عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    08-Mar-2019

تفاصیل یتمنی أرباب العمل ألا یجدوها في سیرتك الذاتیة
علاء علي عبد
عمان- الغد- عند البحث عن عمل فإن أسلوب الموظف المفترض للوظیفة المطروحة في تقدیم نفسھ لصاحب العمل یعد مھما جدا في مسألة قبول توظیفھ أم لا. لكن ینبغي أن ندرك بأن ورقة السیرة
الذاتیة التي یحرص المرء على تحدیثھا باستمرار من أجل أن تكون جاھزة وقت الحاجة إلیھا لا تقل أھمیة أیضا.
تكمن أھمیة السیرة الذاتیة بكونھا تمنح رب العمل ملخصا وافیا عن إمكانیات الموظف المفترض لیستطیع من خلال ھذا الملخص تحدید ما إذا كان المتقدم للوظیفة یصلح لھا أم لا. لكن، مع الأسف، فإن الكثیر من الأشخاص یضمنون سیرتھم الذاتیة الكثیر من البیانات التي لا تحمل أي أھمیة بالنسبة لرب العمل الذي بدوره یتمنى ألا یجد تلك البیانات موجودة في أي سیرة ذاتیة یطلع علیھا:
• الھدف: على الأغلب فإن رب العمل لا یعني أي ھدف یریده المتقدم للوظیفة وكل ما یعنیھ أن یعرف ما إذا كان ھذا الشخص یملك المھارات اللازمة لشغل الوظیفة أم لا. لذا فإن تضمین المرء لأھدافھ في سیرتھ الذاتیة یكون في أحسن الأحوال بمثابة معلومة تشتیتیة لرب العمل حال اطلاعھ علیھا، وفي أسوأ الأحوال یكون دلیلا عدم نضج المتقدم للوظیفة أو عدم واقعیتھ.
• عنوان السكن: عندما تتقدم لوظیفة ما، فإن رب العمل تلقائیا یفھم بأنك تسكن قریب من مكان
الشركة وأنك لن تطلب منھ فتح فرع جدید للشركة قریب من منزلك! لذا من الأفضل الاكتفاء برقم ھاتفك وعنوان بریدك الإلكتروني فقط لا غیر.
• الخبرات السابقة: أكثر ما یشكو منھ أرباب العمل فیما یتعلق بالسیر الذاتیة التي یطلعون علیھا
كثرة الخبرات السابقة التي تتضمنھا. ففضلا عن كون ھذا الأمر یعد مشتتا لذھن رب العمل، إلا أنھ أیضا یعد أمرا غریبا وغیر ذي فائدة لو كانت الخبرات المكتوبة تتعلق بأشیاء لیس لھا صلة بالوظیفة التي ترید التقدم لھا. فعلى سبیل المثال، لو كنت ترید أن تتقدم لوظیفة في القطاع التكنولوجي، فاعلم بأن رب العمل لا یھمھ إن كنت حصلت على الجائزة الأولى في مسابقة الرسم التي نظمتھا مدرستك الثانویة.
• الصورة الشخصیة: ما قد یبدو مفاجئا للكثیرین أن مسألة وضع صورة شخصیة على السیرة الذاتیة یعد في كثیر من الأحیان غیر احترافي على الإطلاق، فالغرض من السیرة الذاتیة یقتصر على تعریف رب العمل بالمھارات التي تملكھا والتي تجعلك الأنسب لنیل الوظیفة المنشودة، ووضع صورة شخصیة سیقلل من المساحة المتاحة لك والتي كان یمكنك الاستفادة منھا بشكل أفضل. طبعا ھناك بعض المناطق التي تشترط وضع الصورة الشخصیة لكن لو كنت تعیش في منطقة لا تركز على ھذا الأمر فاعلم أن الأفضل تجنب وضعھا.