عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    08-Sep-2023

10 أعراض تُنذر صاحبها باحتمال الإصابة بالفشل الكلوي


طروب العارف


كما يعالج الدماغ الكثير من المعلومات، يقوم الجسد بآلاف الإجراءات ويرسل الإشارات, وفي حال اهمالها تكون العواقب وخيمة. ينطبق هذا على كثير من الاشارات التي   في معظم الاحيان لا نلتقطها كما يجب ، وفي الوقت المناسب.
 أخصائيو موقع بابا ميل   اختاروا  من بين هذه العلامات والاشارات التنبيهية  التي   معظمنا لا ينتبه لها ،  ما  يتصل بالكليتين،  وعرضوا منها عشرة علامات قالوا انها تنذرنا بأن  الكليتين لا تعملان بشكل صحيح ،مع تقديم النصيحة.
1- التغييرات في البول:
الكلية وظيفتها إنتاج البول والقضاء على النفايات ولا ينبغي تجاهل التغييرات في لون ورائحة البول ومظهره مثل رؤية الدم وزيادة الحاجة الى التبول.
2-ارتفاع ضغط الدم:
تعتمد الكلية وجهاز الدورة الدموية على بعضهما البعض. وتتكون كل كلية من حوالي مليون وحدة ترشيح تُسمى نيفرون وكل واحدة تتضمن مرشحًا يسمى الكبيبة التي تحتاج الضغط لتصفية الجسيمات خارج الجسم. ويوجد أنبوب يعيد المواد اللازمة الى الدم ويزيل النفايات. وإذا تضررت الأوعية الدموية، فإن الكلى التي تصفي الدم لا تلقى ما يكفي من الأكسجين والمغذيات وهذا هو السبب الرئيسي للفشل الكلوي.
 وفي هذا الخصوص يُنصح بتعلم كيفية إدارة ارتفاع ضغط الدم لتجنب الفشل الكلوي .ومن هذه الطرق إضافة الأطعمة الغنية بحمض الفوليك مثل الخضروات الورقية الخضراء والخس والملفوف والسبانخ والبروكلي والبقول والفواكه الحمضية لأنها تشارك في إنتاج خلايا الدم الحمراء ويمكن أن تساعد في منع فقر الدم.
3 - العيون المنتفخة:
علامة مُبكرة على تلف نظام مُرشح الكلى هو ارتفاع البروتين في البول مما يؤدي الى انتفاخ حول العينين. ويمكن تفسير هذه الحالة أن الكليتين تُسَرِّب كمية من البروتين الى البول بدلا من الاحتفاظ به وتوزيعه في جميع أنحاء الجسم.
النصيحة المُقدمة هنا هي إن كنت متأكدًا من أن جسمك يتلقى ما يكفي من الراحة ومن البروتين لكن حول العينين يبقى منتفخًا، فالأفضل أن تراجع الطبيب.
4 - آلام الظهر:
قد يتسبب الفشل الكلوي في الشعور بآلام الظهر وعادة ما تكون أسفل القفص الصدري وقد تكون في مقدمة الفخذ أو منطقة الورك أيضًا كما قد يكون الألم بسبب أكياس الكلى.
النصيحة: تكون آلام الظهر بسبب الفشل الكلوي مصحوبة بالشعور بالمرض والقيء والتبول المتكرر مع ارتفاع درجة الحرارة. أما آلام الظهر الطبيعية فتكون موضعية وتحدث فجأة ولا تصاحبها حمى. لذلك، إذا استمرت الآلام فالأفضل زيارة الطبيب.
5 - تورم الكاحلين والأقدام:
يؤدي احتباس الصوديوم الى حصول التورم في القدمين والكاحلين واليدين. كما قد يشير تورم في الأجزاء السفلية الى أمراض القلب والكبد أو مشاكل في وريد الساق وقد تساعد الأدوية وتقليل الملح والتخلص من السوائل الزائدة في الجسم الى إيقاف التورم. وإذا لم يحصل أي تغيير، فهناك الحاجة على علاج مُختلف يحدده الطبيب.
6- ضيق التنفس:
ينتج ضيق التنفس عن شيئين أولهما انتقال سائل إضافي في الجسم إلى الرئتين عندما لا تعمل الكلى بشكل صحيح والثاني يتسبب فقر الدم  بحرمان الجسم من الاكسجين مؤديًا الى حصول ضيق في التنفس.
ويحذر خبراء الصحة من  أن هناك عدد من الأسباب لضيق التنفس مثل الفشل الكلوي وفشل القلب والربو وسرطان الرئة، لذا عند ملاحظة حدوث هذه الحالة باستمرار بعد القليل من الجهد فيجب الاتصال بالطبيب على الفور.
-7 رائحة الفم الكريهة والطعم المعدني:
يتسبب تراكم النفايات في الجسم في تغير طعم الطعام والشعور بطعم معدني، كما يُعد النفس الكريه علامة أخرى على وجود الكثير من السموم في مجرى الدم علاوة على فقدان الشهية وفقدان الوزن بشكل مثير للانتباه.
 وللتوضيح، هناك عدد من الأسباب التي تتسبب في الطعم المعدني وعادة ما يختفي الشعور بمجرد اخذ العلاج لكن ان استمر فمن المهم الاتصال بالطبيب.
8- الجلد الجاف والحكة:
تشير الحكة والجلد الجاف الى فشل الكلى في الحفاظ على التوازن الصحيح بين المعادن والمغذيات التي يمكن أن تؤدي الى أمراض العظام والكلى. لذا، في حالة ملاحظة الحكة وجفاف البشرة فالنصيحة أن يبقى الجسم رطبًا وعدم اللجوء الى استخدام دواء الحكة قبل استشار الطبيب حيث تحتوي بعض الأدوية على مكونات قد تزيد في  تلف الكلى.
9- الصداع والتعب والضعف العام:
تعمل الكلى على تطويع فيتامين د في الجسم للمساعدة في الحفاظ على عظام قوية وانتاج هرمون يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء. وعندما لا تعمل الكلى بشكل صحيح فستقل هذه الخلايا وهذا يؤدي الى ارهاق سريع للدماغ والعضلات.
 كما أنه من الشائع أن يعاني من يصاب بأمراض الكلى المزمنة بفقر الدم ولذا، أن كنت تحصل على قسط كافٍ من الراحة والنوم لكن في حالة استمرار الشعور بالتعب والضعف فيجب زيارة الطبيب دون تأخير.
10- مشاكل في النوم:
عندما لا تعمل الكلى بشكل صحيح فهذا يعني أن السموم لا يتم التخلص منها عن طريق البول وتبقى في الدم وبالتالي زيادة مستوياتها وهذا يؤثر على النوم.
ولذلك  يعاني المصابون بأمراض الكلى المزمنة من انقطاع النفس أثناء النوم وقد يتوقف التنفس من ثانيتين الى دقيقة ثم يعود بصوت عالٍ. كما أن الشخير المستمر يدعو الى مراجعة الطبيب