عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    12-Apr-2019

«عمومية الصحافيين» تناقش تقارير النقابة «20» الشهر الحالي
 
عمان - أقر مجلس نقابة الصحفيين امس، جدول أعمال اجتماع الهيئة العامة المزمع انعقاده يوم السبت 20 نيسان الحالي في مقر النقابة. وقال نائب نقيب الصحفيين الزميل ينال البرماوي إن اختيار يوم السبت لأول مرة لعقد اجتماع الهيئة العامة، يهدف لإتاحة الفرصة للزملاء باعتباره يوم عمل بأغلب المؤسسات الاعلامية ويتيح للغالبية الحضور دون معوقات والتزامات تعودوا ان يقضوها ايام الجمعة.
وبحسب البرماوي فإن جدول الاعمال تضمن عرض ومناقشة التقارير الادارية والمالية والمهنية المتعلقة بأعمال المجلس وتصديق الحسابات الختامية للعام الماضي 2018، اضافة إلى مناقشة مقترحات تقدم بها زملاء بالهيئة العامة.
وتضمن أيضا مقترحات لتعديل قانون النقابة تقدمت بها لجنة مختصة تشكلت سابقا برئاسة نائب النقيب وعضوية اعضاء المجلس زين الدين خليل،عمر محارمة، فيصل بصبوص، وهديل غبون.
وتضمنت مقترحات التعديل معالجة الاختلالات والتداخلات بالنصوص القانونية وخاصة فيما تعلق بنقل الزملاء غير المسددين الى سجل غير الممارسين، وكذلك امكانية ادخال نصوص تلزم الحكومة بعدم التعيين بالوظائف الاعلامية الحكومية إلا من أعضاء الهيئة العامة، والزام الشركات الكبرى بحصر التعيين بالوظائف الاعلامية لديها من أعضاء الهيئة العامة أسوة بباقي النقابات.
وأشار البرماوي إلى أن من مقترحات التعديل ادخال تعديلات خاصة بمنع حبس وتوقيف الصحفيين بقضايا النشر بخلاف ما ورد بأي قانون آخر.
وتضمنت المقترحات أيضا ادخال نصوص قانونية توضح آلية الانتخاب داخل النقابة لمنح اللجنة المشكلة من الهيئة العامة جميع مهام العملية الانتخابية من تقديم طلبات الترشح وحتى اعلان النتائج وتسلم المجلس المنتخب لمهامه.
كما اقترحت اللجنة الزامية تشكيل القوائم الانتخابية مستفيدة بذلك من تجارب النقابات الاخرى.
وأشار البرماوي إلى أن مقترحا سيقدم خلال الاجتماع لتعديل صفة المنفعة لعدد من قطع أراضي اسكان الصحفيين لتصبح لصالح صندوق النقابة بدلا من منفعة المشروع.
وبين أن الهيئة العامة بأي اجتماع تتكون من الاعضاء المسددين لجميع الرسوم والمبالغ المستحقة عليهم للنقابة قبل مدة لا تقل عن سبعة أيام من موعد الاجتماع، مشيرا الى ان عدد المسددين ويحق لهم الاشتراك بالاجتماع المقبل بلغ 884 عضوا وعضوة.
نوه إلى أن الاجتماع الأول ينعقد بحضور أغلبية اعضاء الهيئة العامة وبحال عدم اكتمال النصاب القانوني ينعقد الاجتماع السبت الذي يليه بمن حضر من اعضاء الهيئة العامة.«بترا».
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات