عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    16-Aug-2019

إيران وقطر تتفوقان على جميع دول الخليج من ناحية القوة البحرية

 

لندن: تصدرت إيران ترتيب القوى العسكرية البحرية في قائمة القدرات العسكرية للدول المطلة على الخليج العربي بعدد قطع بحرية متنوعة بلغ 398 قطعة، منها 6 فرقاطات و3 طرادات بالإضافة إلى 34 غواصة.
 
وكشف تقرير نشره موقع “غلوبال فاير”، المتخصص في رصد القدرات العسكرية حول العالم، أن الأرقام أظهرت أيضا تفوقا واضحا لإيران في هذا الجانب على جميع الدول الخليجية.
 
وتمتلك طهران 88 سفينة دورية و3 سفن متخصصة بالألغام، وتحتل أيضا المرتبة الرابعة عالميا في ترتيب جيوش العالم من ناحية عدد القطع البحرية.
 
وجاءت قطر في المرتبة الثانية  بـ80 قطعة بحرية، معظمها سفن دورية، كما تحتل المرتبة 31 عالميا. وفي المرتبة الثالثة جاءت الإمارات العربية المتحدة بنحو 75 قطعة بحرية متنوعة، منها 35 سفينة دورية و9 طرادات، بالإضافة إلى سفينتي ألغام، وهي تحتل المرتبة 33 عالميا.
 
أما في المرتبة الرابعة، فيأتي العراق بامتلاكه 60 قطعة بحرية، منها 25 سفينة دورية، ويحتل المرتبة 44 عالميا.
 
وفي المرتبة الخامسة، تأتي المملكة العربية السعودية بنحو 55 قطعة بحرية متنوعة، منها 7 فرقاطات و4 طرادات بالإضافة إلى 9 سفن دورية و3 سفن متخصصة بالألغام، ويأتي تصنيفها عالميا في المرتبة الـ50.
 
وحلت البحرين في المرتبة السادسة بنحو 39 قطعة بحرية، منها فرقاطة واحدة و38 سفينة دورية، وهي تحتل المرتبة 61 عالميا، متقدمة على دولة الكويت التي تمتلك 38 قطعة بحرية، وتحتل المرتبة السابعة في هذه القائمة والمرتبة 63 عالميا.
 
سلطنة عمان أتت في المرتبة الثامنة بنحو 16 قطعة بحرية، كما تحتل المرتبة 88 في ترتيب جيوش العالم من ناحية القوة البحرية.
 
(وكالات)