عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    01-Jul-2019

مهرجان «عمّان عربيًا»...رسالة سلام ومحبة بلغة الفن والجمال

 

عمّان - الدستور - بمعرض تشكيلي كبير اختتمت مساء الاربعاء الفائت فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان «عمان عربيا» الذي نظمته على مدى أسبوع جمعية «بقاء» الاردنية للثقافة والفنون، بمشاركة فرق موسيقية وتشكيليين من الاردن ومصر والمغرب والصين وفلسطين والجزائر.
تضمن المعرض الذي أفتتح بحضور حشد من الفنانين والنقاد في جاليري نبض بجبل عمّان، أعمال التشكيليين المشاركين بالمهرجان، وقد تنوعت برؤاها الفنية وأساليبها التعبيرية، وعكست تطور التجربة الابداعية للفنانين وحسهم الجمالي العالي، وانتمت اللوحات لمدارس فنية شتى ومنها التعبيرية والتجريدية والانطباعية وغيرها.
ومندوبا عن وزير الثقافة محمد أبو رمان، كرم مدير الهيئات الثقافية في وزارة الثقافة غسان طنش الفنانين المشاركين في دورة هذا العام، وسلمهم دروعا وشهادات تقديرا لما أنجزوه خلال المهرجان.
ملتقى الحضارات
في دورته الرابعه كرس مهرجان «عمان عربيا» الفني والثقافي.. اسمه عربيا وعالميا كأحد أهم المهرجانات العربية المستقطبة لنخب مبدعة وفرق فنية فلكلورية، وبات خلال السنوات الأربع الماضية من ابرز الأحداث الابداعية التي تشهدها عمّان صيفا وسط زخم كبير للمهرجانات الثقافية والفنية المختلفة، وأبرزها مهرجانا جرش والفحيص ومهرجانات المسرح والسينما والفن التشكيلي وغيرها من الفعاليات التي تستقطب لعمّان وعدد من المدن الأردنية سنويا جمهورا عربيا وأجنبيا عريضا وتضع المملكة بموقع متميز على خارطة الثقافة والفن عربيا وعالميا.
المهرجان تنظمه جمعية «بقاء» للثقافة والفنون برئاسة الفنانة التشكيلية نسرين صبح ، ودورة هذا العام انطلقت الأسبوع الفائت في حدائق الحسين وسط حضور جماهيري كبير وبرعاية وزير الثقافة محمد أبور رمان وبالتعاون مع أمانة عمان الكبرى ودعم شركة أمنية للاتصالات، حيث حملت عنوان «ملتقى الحضارات»، 
والفنانون المشاركون في محور «الفن التشكيلي» ضمن المهرجان هم: كمال أبو حلاوة، حسين دعسة، سمر حدادين، يعقوب أبو شاورية، عبدالله الحريري، نجا مهداوي، يزيد خلوفي، ميشيل ريسمني، مها ابراهيم، هيام عبد الباقي، وفي الندوة الفنية يشارك كل من : سعاد عيساوي،فاروق لمبز، ريما البشير.
ضمت فعاليات هذا العام «سمبوزيوم» للفن التشكيلي وعروضا فلكلورية من الأردن والصين وفلسطين ومصر، وورشات رسم للأطفال وعروض الحكواتي وغيرها، اضافة الى رحلة سياحية لمدينة البتراء نظمتها ادارة المهرجان لتعريف المشاركين العرب والأجانب بالمدينة الوردية وأهميتها التاريخية.
رسالة عمّان للعالم
وتقول مديرة المهرجان الفنانة نسرين صبح، أن نجاح المهرجان يعادل نجاح رسالة مدينة عمان وفحواها المحبة والسلام والتعايش، مشددة على أهمية المدينة كأحد مراكز الاستقطاب الثقافي والفني والسياحي عربيا وعالميا، كما أشارت الى أن المهرجان شكل خلال سنواته الأربع فرصة كبيرة للفنانين الأردنيين والعرب للتعبير عن ابداعاتهم وأفكارهم الخلاقة، مثمنةً دعم مؤسسات عامة وخاصة لفعالياته.
وتقول « نتمنى أن يستمر المهرجان بعطائه واستقطابه لنخب فنية وابداعية من الاردن والعالم، فهو مهرجان يحتفي بالفن والابداع ويسعى لبث روح الحوار عبر الجمال والابتكار وسط مايدور بنا من حوادث وظروف أليمة وصراعات وعنف ...انه رسالة للعالم مفادها أن عمان ستبقى مدينة «الحب الأخوي» ونقطة جذب ثقافي وابداعي وفكري رئيسية في المنطقة العربية والعالم».
وشكرت صبح كل الجهات الداعمة للمهرجان، وأثنت على تفاعل الجمهور الأردني مع الفعالية.
وتأسست جمعية بقاء للثقافة والفنون قبل سنوات قليلة بهدف إغناء المشهد الثقافي الأردني والعربي، والنهوض بواقع الفنان الأردني لاسيما فئة الشباب المستجدين والذين مازالوا بحاجة لمنصة تبرز مواهبهم وإبداعاتهم في حقول مختلفة.
تترأس الفنانة الأردنية نسرين صبح جمعية بقاء؛ وهي فنانة تشكيلية ومسرحية، حائزة على جائزة الفنان الفلسطيني اسماعيل شموط دورة العام 2009 وهي حاصلة على بكالوريوس الفنون والتصميم من الجامعة الأردنية، وشاركت بمعارض في البحرين والمغرب ومصر واليونان والصين وتونس، وعملت لسنوات في المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة وفي عدد من المدارس والأكاديميات الكبرى في عمّان.