عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    24-Apr-2019

حديث الوديان ... ممارسات رياضية اجتماعية بمفهوم أردني

 

عمان - الدستور - محمود ابو داري - «المجتمع أمانة عند اصحاب الفكر الايجابي «يقول هشام يوسف العواملة الرئبيس التنفيذي لمجموعة injordan  لان الحياة ربيع ينبت بحجم عطاء صانعيه .ويصنع العواملة عالما من الاشتباك بين الطبيعة والبشر .. فيحرك مع اشراقة فجر كل يوم قافلة بشرية تجوب عباب ربوع الاردن من شماله فوسطه ثم جنوب.ويتحدث العواملة عن فريق injordan  انه يقدم برامج ثقافية وسياحية بمفوهم علمي حديث يواكب تطلعات ورغبات ابناء المجتمع مع الحفاظ على الموروث الوطني وعادات وتقاليد مجتمعنا بهدف تعزيز محبة المكان وتفعيل فكرة قراءته  .
بداية المسار 
وفي صبيحة جمعتنا الماضية شاركنا المجموعة برحلة هايك انطلق بنا ركب مجتمعها المصغر  نحو طريق وادي شعيب الذي  حمل تباشير الربيع ثم الى نطقة الانطلاق الرئيسة للزيارة المجتمعية في الطبيعة السلطية، ثم وادي الازرق وصولا الى متوسط وادي يلا على السلط، وخلالها تسلقنا قمم الجبال التي تتناسب مع كافة الفئات العمرية حيث تقسم المسارات حسب الكفاءة والقدرة . .. فكان لنا بعدها استراحة ( شاي الحطب ) لنكمل مسيرنا نحو تضاريس جبلية نخرنا عبابها الى ان نزلنا في وادي الازرق فمسير رياضي بدني على اطراف مجرى النهر حتى انتهينا على ضفافه فركنا مع الغروب تحت اشجار الليمون موقدين نار ( الصاجيات ) .
ويضيف هشام العواملة في جلسة حوارية مع « الدستور» ، ان مجموعة injordan  هي غير ربحية تهدف الى تقديم الخدمات المجتمعية التي تحمل في طياتها مسميات مختلفة منها السياحية والثقافية والمهنية .
خط وبرامج 
يقول العواملة، انه تم تقديم دراسة كاملة الى مركز ادارة الازمات ووزارة السياحة تحت عنوان انشاء مركز وطني متخصص بسياحة المغامرات وادارتها تتم ادارته من قبل اصحاب الاختصاص الميداني حيث اننا نمتلك قاعدة بيانات شاملة يتم تحديثها بشكل دوري  للتعامل مع المتطلبات الحقيقية لمثل هذا المتنج السياحي الحديث، وكذلك حملت الدراسة مقترحا حول استخدام متخصصين في مهارات التسلق والتعامل مع متطلبات الهايك او التنزه في الوديان او قطع الانهار .
ويقول العواملة ان اشكالية المناطق السياحية في الارردن انها تفتقد الى وضع آلية مشتركة بين جهات الاختصاص التي تساهم تقديم في الخدمات ومنها عدم توافر نقاط مختصة لخدمة المتنزهين وانعدام توفر شبكات الاتصلات داخل الاودية والمناطق البعيدة عن المدن؛ ما يصعب وصول المعلومة للجهات الرسمية من اجل اتخاذ الاجراءات السريعة للتخفيف من حجم الضرر اذا وقع . 
ويضيف العواملة ايمانا بتفعيل دور المواطنة الصالحة يسعدنا تقديم المعلومات والبيانات التي تم انشائها من قبل فريقنا لمختلف الجهات الرسمية .
و يضيف العواملة ، ان فريق injordan  يمتلك كافة التجهيزات والمعدات والخبرات بأعلى درجات الجاهزية للتعامل متغبرات قد تحصل جراء العوامل الطبيعية ، منوها  الى ان الفريق شارك مع نشامى القوات المسلحة والامن العام والدفاع المدني والدرك والملكية البحرية في عملية البحث والتفتيش في حادثة طلاب مدرسة  فكتوريا في منطقة البحر الميت .
تنسيق كامل مع الاجهزة الرسمية 
و في الجانب المهني يقول العواملة ، تم عقد الاجتماع تنسيقي مع فريق من قيادة البحث والإنقاذ الدولي التابع للمديرية العامة للدفاع المدني لوضع منظومة العمل المشترك للبدء في تنفيذ خطة العمل لغايات  اجراء المعاينة لكافة مناطق المملكة ووضع الاستراتيجية التنسيقية والدلالات للتعامل مع اي حدث طبيعي في تلك المناطق وتجهيز استراتيجية تعمل على سلامة المواطن بالدرجة الأولى بالإضافة الى تنظيم رياضة المغامرات،بأسلوب علمي حديث يصب في تطوير المشهد السياحي وخاصة سياحة المغامرات ليتم تنظيم البرنامج من خلال الجهات المعني .وكذلك الامر مع رئيس بلدية لب ومليح في محافظة مادبا بعد تعرضها لازمة الاخيرة .وبطلب منه قمنا بتنسيق جولة كشف ميداني للمنطقة تمهيدا لوضع خطة شاملة للإنقاذ والإخلاء في حالات الكوارث الطبيعية ..
في الجانب الثقافي 
و قال العواملة ، ان المجموعة تقدم محاضرات تثقيفية في القيادة والادارة وهندسة الفكر الايجابي  لمختلف مراحل التعليم  في الجامعات والمدارس ،  منها محاضرات تثقيفية تم تقيدمها للطلبة في  مدارس الملك عبدالله للتميز وكذلك و قدمنا محاضرات في رفع مهاراتو تثقيف  المشاركين  بالتعامل مع الظروف المناخية المختلفة وتقديم المساعدة المجتمعية من خلال المعلومات التي اكتسبها .
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات