عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    13-Jan-2019

مخلد البخيت: «الثقافة ستستلم مخرجات اتفاقية الترجمة مع جامعة «متشيغن» العام الحالي

  الدستور-نضال برقان

قال الأديب مخلد بركات البخيت، مدير مديرية الدراسات والنشر في وزارة الثقافة، إن وزارة الثقافة حريصة، من خلال المديرية، على إصدار ونشر الكتب المتميزة، للمؤلفين الأردنيين والعرب، في المجالات الفكرية والأدبية والعلمية، كما تواصل المديرية الترويج والتعريف بالكاتب والكتاب الأردنيين، داخل المملكة وخارجها، من خلال معارض الكتب التي تشارك فيها الوزارة.
وبيّـن البخيت أن وزارة الثقافة كانت وقعت، في 2017، اتفاقية ترجمة مع جامعة متشيغن الأميركية لترجمة أربع روايات أردنية، وهي رواية «القرمية» لسميحة خريس ورواية «خبز وشاي» لأحمد الطراونة ورواية «دروب الرمل» لسليمان القوابعة و» وديع والقديسة ميلادة وآخرون» للراحل غالب هلسا، وسيتم استلام النسخ المترجمة خلال هذا العام. 
وأضاف البحيت: في سبيل تحقيق أكبر قدر من المنهجية العلمية والعدالة والشفافية فإن الوزارة تشكل، بداية كل عام، لجنة نشر من 9 أعضاء من الأكاديميين والنقاد والمبدعين تكون مهمتها دراسة المخطوطات التي تقدم إليها ومناقشتها في اجتماعات رسمية ودورية. في عام 2018 دعمت الوزارة ما يقارب من 60 مخطوطا في مختلف الحقول المعرفية والثقافية، دعما جزئيا، و30 مخطوطا نشرا كاملا، إضافة الى 16 مخطوطا نُشر ضمن مشروع المدن الثقافية، في ثلاثة ألوية للثقافة لعام 2018 (لواء الرمثا، لواء عين الباشا، ولواء الأغوار الجنوبية) تنوعت بين الإبداع الأدبي، والدراسات، والتاريخ، والتراث، وعلم الآثار (الآركولوجي) والأنثربولوجيا، والمجالات الفكرية، وحقوق الإنسان، الفن التشكيلي، والسير الذاتية. وتم إهداء ما يقارب من 100 مؤسسة من بينها الجامعات والمدارس بالكتب، بمعدل 12 الف نسخة. كما تم الشراء من المؤلفين والمبدعين بما يصل إلى الفين وخمسمئة نسخة من إصداراتهم بواقع 150عنوانا
وقد اتبعت المديرية، بحسب البخيت، سياسة الاستكتاب في بعض الحقول الثقافية والمعرفية التي تحتاجها المكتبة المحلية وتشكل نقصا فيها، ومن ضمنها على سبيل المثال كتاب «الشاعر الراحل سهيل السيد أحمد» جمع وتقديم الدكتور سليمان الأزرعي، وفي التراث كتاب «الوسم عند القبائل الأردنية» من إعداد الباحث والكاتب عارف عواد الهلال، وفي هذا العام ستتبع الوزارة هذه الاستراتيجية لنشر العديد من المؤلفات المهمة وبخاصة في جانب مكافحة التطرف والعنف، وفي القضايا الشبابية والتنويرية.
وقال البخيت: وفي السنوات الأخيرة أصدرت الوزارة كتبا مترجمة للطفل عن اللغة الروسية والألمانية، وفي العام 2017 صدرت الرواية الروسية «حمام بلقاني» للمترجم هاني غرايبة، والرواية التركية «طائر النمنمة» للمترجم صفوان الشلبي، وفي عام 2018 نشرت الوزارة كتاب «الحنين إلى النص» سيرة ذاتية فكرية لمؤلفه الأصلي د. أسعد دوراكوفيتش من البوسنة والهرسك، قام بترجمته الباحث إسماعيل أبو البندورة، كما صدر العام الماضيباللغة الإنجليزية كتاب «النقوش الصفوية في الأردن» للدكتور مهدي الزعبي، وستسعى الوزارة خلال هذا العام إلى توسيع نطاق الترجمة من وإلى اللغة العربية في الآداب، وفي مختلف المواضيع المهمة. ومن منطلق حرص الوزارة على التعريف بالشعر النبطي الأردني وشعرائه أطلقت الوازرة مسابقة الشعر النبطي، وكل عام تقوم مديرية الدراسات والنشر بنشر الدواوين الثلاثة التي تفوز في هذه المسابقة، كما نشرت العديد من دواوين الشعر النبطي من خلال مشروع المدن الثقافية.
ولفت البخيت النظر إلى أن المديرية تتضمن ثلاثة أقسام تعمل معا، وهذه الاقسام هي: قسم النشر الذي يعنى بدعم النشر، ونشر الكتب بشكل كامل، ضمن سلاسل منها: (كتب المدن الثقافية، كتاب الشهر، كتاب الطفل، كتاب الدراسات، كتاب ابداعات،...)، وقسم النشر الالكتروني الذي يعنى بتصميم وبرمجة وتجهيز موقع الذخيرة العربية (www.dhakhira.jo)، وقسم الدوريات الذي يشرف على المجلات الصادرة عن الوزارة كمجلتي أفكار ومجلة وسام للطفل.
ولترويج المنجز الإبداعي الأردني والتعريف بالكتاب والمؤلفين والمبدعين، تشارك الوزارة، بحسب البخيت، كل عام، في معرض عمان الدولي للكتاب، كشريك استراتيجي مع اتحاد الناشرين، سواء في المشاركة في صياغة مفردات البرنامج الثقافي الذي يقام على هامش المعرض، أو في المشاركة بجناح خاص بمنشورات الوزارة وإصداراتها. كما تتعاون الوزارة مع مختلف الهيئات ومؤسسات الدولة وبخاصة الجامعات والمدارس لإقامة معارض للكتب فيها، وفي الخارج تشارك الوزارة كل عام في بعض المعارض الثقافية في الدول العربية الشقيقة، وفي الأيام القليلة القادمة ستشارك الوزارة في جناح خاص بمنشوراتها في معرض القاهرة الدولي للكتاب، الدورة الـ50/ اليوبيل الذهبي، حيث ستكون جامعة الدول العربية ضيف الشرف لهذا المعرض، وسيكون من ضمن جناح الجامعة كتب من إصدارات الوزارة تم إهداؤها لها مؤخرا، كما سيتم عرض مجموعة من الأفلام الأردنية التوثيقية من إنتاج الوزارة في هذا المعرض المهم.