عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    05-Aug-2019

«الأديـب الثـقـافيــة» تـناقـش صـراع الأفـكـار والجـنـدر

 

 
عمان - الدستور - صدر العدد الجديد 226  من «الأديب االثقافية « التي يترأس تحريرها الناقد والكاتب العراقي عباس عبد جاسم، وزين الغلاف لوحة للفنان المصري عاطف أحمد. وتضمّن العديد من الدراسات والمقالات والنصوص والأخبار الثقافية المتنوعة.
في باب (فكر) كتب الناقد مؤيد جواد الطلال مقالة بعنوان «صراع الأفكار كان وما يزال مستمرًا»، حيث تقصى فيها جذور الصراع الفكري بين الفلسفة المثالية والمادية في القرن الخامس قبل الميلاد، مرورا ً بالماركسية، وكيف انتقل الصراع عبر التاريخ من خلال رؤيتين متناقضتين من فترة ملاك العبيد إلى فترة سيادة الهتلرية في ألمانيا النازية التي ارتبط بها وسوّغها مارتن هيدغر، ثم يعود فيها الناقد إلى جذور الفلسفة المثالية الميتافيزيقية القديمة.
وتضّمن باب (نقد وقراءات) دراستين، الأولى جاءت بعنوان «رواية ما بعد الحداثة وإشكالية تقويض المركزيات» للدكتور فيصل غازي النعيمي، والثانية حملت عنوان «هامشية الرجل في الكتابات النسوية العربية المعاصرة» للدكتورة أحلام مامي.
وفي باب (ثقافة عالمية) قدّم المترجم والكاتب المصري أمير زكي ترجمة لموضوع عنوانه «لنوقع عقدا ً قبل ممارسة الجنس» للمنظّر الماركسي الراديكالي سلافوي جيجيك، وفي باب «تشكيل» تجري الكاتبة والصحيفة المصرية سعاد سعيد نوح من القاهرة، حورا ًمع الفنان التشكيلي المصري عاطف أحمد.
ويتضمن باب (تجارب وشهادات) تجربتين، الاولى «ثلاث مقامات من كتاب المنامات» كتبها الشاعر الراحل خالد علي مصطفى بخط يده، وقد خصّ بها، «الاديب الثقافية» عام 2008، ولم تنشر حينها، أما التجربة الثانية فتحمل عنوان «شاعرة من دمشق»، وهي قراءة للدكتور عبدالمطلب محمود في مجموعة شعرية بعنوان «لي .. تراتيل العنفوان» للشاعرة وفاء دلا.
وتضمن باب (نصوص): قصة بعنوان «تخيل» للكاتب سالم حميد، وقدّم لها الناقد والكاتب عباس عبد جاسم، وقصيدة حملت عنوان «الخروج من النهار» للشاعر العراقي المغترب الدكتور مالك الواسطي، وقصيدة بعنوان «سبعة أنهار» للشاعر والمترجم سهيل نجم.
وفي باب (أطياف) كتب رئيس التحرير في صفحته الأخيرة «نقطة إبتداء» موضوعا ً عنوانه «الجندر – بوصفه مفهوما ًعابرا ً للتنوير النسوي».
وضم حقل (أخبار وتقارير) طائفة من الإصدارات الثقافية، ومتابعة سينمائية بعنوان «جماليات الأداء في فيلم البروفيسور والمجنون» للكاتب فاضل عبدالله القيسي.