عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    06-Feb-2020

نصائح لمواجهة المشاكل الدراسية لمصابي خلل الانتباه وفرط الحركة

 

ليما علي عبد
 
عمان –الغد-  قدم موقع WebMD نصائح للأطفال المصابين باضطراب خلل الانتباه وفرط الحركة لمساعدتهم في التغلب على ما يواجهونه من مشاكل دراسية. وقد كان من ضمن هذه النصائح ما يلي:
 
ساعده على البقاء منظما: يسبب اضطراب خلل الانتباه وفرط الحركة مشاكل من حيث قدرة المصاب على الحفاظ على التنظيم والاستفادة من الوقت. فإن كان طفلك مصابا بهذا الاضطراب، فهو قد يقضي ساعات في محاولة أداء واجباته الدراسية المنزلية من دون أن ينجح في ذلك. أما عن دورك أنت، فهو القيام بمساعدته في التغلب على ذلك من خلال الاهتمام بالحفاظ على تنظيم وقته وحاجياته الدراسية.
أنشئ له مكتبا خاصا بأداء الواجبات المدرسية المنزلية: يحتاج الأطفال المصابون بهذا الاضطراب إلى وجود نظام روتيني معين يخص أداء الواجبات الدراسية المنزلية. فاحرص على تهيئة مكان محدد ليقوم الطفل بأداء هذه الواجبات فيه يوميا. يجب أن يكون هذا المكان هادئا تماما ولا توجد فيه أي مشتتات، من ضمن ذلك أجهزة التلفاز والباب الرئيسي للمنزل. كما واحرص على أن يحتوي هذا المكان على كل مستلزمات الطفل المتعلقة بالدراسة، منها الأقلام والأوراق.
استخدم أسلوب المكافآت معه: إن كان طفلك يجد صعوبة في أداء واجباته الدراسية المنزلية، فقدم له جائزة عند تمكنه من ادائها بنجاح. ليس من الضروري أن تكون هذه الجوائز كبيرة، لكن ما يهم هو أن تقدمها له فورا. فبمجرد ما انتهى طفلك من أداء واجباته، اعرض عليه أتقرأ له قصة أو قدم له ملصقا أو اسمح له بقضاء بعض الوقت في مشاهدة التلفاز، على سبيل المثال. اجعل الجوائز جزءا من نظامه اليومي والتزم بها كلما أدى واجباته بشكل جيد.
قسّم مهامه الكبيرة إلى أجزاء صغيرة: عندما يبدأ المدرسون بتكليف طفلك بأداء واجبات كبيرة، منها عمل الملخصات والرسوم البيانية، فاحرص على تقسيم كل واجب إلى أجزاء صغيرة، وحدد لكل جزء موعدا للإنجاز. فهذا يساعده على أدائها من دون الشعور بضغط نفسي ناجم عن مقدارها.
لا تنس الثناء عليه: يسعد جميع الأطفال، ومنهم الأطفال المصابون باضطراب خلل الانتباه وفرط الحركة، بالحصول على الثناء، فهو يشجعهم ويحفزهم على إنجاز المزيد. لذلك، فاحرص على ملاحظة نجاحات طفلك حتى الصغيرة منها. كما واثن عليه عند قيامه ببذل مجهود أو إحراز تطور، فهذا يعد مفيدا لكليكما.
قدم له تعليمات:إن كان طفلك يجد صعوبة في فهم أو استيعاب كيفية أداء الواجبات الدراسية المنزلية، فابدأ أولا بشرح كيفية القيام بها ثم اطلب منه أعادة هذه التعليمات لك. بعد ذلك، قم بكتابتها على شكل نقاط على ورقة وألصقها على الحائط المواجه لطفلك عند أدائه لهذه الواجبات.