عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    11-Aug-2020

خياط البلد وذاكرة الأناقة في عمان القديمة من دفاتر العاصمة ابو عصام..

 

عمان- الدستور- محمود كريشان - في وسط البلد.. وتحديدا في دخلة أختام عمان مقابل سينما زهران في شارع الملك حسين، المعروف باسم شارع السلط، ثمة انطواء تاريخي لمخيطة تراثية تنزوي في الطابق الثاني، وتروي ذكريات أناقة أهل المدينة من الوجهاء ورجال القضاء وكبار التجار..
 
   عم «ابوعصام» ترزي عربي من مصر العظيمة يقيم في عمان الهاشمية منذ السبعينيات يبدأ عمله الساعة 7 صباحًا بورشته في وسط البلد حيث يقوم بحيوية ونشاط بعمله حيث يقول ابوعصام: إتقان العمل.. هوايتي..
 
عمل عم ابوعصام، كخياط عربي منذ ان كان في السابعة عشرة من عمره، وكان لهذه المهنة الفضل في تعليم اولاده وتوفير الحياة الكريمة لعائلته.
 
في أرجاء هذه المخيطة التراثية حكايات الأقمشة والأجواخ ذات الماركات العالمية الفاخرة والتي يحيكها ابوعصام ويصيغها بفن عظيم وإبداع وذائقة من الذوق الرفيع وقد شهد بمهارته كبار وجهاء عمان وتجارها الذين حتى يومنا هذا من زبائن هذه المخيطة العمانية العريقة.
 
في صدر المخيطة تشرق صور المغفور له بإذن الله الملك الحسين بن طلال، حيث يقول ابوعصام انه من المعجبين بشخصية الحسين العظيمة ومواقفه الشامخة مع الدين والأمة العربية، كذلك صورة أخرى مع مدرب منتخبنا الوطني لكرة القدم المرحوم الكابتن محمود الجوهري الذي توفاه الله تعالى قبل سنوات.
 
الترزي ابوعصام كما يسمى الخياط في مصر يؤكد أن أشهر نوفوتيهات ومحال بيع الألبسة الفخمة في وسط المدينة من زبائنه بالإضافة لكبار المحامين والقضاة الذين يفصلون البدلات الرسمية الأنيقة لديه وقد عرف عنه اسعاره المعتدلة جدا والتي تناسب الجميع.