عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    21-Jan-2019

برامج خبیثة ”تختبئ“ داخل هاتفك وتعمل بصمت
عمان- الغد- تعد البرامج الخبیثة مشكلة متفاقمة تواجھھا أجھزة الھواتف الذكیة، لكن الخطر أصبح یكمن في قدرتھا على ”الاختباء“ بعد أن أصبحت أكثر تطورا، بحسب ما نشر موقع ”سكاي نیوز عربیة“.
ومؤخرا، سحب موقع ”جوجل بلاي“ تطبیقین یضمان برنامجا خبیثا للمصارف والبنوك، وفقا لما ذكرتھ صحیفة ”میرور“ البریطانیة.
وبحسب المعلومات، فإن تطبیقا ملوثا بالبرنامج الخبیث، لھ علاقة بتوفیر طاقة البطاریة، بینما یتعلق الثاني بتحویل العملات.
وأشار موقع ”تریند مایكرو“، الخاص بشركة لمكافحة الفیروسات، إلى أن التطبیقین یستخدمان برنامجا خبیثا یبدو شبیھا بجزئیة برمجیة مشفرة یطلق علیھا اسم ”أنوبیس“.
ویستطیع ھذا البرنامج الخبیث تجنب اختبار جوجل المضاد للفیروسات، لأنھ یتخفى داخل تطبیقات تبدو من الناحیة الظاھریة خالیة من البرامج الخبیثة.
وبالطبع، بعد تحمیل التطبیق، سیقوم بالتواصل مع خادم الرقابة والتحكم، ثم یعمل على تحمیل الشیفرة الملوثة بصمت وفي الخلفیة، بنیة خداع المستخدم لتشغیل البرنامج الخبیث لاحقا.
ویستخدم التطبیق بیانات استشعار الھاتف لرصد الحركة، وإذا لم یلاحظ أي شيء فإنھ لن یعمل.
لكن عند ملاحظة الحركة، فإن التطبیق یطلب من المستخدم تنصیب التحدیث الجدید، الذي ھو في الواقع حزمة البرنامج الخبیث.
وبعد الضغط على زر الموافقة والتشغیل، یبدأ عمل التطبیق، الذي یتیح نقل كل حرف مطبوع على الھاتف الخلوي إلى الجھة التي صممت البرنامج الخبیث.
وتعتقد شركة مكافحة الفیروسات ”تریند مایكرو“، أن استخدام تطبیق البنك سیعرض المعلومات
الشخصیة للخطر، وفي حال عمل لفترة طویلة من الوقت نسبیا، فإنھ سیتمكن من جمع معلومات كافیة تتیح لھ النفاذ إلى البنك الذي تتعامل معھ والحسابات الأخرى.
ووفقا لموقع ”تریند مایكرو“، فقد تم تحمیل تطبیق توفیر طاقة البطاریة واسمھ ”باتري سیفر موبي“ حوالي 5 آلاف مرة، قبل سحبھ من ”جوجل بلاي“، وحصل على 5.4 نجوم في التقییم، وتمت كتابة 73 تقییما لھ.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات