عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    18-Sep-2023

وصول سجناء أمريكيين لدى طهران إلى قطر والإفراج عن أرصدة إيرانية مجمدة
بي بي سي- وكالات
 
أفادت أنباء بأن خمسة سجناء أمريكيين في إيران قد وصلوا اليوم الإثنين إلى الدوحة على متن طائرة قطرية، كما تم تحويل ستة مليارات دولار من الأرصدة الإيرانية المجمدة إلى الدولة الخليجية، في إطار تنفيذ صفقة تبادل محتجزين بين واشنطن وطهران.
 
وأعلن عن الاتفاق بين إيران والولايات المتحدة والذي تم بوساطة قطرية، في 10 أغسطس/ آب الماضي، وتنقل طهران بموجبه خمسة مواطنين أمريكيين تتهمهم بالتجسس لصالح الولايات المتحدة إلى الدوحة حيث سيتم الإفراج عنهم.
 
وفي المقابل، يتوجب على الولايات المتحدة الإفراج عن خمسة مواطنين إيرانيين مسجونين لديها على خلفية اتهامات بمخالفة العقوبات على طهران، إلى جانب الإفراج عن أصول إيرانية مجمدة.
 
وقد بلغت قطر المسؤولين في إيران والولايات المتحدة بأن 6 مليارات دولار قد تم تحويلها من سويسرا إلى حسابات مصرفية في الدوحة.
 
والأصول المحولة هي ثمن كمية من النفط باعتها إيران إلى كوريا الجنوبية، لكن تم تجميدها بعد انسحاب الولايات المتحدة أحاديا عام 2018 من الاتفاق بشأن برنامج طهران النووي وإعادة فرض عقوبات على طهران.
 
وتشدد الولايات المتحدة على أن إيران يحق لها استخدام هذا المبلغ حصرا لشراء الأغذية والأدوية والسلع الإنسانية التي لا تشملها العقوبات الأمريكية.
 
وقد حذرت واشنطن من أنها قد تعيد تجميد الأصول في حال استخدمتها طهران في أية غاية خارج الغايات الإنسانية المحددة.
 
ويأتي اتفاق تبادل السجناء والإفراج عن الأصول الإيرانية بعد نحو عام من انهيار مباحثات إحياء الاتفاق النووي.