عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    24-Jul-2019

« فرقة نادي الجيل » تسْحر الجمهور و« الجنوبي» يتحوّل الى « مسرح .. هوليوودي»

 

جرش ـالدستور-  طلعت شناعة - ما ان انتهت فعالية « فرقة نادي الجيل الجديد للتراث الشركسي» ، حتى تساءل الجمهور :» حسناً و ماذا بعد؟
ماذا سيكون في القادم من الايام، وهل ثمّة ابداع اجمل مما كان في المشاركة الـ 25 للفرقة ؟
جاء الشركس من العاصمة عمّان ومن كل حدْبٍ وصوب.
دخلوا المسرح « الجنوبي» زرافات وقوافل قوافل ضمن طوابير هادئة وتناثروا هنا وهناك ،حتى ازدحمت بهم المدرّجات.
وعلى مدى « ساعتين ونصف الساعة «، ظلت الموسيقى تصدح في احتفالية « اليوبيل الفضّي « لمشاركة « الجيل» في مهرجان جرش.
كان التنظيم رائعا. فــ « أهل مكة ادرى بشعابها «. 
كعادتهم : تولّوا التنظيم والتأمين داخل « المسرح» وتولى الامن « باقي الاماكن.
تحية وحب 
كلمة « نادي الجيل» حملت التحية للاردن قيادة وشعبا ووطنا. واشادت بادارة مهرجان جرش « ايقونة المهرجانات العربية».
واشارت الكلمة الى المجهود الكبير الذي بُذل لاعداد هذه الفعالية المذهلة.. وبالطبع شكرت الكلمة ، جميع العاملين والاعضاء والراقصين والرقصات من الشباب والصبايا والاطفال ممن قدموا لوحات جميلة سحرت الحاضرين.
الزميل سليم الشريف ادار الحفل اعلاميا من على خشبة المسرح وابدع في نثر كلماته التي اثارت الشباب والصبايا والاجيال العتيقة.
وبدأت الرقصات تتوالى :
قبرديه اسلامية، قافيه، بجدوغ اسلامية، حاكولاش، وبيخ ( تباريف) ورقصة نالمز زوفاطا وابزاخ وبشاشا قافة وريج كوريي ومازدوج وششن.
نجم عالمي
وزادت البهجة بحضور النجم العالمي المطرب كريم نفش الذي امتلك ناصية الفرح وغمر به الجمهور الذي غنى معه.  وبسؤال « نبيل عكّاش» دينامو « نادي الجيل» اخبرني ان الفنان نفش قدم 5 اغنيات تناولت البهجة والافراح « الشركسية». وكانت ترافقه آلتا الاكورديون الشركسي.
الالعاب النارية وسنوغرافيا المسرح ايضا كانت حاضرة. إخراج مُذهل لحفل مُنظّم ورقصات ساحرة لشباب وصبايا اعتادوا جميعا على الاداء الراقي.
النسور والخيول مفردات الكبرياء الشركسي والقفقاسي. ايضا كانت « الثلوج» والطبيعة « توأم « الفرسان والصبايا الجميلات المتّشحات بانوثتهن الزاهية.
الجبال والشجاعة والتاريخ والماضي،كلها حضرت في الليلة الشركسية.
كانت ثمة وجوه وملامح « غير شركسية». بَشَرَة سمراء وضيوف حضروا للمؤازرة والاستمتاع من «فلسطين المحتلة / من « كفركما والريحانية».
معقبا قال المهندس حسن خمش رئيس النادي:» نحنُ نستمدّ حكاياتنا من تراثنا العتيد ومن قصص الاجداد ومن عاداتنا وتقاليدنا وفلكلورنا، ولهذا لا نتوقف عن تقديم ابداعاتنا في المناسبات الوطنية والعربية والعالمية.
واضاف خمش: كل عرض نقدم من خلاله لوحات وحكاية ما من تاريخ الشركس والذي مرّ عليه قرابة الـ 7000 سنة.
وعن طبيعة اعضاء الفرقة، قال رئيس نادي الجيل:» الفرقة تضم عدة افراد من الإناث والذكور من مخْتَلف الاجيال والاعمار. فلدينا فرقة من عمر 6 سنوات الى 10 وهؤلاء هم ( الاشبال). وهناك فئة من سن 10 سنوات الى 15 سنة وهم (الناشئون). والفئة الثالثة، الاكبر سنا من 16 سنة فأكبر.. الكل هنا، يقول رئيس النادي المهندس حسن خمش، يعمل متطوّعاً. ولدينا مدرّب الفرقة ( ميشا شوجن). ورغم الموارد البسيطة الاّ ان مشاركتنا في المهرجانات ومنها «جرش» متواصلة ودائمة. فلدينا غاياتنا النبيلة وراء ذلك. ونلتزم بما وعدنا وعهدنا جمهورنا بتقديم كل ابداعاتنا ولوحاتنا وموسيقانا التي بات يتابعها الجميع وينتظرها دائما. واشار المهندس خمَش الى ان فرقة نادي الجيل الجديد تنتظرها العديد من المشاركات خلال الاشهر والايام القادمة في الاردن ومصر وغيرهما «.
ليلة رائعة .. توّجها تكريم ايمن سماوي مدير مهرجان جرش بتقديم درع المهرجان لاسرة نادي الجيل، كما قدم المهندس خمش درع الجيل لمدير المهرجان وكان هناك تكريم ولفتة خاصة للفنان النجم كريم نفش.