عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    09-Jun-2019

أمريكا تبدأ في خفض مشاركة تركيا في برنامج مقاتلات “اف35-“

 

واشنطن: اتخذت الولايات المتحدة الخطوات الأولى لإبعاد تركيا عن برنامج مقاتلات “اف35-“، بهدف الوصول إلى التعليق الكامل لمشاركتها في البرنامج بحلول 31 تموز/يوليو المقبل، وفقا لخطاب من وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة باتريك شاناهان.
 
ويأتي خطاب شاناهان إلى نظيره التركي خلوص اكار، والذي أرسل الخميس وتم الكشف عنه يوم الجمعة، في ظل اصرار أنقرة على المضي قدما في خططها لشراء منظومة “اس400-” الدفاعية من روسيا. وقد أكدت الولايات المتحدة مرارا أنه لا يمكن لتركيا أن تمتلك الاثنين معا.
 
وقال شاناهان في خطابه “لا يزال أمامكم فرصة تغيير المسار بشأن (اس400-)” واضعا خطوات محددة ستتخذها الولايات المتحدة على مدى الأسابيع السبعة المقبلة.
 
وسيكون الإجراء الأول هو استبعاد تركيا من حضور اجتماع المائدة المستديرة الخاص بـ”اف35-” المقرر الأسبوع المقبل في بلجيكا كما أن أكار لن يشارك بعد الآن في صياغة الوثائق الخاصة بالطائرة المتقدمة.
 
كما سيتعين على المتدربين الأتراك المشاركين حاليا في التدريب على الطائرة “اف35-” مغادرة الولايات المتحدة بحلول نهاية الشهر المقبل.
 
وقالت مسؤولة في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) في مؤتمر صحافي يوم الجمعة إن شاناهان وأكار عقدا اجتماعين في الوزارة بشأن البرنامج خلال الشهرين الماضيين.
 
وقالت ايلين لورد مساعدة وزير الدفاع “نريد أن نكون واضحين للغاية بشأن موقفنا، وأن نتأكد من فهم الأتراك أننا هنا لدعمهم في الدفاع الجوي وأن منظومة /اس/400- لا تتوافق مع (اف35-)”.
 
وأوضحت لورد أنه على الرغم من هذا الموقف فإن تركيا حليف مقرب بحلف شمال الأطلسي (ناتو) وأضافت أن “العلاقات العسكرية” بين البلدين قوية. (د ب أ)