عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    04-Oct-2019

شيف ينتقد دعوة ترامب الصين للتحقيق مع بايدن ويعتبر ذلك “حنثا باليمين الرئاسي”

 

“القدس العربي”: اعتبر رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الأمريكي، آدم شيف، الخميس، أن الرئيس دونالد ترامب “حنث باليمين الرئاسي”، عندما طلب من الصين التحقيق مع نائب الرئيس السابق جو بايدن ونجله هانتر.
 
وقال شيف في تصريحات للصحافيين في البرلمان، إن دعوة الرئيس ترامب للصين بالتحقيق مع جو وهانتر بايدن “بغيضة”، و”يجب إدانتها من قبل كل عضو” في الكونغرس.
 
وأضاف أن “رئيس الولايات المتحدة الذي يشجع دولة أجنبية على التدخل مجددا لمساعدة حملته الانتخابية بالتحقيق مع منافس يعد حنثا خطيرا باليمين الرئاسية. الدعوة لتدخل أجنبي في انتخابنا أمر بغيض.. يعرض انتخابنا للخطر ويعرض أمننا القومي للخطر”.
 
وفي وقت سابق الخميس، قال ترامب تصريحات للصحافيين، إن الصين يجب أن تحقق في شأن نائب الرئيس السابق جو بايدن ونجله هانتر، مؤكداً أن أوكرانيا يجب أن تحقق أيضاً في ذلك.
 
وفي وقت سابق، كتب شيف في تغريدة عبر تويتر “لا يمكن للرئيس استخدام سلطة منصبه للضغط على قادة أجانب للتحقيق مع خصومه السياسيين” وأضاف “ثرثرته هذا الصباح تعزز استعجال عملنا.. أمريكا جمهورية، إذا استطعنا الإبقاء عليها”.
 
 
Adam Schiff
@RepAdamSchiff
The President cannot use the power of his office to pressure foreign leaders to investigate his political opponents.
 
His rant this morning reinforces the urgency of our work.
 
America is a Republic, if we can keep it. https://twitter.com/nytimes/status/1179780452913221634 …
 
The New York Times
@nytimes
Breaking News: President Trump publicly urged China to investigate the Bidens amid an impeachment inquiry for a similar, but private, request to Ukraine https://nyti.ms/2OjmYCT 
 
59.6K
6:43 PM - Oct 3, 2019
Twitter Ads info and privacy
26K people are talking about this
وقال ترامب، الذي يواجه تحقيقا يرمي لعزله على خلفية اتّهامات له بممارسة ضغوط على الرئيس الأوكراني للتدخّل في الانتخابات عبر تشويه سمعة منافس له، إنه سيفكّر “بالتأكيد” بالطلب من الصين القيام بالأمر نفسه.
 
ولدى سؤاله عمّا إذا كان ينوي الطلب من الصين التدخّل، ردّ ترامب “إنه بالتأكيد أمر يمكننا أن نبدأ بالتفكير فيه”.
 
وكرر ترامب موقفه الذي أثار، في وقت سابق، جدلا واسعا بطلبه من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي فتح تحقيق حول أبرز مرشّحي الحزب الديموقراطي جو بايدن وابنه هانتر.
 
وقال ترامب في البيت الأبيض “إذا كانوا (الأوكرانيون) جادين في هذا الشأن، عليهم أن يفتحوا تحقيقا موسّعا. إن الجواب سهل للغاية. عليهم فتح تحقيق” حول جو بايدن وابنه.
 
وتابع “كذلك على الصين أن تفتح تحقيقا حول بايدن وابنه لأن ما حصل في الصين يوازي سوءا ما حصل في أوكرانيا”.
 
وبحسب ترامب فإن بايدن وابنه متورّطان في صفقات فساد في أوكرانيا والصين. إلا أن اي اتّهام لم يوجّه ويبدو أن الأدلة لدعم هذه الاتّهامات قليلة.
 
ويحظّر القانون الأمريكي طلب مساعدة أجنبية في انتخابات الولايات المتحدة.
 
(وكالات)