عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    07-Jul-2020

بريطانيا تدرج 20 سعوديا على لائحة العقوبات لاتهامهم بالضلوع في مقتل جمال خاشقجي

 

لندن: أدرجت بريطانيا، الإثنين، 20 سعوديا على لائحة العقوبات لدورهم في قتل الصحافي جمال خاشقجي، من بينهم نائب رئيس الاستخبارات السعودية السابق أحمد عسيري، والمستشار السابق لولي العهد سعود القحطاني.
 
وأوضح بيان صادر عن وزارة الخارجية البريطانية أن قائمة العقوبات التي أقرتها مماثلة لقانون “ماغنيتسكي” الأمريكي للمساءلة حول حقوق الإنسان، وأنه سيتم استهداف المتورطين في أخطر انتهاكات لحقوق الإنسان. وأضاف أن القائمة ضمت مبدئيا 49 شخصا، ومن المتوقع إدراج المزيد في قائمة العقوبات خلال الأشهر المقبلة.
 
وأكد أن العقوبات ستشمل منع دخول البلاد والتعامل مع البنوك البريطانية وتحقيق الدخل من الاقتصاد البريطاني.
 
وأشار إلى أن بريطانيا ستطبق لأول مرة سياسة مختلفة عن الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بالعقوبات.
 
وذكر بيان الخارجية أن قائمة العقوبات تضمنت 25 مواطنا روسيا تسببوا في مقتل خبير الضرائب الروسي سيرغي ماغنتسكي و20 مواطنا سعوديا لدورهم في قتل الصحافي جمال خاشقجي.
 
ووفقا للبيان، تضمنت القائمة نائب رئيس الاستخبارات السعودية السابق أحمد عسيري، والمستشار السابق لولي العهد سعود القحطاني، ومحمد الطبيقي خبير الطب الشرعي، و مصطفى محمد المدني الذي قام بارتداء ملابس خاشقجي وخرج من القنصلية السعودية لإظهار أن خاشقجي خرج من القنصلية.
 
وفي 2 أكتوبر/ تشرين الأول 2018، قتل خاشقجي داخل قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول، وباتت القضية من بين الأبرز والأكثر تداولا في الأجندة الدولية منذ ذلك الحين.
وعقب 18 يوما من الإنكار، قدمت خلالها الرياض تفسيرات متضاربة للحادث، أعلنت مقتل خاشقجي إثر “شجار مع سعوديين”، وتوقيف 18 مواطنا في إطار التحقيقات، دون الكشف عن مكان الجثة.
 
 
(الأناضول)
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات