عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    30-May-2019

الشــراء عبــر الإنترنــت قــد يوفــر أزمــة الأســواق

 

عمان - الدستور - نضال لطفي اللويسي - يتسابق بعض المواطنون لشراء حاجياتهم وتحديدا الملابس والاحذية والاكسسوارات عن طريق المتاجر الالكترونية online  وتختلف الاسباب فمنها ما يكون اما لجمال وجودة البضائع المعروضة واما انخفاض ثمنها مقارنة بالأسواق المحلية واما بسبب عدم الذهاب للأسواق وتوفير الوقت والجهد.
الا ان البعض يرى ان الشراء عن طريق تلك المتاجر يوقع المواطن بالغش وعدم تطابقها على ارض الواقع. 
دروب استطلعت عددا من اراء المواطنين ...
 ليث المجالي
 يقول ليث انه بالرغم من قضاء أغلب وقته على الانترنت إلا أنه لا يؤمن بعملية الشراء عن طريق online معللا ذلك بمعرفته بذكاء التسويق  واختلاف الأسعار  أحيانا او حتى طبيعة المنتج على ارض الواقع فضلا عن استخدام أساليب لجذب الزبون فقط كبعض إعلانات السفر المنتشرة حاليا فالأسعار تختلف كليا قبل وبعد تأكيد الحجز ووقت الدفع الحقيقي.
 ايمان علاونة
 وترى ايمان ان الشراء عبر الانترنت سلاح ذو حدين  فهو من ناحية يوفر الوقت والجهد فضلا عن امكانية ايجاد ما تبحث عنه من سلع بسهولة أكبر من التسوق والبحث في المحلات التجارية.
وتابعت :- اما السلبيات فهي صعوبة التفاوض مع البائع وجها لوجه بخصوص الاسعار وعدم القدرة على  معاينة السلعة قبل شراؤها و إن استطعت ذلك ولم تعجبك وأردت ارجاعها فإن ذلك يكلفك أن تدفع مبلغا لقاء توصيلها أي أنها مكلفة بعض الشيء أكثر من التسوق التقليدي.
 محمد جرادات
 ويرى محمد ان الشراء عبر الإنترنت يوفر الوقت واجهد على المشتري ويجعل عقله منفتح ويوفر فرص عمل للشباب وتزيد من أداء التسويق الإلكتروني. وتابع :- الا ان هناك بعض السلبيات كعدم تطابق الجودة على ارض الواقع فضلا عن ارتفاع اسعار البضائع احيانا وكذلك ثمن بدل التوصيل .
 لينا الحياري
وعرضت لينا تجربتها حيث قالت انها قامت بالشراء عبر الانترنت مما وفر عليها الوقت والجهد والنزول للسوق واستخدام المواصلات.
اما عن السلبيات فقالت احيانا قد تكون جودة البضائع غير مضمونة و تحتوي على عيوب فضلا على انه من الممكن ان تجدها بالسوق المحلي بسعر اقل من المتجر الالكتروني .
 سالم الزعبي
اما سالم فيقول ان الشراء عبر الانترنت يسهل على المشتري اختيار القطعة وتوفير الوقت والجهد وزيارة اكثر من موقع بوقت قياسي مما يوفر الوقت .
ولفت الى ان هناك بعض السلبيات كاختلاف المقاسات والجودة عن المعروض والتأخر بالتوصيل احيانا.
 ملاك مشرقي
 اما ملاك فتقول ليس كل شيء ممكن شراؤه من المتاجر الالكترونية فبعض البضائع المباعة قد يختلف حجمها وجودتها بالرغم من ان الشراء يوفر الوقت وبسرعة اكثر.
واضافت انه من الممكن شراء الادوات المنزلية والاكسسوارات والمشغولات اليدوية عبر الانترنت.
 ديما يوسف العمرو
واستعرضت ديما تجربتها بالشراء عبر الانترنت وقالت هي توفر العروض الجيدة وخاصة الماركات العالمية وتوفر الوقت فضلا على انها متاحة على مدار الساعة .
وتابعت بالرغم من هذه الإيجابيات إلا أنّ هناك عدة سلبيات يجب أخذها بعين أيضاً منها عدم الرضا عن المنتج وعدم القدرة على استبداله ومشكلة التسليم المتأخر للمنتجات التي تستغرق أسابيع خاصة إذا كانت من خارج البلاد فضلا عن عدم المصداقية بنوعية البضائع المعروضة.