عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    24-Aug-2020

بعيدا عن السياسة رئيس مجلس الأعيان كما لم يتحدث من قبل - سنة واحدة في الديوان الملكي بمثابة عشر سنوات من الدراسة والتعليم في الخارج
 
ملك يوسف التل
 
قصة اعتقال الشيخ مثقال الفايز للضابط البريطاني فريدريك بك.. واعلان استقلال أم
العمد عن الانتداب
أنشأنا وزارة التنمية السياسية لرعاية التعددية وليس لتفريخ الأحزاب
عقبات كثيرة تجاوزتها في حياتي بفضل االله ورعايته
أوضاعنا الاقتصادية توجب التكيف مع الحالة الراهنة
نفتخر بعاداتنا.. هي إرث علينا ان نحافظ عليه بلا مبالغة أوتفريط
 
الراي - أحصيتُ خلال الشهر الماضي، تموز، عدد المرات التي تناوبتْ فيها وسائل الإعلام المحلي والخارجية، على سؤال رئيس مجلس الأعيان، فيصل الفايز، عن مدى دقّة إشاعات رئاسة موعودة لحكومة جديدة، فوجدتها ست مرات. نفيه في كل مرة لتلك الإشاعة، لم يكن يمنع تكرار الحديث بها، إلى أن اتضحت الرؤية بتحديد موعد الانتخابات البرلمانية.
أكاديميو العلوم السياسية يُسمّون هذه الظاهرة التي يعبّر بها العقل الجمعي، للنُّخب وللشارع، عن نفسه بتصنيع الإشاعات وتقبّلها والترويج لها بـ«سطوة الممحي». وهي نفسها الظاهرة التي أضحت أداة الرصد والاستباق، في الجيل الرابع الحالي من أجيال الاتصال والإعلام وتصنيع القرار.
ثلاث جلسات حوار مع رئيس مجلس الأعيان فيصل بن عاكف الفايز، كان الهدف منها محاولة استقراء «سطوة الممحي» في شخصه وفي المشهد العام الذي يتحرك الآن تحت وطأة ما حدَّده الرئيس فيصل الفايز بأنه ثلاث معضلات مترادفة ومتقاطعة: سياسية واقتصادية واجتماعية، أعطى فيها الأولوية للاقتصاد ولإدامة الاستقرار في الطبقة الوسطى، ببرمجة الهدف القديم المتجدّد حول الاكتفاء الذاتي في الأساسيات، واستعادة الثقة التي توسعت فجوتها بين الشارع ومؤسسات الدولة.
توقيت القراءة المشتركة مع رئيس مجلس الأعيان في متواليات المشهد المُضبّب باللايقين، يأتي اليوم في سياقات حدثين أو مناسبتين: الأول انتخابات برلمانية لمجلس نيابي يتمناه فيصل الفايز مجلساً غير تقليدي، في قوة تمثيله وأدائه، خلوا من المال السياسي وقادر فعلاً على ممارسة ولايته التشريعية والرقابية.
أما المناسبة الثانية فهي استعداد الأردن لدخول مئويته الثانية، بمهمات يراها الفايز انها توجب استثمار عناصر القوة الذاتية التي تأسست عليها الدولة، والبناء من فوقها بديناميات الحداثة والاصلاح والرسالة الهاشمية العربية الإسلامية التي جعلت الأردن عصيّاً على تحديات كيانية تتابعت بموجات يفصل بين الواحدة والأخرى ربع قرن تقريباً.
لرئيس مجلس الأعيان رؤية، ولا نريد القول نظرية، تقول باستحقاق أن يكون للدولة برنامج رؤيوي عابر للحكومات، بحيث لا يعود كلّ رئيس حكومة جديدة وكأنه يبدأ من الصفر.
ومع انها بديهية سياسية قرأها الفايز في الجامعة، مثل غيره، إلا أنها مُسلّمة غابت طوال العقود الماضية وحان وقت تقنينها، بعد أن تأكّد لنا ولغيرنا في العالم، أن ما بعد جائحة الكورونا سيكون عالماً مختلفاً.. وأن الأردن مطلوب منه أن يستهل مئويته الثانية بقوة دينامية تستوعب المتغيرات المحلية والإقليمية والدولية.
في مهمّات إعادة انتاج دولة الرسالة المصطفوية، لتأخذ دورها واهليّتها في النظام الإقليمي، يمتلك الرئيس الفايز رؤى قابلة للنقاش وللبرمجة، في مفاهيم الاصلاح، يستلهمها من أوراق جلالة الملك عبد االله الثاني، التي يراها ما زالت تنتظر الاستيعاب الحقيقي والبرمجة التنفيذية.
وفي صلب هذه الرؤية، محرّكات تشغيل اصلاحي مؤسسي، بينها العشيرة والقبيلة التي يراها الفايز جزءاً وثيقاً من نهج الاصلاح المستحق الذي ينبغي أن ينأى بقوة عن الجهوية.
مثلها قي ذلك مثل البيروقراطية التي تحتاج إلى رؤية استشرافية وكذلك التعددية التي كان الفايز أول من استحدث لها وزارة التنمية السياسية.
كانت للوالد تجارب قيادية في تأسيس الاحزاب، وهو ما لاحظنا عزوفكم عنه.. رغم انكم من استحدثتم في الحكومات حقيبة التنمية السياسية. كيف نفهم ذلك؟ وما هو تقييمكم لاداء عقدين ويزيد من الحياة الحزبية التي يصل فيها تعداد الأحزاب الآن إلى أكثر من الخمسين لكن مشاركتهم في الحياة السياسية والعامة ضئيلة جدا:
عندما أنشأنا وزارة التنمية السياسية كانت محفزة للأحزاب، وليس لأن تصنع أحزابا بل لتراعي التعددية السياسية.
الأحزاب تتعلق بالثقافة الأردنية، فعندما يكون للعشيرة أو القبيلة دور في الإصلاح السياسي ويصبح الولاء للحزب بدل العشيرة، حينها لكل حادث حديث. أما الآن فالعشيرة هي الأهم.. إذا ذهبنا لأي قرية من قرى الأردن وسألنا أي شخص عن رأيه الالتحاق بأي حزب، فانه يطلب أن يتم تعيين ابنه في وظيفة وكفى، ولا يريد أي أحزاب ولا غير ذلك، الآن الطاغي هو الوضع الاقتصادي، وأنا لا أقلل من قيمة الإصلاح السياسي، فهو يسير بتدرج.
وهو المسيطر، فموضوعي الفقر والبطالة، أهم أولوياتنا فإذا استطعنا حل هاتين المشكلتين فهذا سيكون إنجازا عظيما للدولة الأردنية.
هذا الحديث الصاخب عن الفساد والفاسدين.. كيف تقرأونه في جوانبه الايجابية والسلبية؟
القضاء هو الفيصل. المتهم بريء حتى تثبت إدانته. عندما يصدر قرار قطعي نهائي من القضاء الأردني يصبح بعد ذلك لكل حادث حديث. نحن نؤمن بنزاهة القضاء الأردني باعتباره الفيصل.
ماذا تعني لك بالضبط رئاستكم الفخرية لنادي البقعة؟
لنا في تاريخ العائلة تأريخ بهذا المجال. والدي رحمه االله كان رئيساً لنادي الوحدات، وقام بتغيير الاسم من نادي الوحدات إلى نادي الضفتين، لعمق العلاقة ما بين الشعبين الأردني والفلسطيني، لأن وحدتنا الوطنية الأردنية هي صمام أماننا في هذا الوطن، والعرش الهاشمي هو الخيمة التي تظلل الجميع، وهي صمام الأمان لكل أطياف المجتمع الأردني.
ماذا سيحصل للسجناء الذي جرى الافراج عنهم في بداية جائحة الكورونا؟ علينا أن نصبر حتى نتجاوز هذه المعضلة التي نواجهها، بعد ذلك لكل حادث حديث.
* كم بتقديركم ستكون وطأة العودة الجماعية للمغتربين الأردنيين في ضغطها على ارقام البطالة والمعيشة؟
هذه معضلة تواجه الدولة الأردنية، لكن آمل أن النسبة التي ستعود إلى الأردن ليست بنفس الحجم الذي نتحدث عنه، أعتقد ان دولة شقيقة كالمملكة العربية السعودية ستحتاج إلى أردنيين في المستقبل لأن كثيرا من الأجانب تركوا وغادروا، وهم دائماً ينظرون إلى الأردنيين باحترام.
ثم ان الأردنيين عندما يذهبون للعمل خارج الأردن فانهم متميزون يرفعون الرأس، لذلك نأمل أن لا يكون تأثير الهجرة العكسية بالحجم الذي يجري الحديث عنه، ولدينا بعض التطمينات في ذلك.
لكم وجهات نظر اصلاحية ملفتة في الاعراف الاجتماعية دعوتم فيها للتوقف عن موائد العزاء والجلوة واطلاق الأعيرة ولغة الكراهية التي ترون انها شائعة في السوشيال ميديا:
تعد العادات الاجتماعية لأي مجتمع من المجتمعات جزءا اصيلا من ثقافته وفي مجتمعنا الأردني لدينا عادات وتقاليد وأعراف راسخة وتعتبر جزءاً أصيلاً من ثقافتنا، وما زال مجتمعنا يحرص عليها وخاصة في المدن والبوادي والقرى والمخيمات، لكن في ظل الحداثة وتطور المجتمع وثورة الاتصال والتكنولوجيا، كثير من هذه العادات تغيرت بفعل الحداثة، وكما يقول ابن خلدون: «اختلاف الأجيال في احوالهم انما هو باختلاف نحلتهم من المعاش».
وبالعودة الى سؤالك فقد كنت اترأس الجاهات، لكنني توقفت عن ذلك، وحصرتها في أقاربي من بني صخر وفي أخوالي آل خير، وبعض الأصدقاء المقربين جداً.
عادة الجاهات يجب أن تحتفظ ببساطتها التي كانت عليه في زمن من سبقونا، وتبقى على هيبتها دون تكلفة، ودون ما نراه الآن من بذخ ورفاهية تجاوزت الحد، وتباهى بما يقدم فيها من موائد شتى، اضافة إلى ان عدد المدعوين الذي يتجاوز المنطق لا ضرورة لذلك، ما دامت جميع الامور متفق عليها مسبقا فلماذا هذه الكلف العالية في مثل هذه المناسبات؟
ما اريد قوله انه من الممكن أن يقوم الشخص بعمل جاهة حدها الأقصى من عشرة اشخاص إلى عشرين شخصا من جانب أهل العروسين في منزله وهذا عدد كاف، مثلما هو الآن في الأزمة التي نمر بها وما تزال قائمة فقد حصلت جاهات وحفلات خطوبة وزواج بحضور محدد وبتكلفة اقل، اقول ذلك " كأبن عشيرة وكرجل دولة، يجب أن أكون قدوة للآخرين، وعلينا اليوم وبحكم اوضاعنا الاقتصادية التكيف مع الحالة الراهنة وخاصة الاقتصادية»، الجائحة علمتنا بأنه يمكن ان تعزي وتبارك لأشخاص عزيزين بواسطة الهاتف أو وسائل التواصل الاجتماعي، لذلك التغيير من أجل المصلحة هو برأيي انتماء طالما الهدف يكمن بالمصلحة العامة للوطن والمواطن على حد سواء، واركز انني لا أقول ان نلغيها فنحن نفتخر بعاداتنا وهي إرث علينا ان نحافظ عليه ولكن بلا تفريط.
أيضا من المواضيع الأخرى الجلوة العشائرية، هل يعقل ان يتم إجلاء قرية كاملة، هذا ليس سوى عقاب جماعي، يطال أشخاصاً ليس لهم " ناقة ولا جمل " وذنبهم الوحيد أنهم من أقارب المتهم، هذا امر خاطئ، الجلوة يجب ان تقتصر فقط على دفتر العائلة، فما علاقة شخص ما بابن عمه إذا قام بقتل شخص، أو ابن ابن عمه، أو شخص تربطه به علاقة قرابة من بعيد.
أما فيما يتعلق بإطلاق الأعيرة النارية بكل تأكيد أنا ضدها قلباً وقالباً، وأذكر عندما نجحت في الانتخابات وبدأ أقاربي بإطلاق العيارات النارية تحدثت إليهم وقلت لهم بأنني أصبحت نائبا الآن ورجل دولة ورئيس وزراء سابق فهل يجوز أن نخالف القانون؟ علينا جميعا احترام القانون وتطبيقه مسؤولين كنا أو مواطنين والمسؤول قبل المواطن فهو قدوته، هذه العادات الضارة بالافراد والمجتمع يجب تغييرها والاستغناء عنها.
قصة اعتقال جدكم الشيخ مثقال الفايز للضابط البريطاني فريدريك بك في مخزن التبن عام 1920 وطريقة اطلاق سراحه:
تعود هذه القصة الى انه نشأ خلاف بين إحدى العشائر ومثقال الفايز على أرض ادعت الأولى أن الثاني اغتصبها ورفعت العشيرة أمرها الى حكومة (السلط )، فطلبت محكمتها مثقال للمحاكمة، فامتنع فرأى وكيل المعتمد البريطاني ومفتش درك شرق الأردن فريدريك بيك باشا أن الفرصة سانحة للقبض على الشيخ مثقال الفايز، فألح بوجوب جلبه للمحاكمة، ثم زحف فريدريك بيك بقوة إلى اليادودة القريبة من أم العمد، ورأى ضعفا فيمن معه فاضطر أن يعدل عن فكرة الضرب بالقوة، وذهب منفردا إلى أم العمد ليعتقل الشيخ مثقال، فحجزه الشيخ مثقال في مخزن التبن «البايكه» ولم يسئ معاملته، وأعلنّا في أم العمد استقلالنا عن الانتداب البريطاني، وقد توسط الشريف علي بن الحسين الحارثي في الصُلح أثناء وجوده بالسلط قبل إعلان إمارة شرق الأردن، فأطلقه الشيخ مثقال إكراما للشريف علي بن الحسين الحارثي.
ماهو أصل بني صخر وحمر النواظر/ ونسبهم وانتشارهم في الدول العربية؟
أصلنا من منطقة اسمها العلا في الحجاز. وحتى في عهد المماليك كان هناك عشائر في عجلون من بني صخر، فيما قسم منا ذهب إلى الفيوم في مصر وهم البواسل ومنهم محمد باشا الباسل الزعيم الذي عاصر سعد زغلول، وكان صديقا لجدي.
وهناك من بني صخر في تركيا والعراق وسوريا ولبنان. سبق وقمت بعمل مؤتمر برعايتي لكل عشائر بني صخر في العالم العربي، في منطقة اللبن وكان ناجحا بفضل االله.
أسعدت والدتك وكسبت رضاها؟
بكل تأكيد.. الحمد الله رب العالمين. أنا وحيد والدتي، وكباقي الأبناء مع والديهم دللتها واهتتمت بكل شؤونها وتلبية طلباتها ولم أخالف لها طلبا أو أمرا وما أنا عليه ليس إلا بفضل رضاها الكامل ودعواتها وهذا فضل أحمد االله وأشكره. أيضا والدي كسبت رضاه كاملا. لقد دفنت أبي ودفنت أمي ودفنت زوجة أبي سميحة المجالي رحمهم االله جميعا.
ما أكثر ما تفتخر به في حياتك؟
عملي مع الملك الحسين طيب االله ثراه، ومن ثم عملي مع الملك عبداالله الثاني أطال االله في عمره، وما تعلمته من هذه المدرسة الهاشمية العريقة. سنة واحدة في الديوان العامر كانت بالنسبة لي بمثابة عشر سنوات في الخارج.
و الشيء الذي يمكنه أن يقهرك؟
الظلم، أفضل أن أكون مظلوماً وليس ظالماً.
أسرتي
أكبر أبنائي غيث، يعمل في التشريفات الملكية وقد أنهى من الجامعة الأميركية في واشنطن تخصص علوم سياسية. وسطام يعمل في القوات المسلحة وقد أنهى مبحث العلوم السياسية أيضا من الجامعة الأميركية في واشنطن، وابنتي دينا تهتم ببيتها وأبنائها خريجة بريطانيا وكانت دراستها في التصميم الداخلي.
أبنائي جميعهم متزوجون، غيث لديه ثلاثة أبناء، وسطام أربعة أبناء وابنتي دينا منحتني حفيدين. لدي 9 أحفاد، أكبرهم 15 سنة وهو فيصل، وأصغرهم توأم لإبني سطام وهما فواز ومثقال عمرهما سنة.