاكل المهمة التي تواجه المقبلين على العمل بعد التخرج؛ إذا تغلق أمامهم جميع فرص العمل بسبب عدم وجود الخبرة.. قبل الحصول على الخبرة هناك أمور مهمة وضرورية لابد من التطرق اليها والقيام بها للوصول للخبرة ومنها: إدارك أن الحياة الأكاديمية والعلمية تختلف تماماً عن الحياة العملية، فلا بد من امتلاك مهارات بالإضافة إلى الدراسة الأكاديمية وخوض تجربة حقيقية بمواجهة الحياة العملية والتعامل مع الأشخاص وتطوير الذات، ويكون تطوير الذات بالعديد من الأمور كتطوير اللغة بتعلم لغات أخرى أو دورات مساعدة ومساندة للشهادة والتخصص العلمي.
إذن كيف نحصل على خبرة قبل العمل؟
أولا: عن طريق برامج التدريب العملي وهو شكل مقيد بفترة زمنية تترواح مدته 12 شهرا تعقده مؤسسات ومنظمات، قد تكون بأجر أو بدون أجر وبداوم كلي أو جزئي، ومن خلالها يتم التعرف على الحياة العملية وتتيح الفرصة أمام الأشخاص للتعرف على مراكز القوة والضعف لديهم  وتجاوزها.
ثانيا: الأعمال التطوعية: وهو نشاط تطوعي غير مدفوع الأجر يقوم به الأشخاص من أجل مساعدة مؤسسات أو منظمات غير ربحية ومن مميزات هذا العمل أنه يكسب المتطوعين مهارات العمل الجماعي والتواصل وينمي العطاء والانتماء لدى المتطوعين ومعرفة المشكلات المتواجدة وكيفية التعامل معها وبالتالي تمكنهم من الانخراط في العمل مستقبلا.
ثالثا: العمل الحر، وهو إحدى الوسائل المهمة التي تمكن الشخص من إظهار امكانياته وإبداعاته، وقد يكون العمل الحر مجانا إلا أنه يعود على الشخص بفائدة كبيرة مستقبلا ودخلا أفضل وذلك من خلال التعرف على العملاء؛ لما يتمتع به هذا العمل من مرونة في بعض المجالات كالتسويق الالكتروني.
رابعا: العمل اثناء الدراسة ومن المجالات التي تمكن الطالب من العمل أثناء الدراسة العمل في محلات الألبسة والمطاعم والمقاهي والعمل في المكتبات في الحرم الجماعي أو مساعدة المدرسين والتي تنمي لدى الطالب القدرة على مواجهة سوق العمل.
خامسا: المشاركة في برامج التبادل الثقافي والانضمام لمنظمات طلابية وذلك من خلال السفر مثلا والتعرف على ثقافات جديدة أو الاشتراك في مؤسسات طلابية كالاذاعة الجامعية والرحلات وإنشاء مشاريع صغيرة كل ذلك يؤدي لاكتساب الخبرات.
وفي نهايه الأمر لابد لأرباب العمل  أن يفتحوا المجال أمام شبابنا ويشاركوهم في العمل ويعطوهم الفرصة لإكسابهم المهارات والخبرات، فمن المعروف أن الشباب لديهم من الطاقه والقدرة والحماسة  و الإبداع والابتكار إذا أتيح لهم المجال ومن دون هذه الفرصة الممنوحة لهم لن يتمكنوا من الحصول على الخبرة.
شبابنا بناة المستقبل الواعد هم بحاجة للدعم والتأييد لبناء مجتمع متماسك ومستقبل واعد.